أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مارس، 2023 | آخر تحديث: الثلاثاء، 28 مارس، 2023
القضايا التي ناقشها حضرة العمدة

يشارك مسلسل "حضرة العمدة" في الموسم الرمضاني، وهو من تأليف الكاتب الكبير إبراهيم عيسى، الذي اعتاد أن يناقش عديد من القضايا الاجتماعية والسياسية في أعماله، مثل "فاتن أمل حربي" الذي ناقش قانون الأحوال الشخصية في رمضان الماضي.

وتجسد النجمة روبي خلال أحداث "حضرة العمدة"، الذي ينافس في سباق مسلسلات رمضان 2023، شخصية "صفية الفارس"، وهي أستاذة علم نفس في الجامعة الأمريكية، ويضغط عليها أهلها من أجل العودة لقريتها من أجل الترشح لمنصب العمدة، وسط العديد من المواقف والتحديات التي تواجهها، في إطار اجتماعي مشوق.

وبعد مشاهدة 5 حلقات من المسلسل، نرصد لكم في السطور التالية 5 قضايا تم مناقشتها به حتى الآن.

1- اللجان الالكترونية

كان السبب الأساسي من عرض "جلال" أحمد رزق المشاركة في انتخابات منصب العمدة هو تغلب عائلة "الفرسان" على عائلة "الدهايشة" في الانتخابات، فقرر أن يستغل "صفية" ليبين أنه يهتم بتمكين المرأة، ولكن عائلة "الدهايشة" وعلى رأسهم "دياب" (إدوارد)، يستعينون باللجان الإلكترونية عن طريق نشر صور "فاضحة" لها عبر مختلف صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وتداول زواجها من رجل أمريكي.

روبي في دور صفية حضرة العمدة

2- الختان

تلاحظ روبي عدد من الجرائم حين تتولى منصب العمدة، من بينها ختان الإناث حين تسمع الخادمة "مستورة" (زينب العبد) تتحدث عن إجراء العملية لابنة أختها، فتسرع "صفية" للعيادة لتكتشف أن جرائم الختان منتشرة، وبسبب تقاليد وأيدولوجيات الصعيد التي تربطها بالشرف، يقوم الجميع بالتستر على الطبيبة.

روبي تحمي طفلة من الختان في حضرة العمدة

3- زواج القاصرات

في الحلقة 4، حضرت "ًصفية" زفاف أقارب "شلبية" (وفاء عامر)، التي ورثت عن زوجها كبير السن الذي تزوجته في طفولتها وأصبحت من أغنى سكان القرية، لكن تفاجأ العمدة وتعترض على زواج العروسين لأنهما يبدوان تحت السن على الرغم من قول "شلبية" أنهما في سن الـ18.

روبي تعترض على زواج قاصرة

4- "السناتر"

يلعب محمد محمود عبد العزيز ابن عم "صفية" المتشدد "حافظ" وهو مدير مدرسة، ولكنه يدير أيضًا "سناتر تعليمية، ويلقي "حضرة العمدة" ضوءًا على كثرة التكاليف التي تأتي بها السناتر على أولياء الأمور واعتماد الطلاب عليها بدلًا من المدارس، وطمع "حافظ" في العائد المادي الذي يأتي منها.

محمد محمود عبد العزيز في دور حافظ

5- تجارة المخدرات

يلعب أحمد بدير دور تاجر المخدرات كبير يدير الأعمال مع عائلته ومن بينهم دياب (إدوارد)، ولكن "صفية" لم تكتشف أعماله بعد، فلا بد أن تجارته ستكوت ذات دور محوري على الأحداث في الحلقات المقبلة.

أحمد بدير فيحضرة العمدة

ويشارك خلال أحداث مسلسل حضرة العمدة، نخبة كبيرة من النجوم والفنانين الذى يصل عددهم لأكثر من 30 فنانا وفنانة فى مقدمتهم روبي، وسميحة أيوب، وبسمة، وأحمد بدير، ومحمد محمود عبدالعزيز، ومحمود عبد المغني، ووفاء عامر، وإدوارد، ومحمود حافظ، وإيهاب فهمي وأحمد رزق، وكريم عبدالخالق، ومحمد الصاوي، ونهلة سلامة، وصلاح عبد الله، ولطفى لبيب، وحسام داغر، وصولا عمر، وشيري أشرف، وأحمد أبو زيد، وإياد عيد.

يعرض "حضرة العمدة" يوميًا في تمام الساعة 8:15 مساءً على قناة الحياة، ويعاد الساعة 2:30 صباحًا، و4:30 مساءًا، كما يعرض على قناة الحياة دراما في تمام الساعة 10:15 مساء ويعاد 4:30 صباحًا.

اقرأ أيضا:

ماستر سين- مصطفى شعبان يكتشف سر والده في الحلقة الخامسة من "بابا المجال"

على طريقة "حافظ" .. محمد محمود عبد العزيز يرد على منتقدي شخصيته في "حضرة العمدة"

مشادة بين حسن شاكوش وزوجته بسبب زواجه الثاني ومغادرته البرنامج على الهواء

رامز جلال يستقبل محمود كهربا بوصلة سخرية: عيل قليل الأدب وإيده طويلة


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5