مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس، 2023 | آخر تحديث:
الاستايلست مروة عبد السميع مع أمير كرارة

منذ طرح الإعلان والصور الدعائية لمسلسل "سوق الكانتو" قبل عرضه في رمضان 2023، وبدأت التشبيهات والمقارنات تنعقد بين أزياء المشاركين فيه وأزياء أبطال المسلسل الشهير Peaky Blinders، فهل هذا يزعج ستايلست المسلسل مروة عبد السميع.

قالت مروة في تصريحات لـFilFan.com: "تشبيهات أزياء مسلسل (سوق الكانتو) بمسلسل Peaky Blinders لا تزعجني إطلاقا، فالعملين يدوران في نفس الحقبة الزمنية، أواخر العشرينيات والثلاثينيات، والمقارنة بينهما طبيعية جدا، فالمسلسل الأجنبي مازال حاضرا في ذهن الجمهور، فإن قدمت مسلسل عن السبعينيات وقدمنا أزياء مقلدة وتشبه أزياء سعاد حسني وشكري سرحان، هل وقتها ستخرج الاتهامات بأننا نقلدهم وقتها؟ كل الحكاية أن شكل السبيعينات أكثر، ونحن، كمصريين، كنا نلبس في هذه الحقبة ما يلبسه النجوم في هوليوود، نفس الرقي ونفس الموضة".

سوق الكانتو

سوق الكانتو

سوق الكانتو

وتابعت: بالعكس، أنا سعيدة برد الفعل، فالعمل المصري تمكن أن يصل لنفس ما قدمه الأجنبي، كلنا بحث في نفس المراجع ليصل لنتيجته، فهذا تاريخ أزياء هذه الفترة، وقدمتها بكل تفاصيلها، كان لدي ملفات لشكل الأزرار والبرانيط والجزم وتسريحات الشعر وكيف كانوا يمشطونه، ووصلنا لإعلانات لمعرفة شكل المكياج وألوانه المتوفرة في مصر.


سوق الكانتو

سوق الكانتو

وأضافت: كل ما في الأمر، أن في فترة العشرينيات والثلاثينيات لا تتواجد لدينا أفلاما تجعل الجمهور مربوط بهذه الأزياء وصورتها، ومراجعي لها كانت كلها تخص أزياء المصريين، وكيف كان شكل وتصاميم ملابسهم، وجمعت كل نسخ من مجلة "المصور"، في العشر سنوات التي تدور أحداث المسلسل فيها، ورجعنا لاستدويو مصر، وجمعنا شكل المصريين والإعلانات لمحلات الأزياء في هذه الفترة، وصورا للزعيم سعد زغلول ولبس الشخصيات المهمة، ووصلت لكتب الأزياء التي قدمت وقتها وبحثت عن كيفية تصنيع الملابس وقتها، وأشكال البدل وتفاصيل الملابس، وعملت أنا وفريق عملي على صور الأزياء نفسها، ويتواجد عن هذه الفترة أفلاما قصيرة صامته صورها أجانب، وتوضح الفرق بين مصر الخديوية ومصر الشعبية، وهناك باحثين تاريخيين أكدوا على مراجعنا.

مروة عبد السميع

وعن الوقت الذي استغرقته في البحث بدقة عن تفاصيل الأزياء، قالت مروة عبد السميع: "التحضير بدأته قبل التصوير بثلاثة أشهر، شهرين منهم للأبحاث والبحث عن ملابس مناسبة والأقمشة المناسبة للتصميم، من بين 100 عينة قماش كان من الممكن اختيار 10 فقط لأنها مناسبة لهذا الوقت، لم أستطيع الاستسهال في أي تفاصيل، مثلا شال الحاج شحاتة كنت أصنعه مخصوص وأطرزه يدويا لأنه رجل من الصعيد وهذه طريقة تفكيره، فهو ليس فقط شبه القديم، وحتى الآن مازلت أبحث وأصمم وأصنع الملابس لأن التصوير مازال مستمرا.


وأكدت مروة أن هناك قطعا تم تفصيلها مخصوص للعمل، وهناك أزياء اشتروها من محلات تبيع ملابس تنتمي لهذه الحقبة فعلا، في الزمالك والوكالة وبورسعيد، مشيرة إلى أن هذا ما أعطى لملابس العمل رونقا ومصداقية، وقالت: "استعنت بدولاب والدتي، حصلت منه على فرو برأس ثعلب، كان منتشرا وقتها وهو في الأصل يعود لمائة عام، وهناك ساعة ارتداها أمير كرارة هي ملك لجد لزوجي".

مسلسل "سوق الكانتو" بطولة أمير كرارة، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، عبد العزيز مخيون، شيرين، مها نصار ومحمود البزاوي، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنباوي.


اقرأ أيضا:

ياسر جلال لـ"في الفن": انتقالي للدراما الاجتماعية مغامرة.. وعدد حلقات "علاقة مشروعة" لم يزعجني

لوسي: أنا مخاوية جنية "هند بنت الأحمر".. وبسمة وهبة تنهي الحلقة لسبب مجهول

رامز جلال يضرب إيمان العاصي بالتورتة في "رامز نيفر إند" - فيديو

ناشطات في حقوق المرأة: مسلسل "جعفر العمدة" إهانة للمرأة المصرية وحولها إلى سلعة

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5