محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: السبت، 8 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
محمد الصاوي في مشهد من سره الباتع

يواصل المخرج خالد يوسف تسليط الضوء على عدد من الأحداث والقضايا الشائكة التي تمت إثارتها عقب تظاهرات 25 يناير 2011، بداية من اليوم المعروف إعلاميا بجمعة الغضب، ومرورا باقحتام وسرقة المتحف المصري، ووصولا إلى المطالبات التي ظهرت في تلك الفترة بإزالة أضرحة الأولياء وآل البيت.

وجاء تناول مسلسل سره الباتع لهذا الملف من خلال خط درامي ربطه مخرج ومؤلف العمل بقصة السلطان حامد، الذي بنى له أتباعه العديد من الأضرحة في قرى مختلفة زمن الحملة الفرنسية، وذلك حسب ما جاء في قصة الأديب الراحل يوسف إدريس سره الباتع.

نرشح لك - عبد الرحمن المهدي "لـ" في الفن": حياتي تغيرت بعد "دودي" في "جعفر العمدة" وسعيد بأن إنطلاقتي الأولى مع محمد رمضان ومحمد سامي

مشهد من سره الباتع

وفي الجزء الخاص بأحداث الزمن الحاضر من المسلسل، والذي أضافه خالد يوسف للقصة الأصلية، شاهدنا في الحلقة الثانية عشرة محاولة لمجموعة من المتشددين لهدم مقام السلطان حامد، وتصدي الأهالي لهم، قبل وصول قوات الأمن وإيقاف هذا المحاولة وعمل طوق حول الضريح لحمايته من الاعتداء.

ظهور وائل الإبراشي في سره الباتع

والمطالبات بإزالة الأضرحة ملف تمت إثارته في السابق، وقبل سنوات من أحداث عام 2011، كما تُظهر لنا عناوين الصحف المحفوظة في أرشيف الصحافة المصرية، لكن المسلسسل ركز على إثارة هذا الملف بعد الثورة، من خلال مشهد يتابع فيه دكتور مسعود (عمرو عبد الجليل) حلقة من برنامج الإعلامي الراحل وائل الإبراشي على قناة دريم "العاشرة مساء".

طالع أيضا - عماد صفوت لـ"في الفن": محمد سامي صنع شهرتي في "جعفر العمدة"

استعاد مسلسل سره الباتع السجال بين التيار السلفي وتيار الصوفية في تلك الفترة، من خلال مناظرة جمع فيها الإعلامي الراحل وائل الإبراشي بين الداعية السلفي سامح عبد الحميد، وعبد الخالق الشبراوي، رئيس جبهة الإصلاح الصوفي.

ودارت المناقشة في ذلك اللقاء حوال المطالبة بإزالة ضريح الحسين، بدعوى أن الحسين له أكثر من 8 أضرحة موزعة بين الشام والقاهرة والبقيع وكربلاء والنجف، ويعد الترويج لفكرة وجود رأس الحسين في القاهرة نوعا من التضليل والخداع للناس، كما يعد التوجه إلى مقام الحسين لطلب تحقيق هذا الأمر أو ذاك نوعا من الشرك، حسب الرأي الذي عرضه الداعية السلفي في البرنامج.

ورفض رئيس جبهة الإصلاح الصوفي هذا الرأي، محذرا من المساس بضريح الحسين، ومشيرا إلى أن التاريخ يذكر كيف جاء الحسين من عسقلان إلى القاهرة، واتهم الداعية السلفي بتزوير نية محبي الحسين وزواره الذي يتبركون بالمشهد الحسيني.

خالد سرحان بدور أحد أولاد حامد في مشهد من سره الباتع

والمتابع لمسلسل سره الباتع يلمس إثارة مسألة الإيمان بكرامات الأولياء، ليس فقط في الماضي أو من قبل الدراويش، الذي يطلقون على أنفسهم تسمية أولاد حامد، ولكن من خلال شخصية حامد (أحمد فهمي)، الذي نال قدرا من التعليم وصل لشهادة الدبلوم، وكان في طفولته يرفض تصديق هذه الكرامات، لكنه شيئا فشيئا بدأ يعتقد فيها، ويؤمن بأن تقديم النذور وزيارة المقام، لعبا دورا في شفاء بعض أفراد أسرته أحيانا، وفي وفاة والده، وحتى في نجاحه في الاختبارات المدرسية، ليتحول في شبابه إلى واحد من المريدين الذين يرددون طول الوقت مدد يا سلطان حامد.


مواعيد عرض مسلسل سره الباتع

يمكن مشاهدة جميع الحلقات في مواعيد مسلسل "سره الباتع" على قنوات ON، وON دراما، والحياة في رمضان في الأوقات التالية:
موعد العرض الأول على قناة ON: الساعة 7:30 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON: الساعة 6:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON: الساعة 11:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة ON دراما: الساعة 6:15 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة ON دراما: الساعة 3:15 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة ON دراما: الساعة 9:15 صباحا
موعد العرض الأول على قناة الحياة: الساعة 12 منتصف الليل
موعد الإعادة على قناة الحياة: الساعة 8 صباحا
موعد العرض على قناة الحياة دراما: الساعة 11 مساء

أحمد فهمي وخالد سرحان في مشهد من سره الباتع

أبطال مسلسل سره الباتع

مسلسل سره الباتع بطولة أحمد السعدني، خالد الصاوي، حسين فهمي، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز، أحمد فهمي، ريم مصطفى، هدى المفتي، حنان مطاوع، شريف حافظ، أشرف زكي، شريف الدسوقي، كريم فهمي، بيومي فؤاد، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، محمود قابيل، ميدو عادل، خالد أنور، خالد سرحان، منة فضالي، نجلاء بدر، أحمد وفيق، مأخوذ عن قصة قصيرة للأديب الراحل يوسف إدريس، تأليف وإخراج خالد يوسف.


قصة وأحداث سره الباتع

تدور الأحداث حول شخصية حامد، التي كانت لها بطولات روت عنها الأجيال منذ عصر الحملة الفرنسية على مصر، وتم بناء أكثر من مقام له في العديد من القرى، ويحاول شاب يحمل اسمه في الزمن الحاضر معرفة لغز السلطان حامد، خاصة وأن مقام السلطان كان له تأثير كبير على حياته، وأحداث المسلسل في حقبتين زمنيتين مختلفتين، إحداهما في العصر الحالي، والأخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر.


اقرأ أيضا:

تفاصيل إعلان شيرين عبد الوهاب لرمضان 2023 قبل طرحه بساعات

محمد فؤاد: اتقي الله يا هنيدي ولا تسوق غيرتي منك بعد نجاح "إسماعيلية رايح جاي"

ياسمين رئيس تكشف سبب انسحابها من "بابا المجال"...هل فضلت ياسر جلال على مصطفى شعبان؟

ظهور حمزة العيلي وتنكر "ربيع"على طريقة أحمد عبد العزيز في "سوق العصر" بالحلقة الـ16 من "الكبير أوي 7"


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5