نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 2 أبريل، 2023 | آخر تحديث:
تيمور تيمور

واحد من عوامل نجاح مسلسل "رسالة الإمام" هي الصورة التي يشاهدها الجمهور مع عرض كل حلقة من حلقاته، وكأنها لوحات مرسومة.

فمع عرض حلقة جديدة من المسلسل يشيد الجمهور بالألوان والإضاءة والصورة الكاملة للعمل، كما يسأل عن أماكن التصوير وهل هي في مصر أم في مكان آخر.

وتواصل FilFan.com مع مدير التصوير تيمور تيمور، مدير تصوير مسلسل "رسالة الإمام" ليحدثنا عن كواليس المسلسل وأماكن التصوير وأصعب المشاهد.

في البداية سألنا تيمور تيمور عن تحضيراته للعمل وأول ما فكر فيه بعدما قرأ سيناريو المسلسل وقال: أول شيء فكرت فيه أنني أمام عمل مهم ولا بد أن استعد له فهو مباراة فنية قوية، بداية من مصادر الإضاءة المحدودة والمحددة في "الشمع والمشاعل وضوء الشمس والقمر" بالإضافة إلى محاولة عمل تكوينات مميزة تليق بعمل مثل "رسالة الإمام".

نرشح لك: أحمد عبد العزيز لـ"في الفن": رفضت "سره الباتع" في البداية وكنت متضايق وأنا بقدم "الحاج شهاب"

مشهد من رسالة الإمام وصورة كأنها لوحة


أكثر سؤال يطرحه الجمهور بعد مشاهدة مسلسل "رسالة الإمام" أين تم تصويره خاصة مشاهد المياه والصحراء، وأجاب تيمور تيمور عن هذا السؤال قائلا: أماكن التصوير جميعها في مصر ما بين الفيوم والقناطر ومنطقة دهشور وسقارة، كذلك صورنا ديكورات مدينة الفسطاط في مدينة الإنتاج ومقياس النيل.

تم تصوير المسلسل في الفيوم والقناطر

ما يميز مسلسل "رسالة الإمام" أيضا الاهتمام بالتفاصيل والألوان وقال تيمور تيمور عن هذا الأمر: تم الإتفاق على الألوان المستخدمة في الصورة مع المخرج أستاذ الليث حجو و مهندس الديكور عادل المغربي ومصممة الملابس دكتورة سامية عبد العزيز وكانت المرجعية بعض الباحثين في التاريخ بما يخص المعمار و الإكسسورات والملابس و مصادر الإضاءة وكافة التفاصيل في هذه الفترة الصعبة في تأريخها، كما أنني راجعت لوحات المستشرقين، هذا بخلاف حبي للفن التشكيلي والذي أغذي ذاكرتي البصرية به.

مسلسل رسالة الإمام

مشاهد كثيرة في مسلسل "رسالة الإمام" تم الاعتماد فيها على إضاءة الشموع سألناه عن صعوبة هذا الأمر وأصعب المشاهد في العمل وقال: استخدامنا لإضاءة الشموع والمشاعل هي احترام وجود المصدر و تكملته باضاءة اصطناعية دون أن يشعر المشاهد باصطناعية الإضاءة، أما أصعب المشاهد هي مشاهد قافلة ابن الوالي التي كانت تجمع عددا ضخما من المجاميع والأحصنة والجمال، كذلك مشاهد قافلة الشافعي وعائلته والتي سارت في العاصفة خاصة أنها كانت عاصفة حقيقية وصعب ذلك من حركة العمل بينما كنا في صراع مع الزمن لتصوير كافة المشاهد الواجب تصويرها في العاصفة أثناء حدوثها.

تم الاعتماد على الشمع كإضاءة في أغلب المشاهد رسالة الإمام

مشاهد الصحراء كانت الأصعب

وحدثنا تيمور تيمور عن كواليس العمل مع المخرج الليث حجو والفنان خالد النبوي وقال: العمل معهم يتم بشكل احترافي، المخرج الليث حجو لديه عين ترى كل ما هو فني وجميل وفي نفس الوقت هادئ واعي للدراما و ما تتطلبه وعلى دراية بالتاريخ ويحترمه.
أما خالد النبوي فهو من الممثلين الذين يمتلكون ملكة التقمص فيجعلك تذهب معه إلى العصر الذي تدور فيه الأحداث لتقابل محمد ابن إدريس الشافعي وعلى الجانب الاحترافي أيضا هو على وعي بدور كل فرد في العمل ويحترم كل الأدوار.

خالد النبوي في مسلسل رسالة الإمام

وتدور أحداث مسلسل "رسالة الإمام" في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، حيث كانت مصر تشهد صراعا على السلطة في هذه الفترة إلى جانب محاولات انفصالية وتشتت مذهبي وضغوط اقتصادية ثقيلة، وفي وسط تلك الظروف يصل إلى مصر الإمام "محمد ابن إدريس الشافعي" ليسهم بعلمه وشخصيته وحضوره في تخطي مصر لهذه الصعاب.. كما يعيد استكشاف حياته وماضية ليستكشف أن الثبات على رأي رغم ظهور ما يثبت خطأ الرأي ليس أمرا محمودا.

ويجسد خالد النبوي في مسلسل "رسالة الإمام" شخصية الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ويشاركه بطولة العمل نضال الشافعي وجمال عبد الناصر وأروى جودة وسلمى أبو ضيف وفرح بسيسو وخالد أنور، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، إخراج الليث حجو.


اقرأ أيضا:

"الكرو" الفرفوش رزق … فيديو طريف من كواليس "بابا المجال" وأداء كوميدي من باسم سمرة

انتو جايبني هنا تهزأوني ولا إيه؟! كيف تعامل مستخدمو Twitter مع ضرب "كارم فتح الله" على يد "جعفر العمدة"؟

علاء مرسي: رحمة أحمد كانت خايفة مني بجد في "الكبير أوي 7"

أخطاء وقعت فيها "نادين" في "الهرشة السابعة" أفقدتها دعم المحيطين بها

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5