محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الجمعة، 7 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
مشهد من سوق الكانتو

يقدم لنا مسلسل "سوق الكانتو"، بالإضافة إلى أحداثه المثيرة وقصص الحب والثأر والصراع، رحلة إلى مصر الثلاثينيات من القرن الماضي، بأزيائها المتنوعة المميزة، والأنشطة التجارية المختلفة التي مارسها المصريون والأجانب جنبا إلى جنب، في مجتمع كوزموبوليتاني كان من أبرز ملامح تلك الحقبة.

ومن ملامح مصر في الثلاثينيات التي ظهرت في المسلسل العلم المصري المستخدم في تلك الفترة، والذي يتكون من هلال أبيض تتوسطه ثلاث نجمات بيضاء على خلفية خضراء، فما هي قصة هذا العلم، وكيف تطور العلم الوطني عبر العقود المتتالية؟

نرشح لك - بعد إذن "الإنترنت"... لماذا يحب جمهور الشارع "جعفر العمدة"؟

العلم الملكي في سوق الكانتو

تبدأ الرحلة مع علم مصر بين عامي 1826 و 1867، بعد انفراد محمد علي بحكم مصر وإحكام سيطرته على البلاد، وكان العلم في تلك الفترة باللون الأحمرـ يتوسطه هلال ونجمة خماسية لتمييزه عن العلم العثماني.

تطور الأعلام المصرية

وبعد تولي الخديوي إسماعيل الحكم، تغيّر شكل العلم ليصبح به ثلاثة أهلَّة بيضاء، بداخل كل منها نجمة خماسية بيضاء على الأرضية الحمراء المعتادة، وكان ذلك بين عامي 1867 و 1882.

طالع أيضا - أول مرة تقف أمام الكاميرا... من هي رويا هاشمي "جوليا" في "الهرشة السابعة"؟

تطور الأعلام المصرية

وجاء عهد الخديوي محمد توفيق، ليعود العمل بالعلم العثماني القديم الأحمر، ذي الهلال والنجمة السباعية، واستمر العمل به بين عامي 1882 و1914.

تطور الأعلام المصرية

وبعد قيام الحرب العالمية الأولى عام 1914 وإعلان الحماية البريطانية وإسقاط التبعية العثمانية، تولّى السلطان حسين كامل حكم البلاد، وفي ذلك الوقت عاد علم الخديوي إسماعيل، العلم الأحمر ذو الأهلَّة والنجوم الثلاثة مرة أخرى.

تطور الأعلام المصرية

ومع دخول مصر العصر الملكي، بعد اعتراف بريطانيا باستقلالها، تغيَّر شكل العلم مرة أخرى، لتختفي منه لأول مرة الأرضية الحمراء وتصبح خضراء، ترمز إلى خُضْرة الوادي والدلتا، ويتوسط العلم هلال أبيض بداخله ثلاثة نجوم بيضاء، ترمز إلى الديانات الثلاث لأهل مصر (الإسلام والمسيحية واليهودية)، وهو العلم الذي نشاهده في مسلسل "سوق الكانتو"، واستمر العمل به حتى سنة 1952.

تطور الأعلام المصرية

وأثناء الاحتفال بمرور ستة أشهر على ثورة يوليو 1952، ظهر لأول مرة علم هيئة التحرير ذو الألوان الثلاثة الأحمر والأبيض والأسود، يتوسَّطه نسر صلاح الدين الذي اتُّخذ شعارًا للجمهورية، وهو نسر عريض الشكل في وسطه درع دائري أخضر يحوي هلالًا أبيض اللون بداخله ثلاثة نجوم.

تطور الأعلام المصرية

ثم جاءت فترة الوحدة بين مصر وسوريا عام 1985، وتغير شكل العلم ليصبح ثلاثي الألوان أحمر وأبيض وأسود، يتوسط المساحة البيضاء نجمتان خضراوان في إشارة إلى مصر وسوريا. واستمر هذا العلم قائمًا حتى بعد الانفصال ووفاة الزعيم جمال عبد الناصر، وهو العلم الحالي لدولة سوريا، وتوقف العمل به سنة 1971.

تطور الأعلام المصرية

وكان العلم الوطني على موعد جديد للتغيير بعد تولي الرئيس السادات مقاليد الحكم، وتحديدا بعد إعلان اتحاد الجمهوريات العربية الثلاث مصر وسوريا وليبيا، حيث حل الصقر محل النجمتين الخضراوين في منتصف العلم، وهو العلم الذي خاض تحته جيش مصر العظيم حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، وتوقف العمل به سنة 1984.

تطور الأعلام المصرية

العلم المصري الحالي

بعد تولي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك الحكم، تم اعتماد العلم الحالي لجمهورية مصر العربية، ويضم العلم ثلاثة ألوان هي الأحمر والأبيض والأسود، ولكل لون منها رمز على النحو التالي: الأحمر في الأعلى، ويرمز إلى التوهج ودماء الشهداء، وأكثرها تعبيرا عن القوة والأمل، والأبيض في الوسط، ويرمز إلى المستقبل اللامع للبلاد، ويتوسطه النسر المصري (نسر صلاح الدين الأيوبي) بلون ذهبي، والأسود في الأسفل، ويعبر عن عصور الاستبداد والاستعمار.

تطور الأعلام المصرية

مواعيد عرض مسلسل سوق الكانتو

يمكن مشاهدة جميع الحلقات في مواعيد مسلسل "سوق الكانتو" على قنوات DMC وART حكايات، والظفرة الإماراتية في رمضان في الأوقات التالية:


موعد العرض الأول على قناة DMC: الساعة 9 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة DMC: الساعة 2 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة DMC: الساعة 1 ظهرا
موعد العرض على قناة ART حكايات: الساعة 10:30 مساء
موعد العرض الأول على قناة الظفرة: الساعة 11 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة الظفرة: الساعة 10 مساء


أبطال مسلسل سوق الكانتو

مسلسل "سوق الكانتو" بطولة أمير كرارة، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، عبد العزيز مخيون، شيرين، مها نصار ومحمود البزاوي، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنباوي.

أمير كرارة ومي عز الدين في مشهد من سوق الكانتو

قصة وأحداث سوق الكانتو

تدور أحداث سوق الكانتو حول طه القماش وعائلته صاحبة المكانة الكبيرة في سوق القماش، والتي يحتوى ماضيها على أسرار تؤثر في علاقتها بالشخصيات الأخرى في السوق، وتخلق عداوات في بعض الأحيان، بالإضافة إلى راوية ذات الأصول اليونانية، التي تقودها الظروف إلى لقاء طه في السوق، وكيفية تطور العلاقة بينهما.

"الهرشة السابعة" الأفضل ...الناقدة ماجدة خير الله تكشف لـ"في الفن" تقييمها لموسم رمضان بعد مرور 10 أيام

"معرفناش إيه حصل في جمصة" … الجمهور يتفاعل مع أحداث الحلقة الأخيرة من "الصفارة"

نوادر إخراجية في "جميلة".. سوسن بدر تختبئ من رجل يقف أمامها

لقاء نادر - ماري باي باي تكشف سر تسميتها بهذا الاسم

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5