محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 27 مارس، 2023 | آخر تحديث:
التعويرجية في مشهد من سوق الكانتو

قدم لنا مسلسل "سوق الكانتو"، الذي يعرض خلال شهر رمضان الجاري، إطلالة على مصر في ثلاثينيات القرن الماضي في القاهرة والإسكندرية، ليس فقط بتفاصيل الأزياء والبيوت، فظهرت مهن غريبة ربما نسمع عنها لأول مرة.

في الحلقة الثانية من المسلسل، تعرفنا على مهنة "التعويرجية"، إذا جاز وصفها بالمهنة، وكان ذلك من خلال شخصية حسونة، والد رشاد الحرامي، وهي الشخصية التي يلعبها الفنان حمدي هيكل، والد الفنان فتحي عبد الوهاب في العمل.

نرشح لك - القائمة الكاملة لمسلسلات رمضان 2023 مواعيد وقنوات عرضها

التعويرجية في مشهد من سوق الكانتو

ظهر حمدي هيكل في مشهد من المسلسل وهو يلقي بنفسه أمام سيارة في الشارع، ليتظاهر بأن سائقها صدمه، وربما يحصل منه على تعويض في شكل مبلغ مالي.

التعويرجية في مشهد من سوق الكانتو

وكشف المشهد عن أن تلك الممارسة لم تكن حالة فردية، فقبل إلقاء حسونة بنفسه أمام السيارة، دار حوار بينه وبين زملائه تحدثوا فيه عن تناقص أعداد التعويرجية، مما يعطي الانطباع بأنها كانت مهنة منتشرة في ذلك الوقت، ويوجد نوع من الترابط بين ممارسيها.

طالع أيضا - مشادة بين حسن شاكوش وزوجته بسبب زواجه الثاني ومغادرته البرنامج على الهواء

التعويرجية في مشهد من سوق الكانتو

وكلمة تعويرجي مكونة من قسمين "تعوير" و"جي"، والمقطع الأخير في اللغة التركية أداة تلحق بأواخر الكلمات التركية فتفيد المهنة والحرفة، كما في بوسطاجي أو موظف البريد، وبلطجي أو حامل البلطة.

المهنة الثانية التي تعرفنا عليها من خلال سوق الكانتو كانت "التهويشجية"، وهي المجموعة التي لجأ إليها أمير كرارة للتخلص من رجال الخواجة، الذي يحاول منعه من ممارسة نشاط تقطير الكحول بأي طريقة، فمن هو التهويشجي؟

التعويرجية في مشهد من سوق الكانتو

في كتابه "مذكرات عربجي"، الذي كتبه تحت اسم مستعار هو "الأسطى حنفي أبو محمود"، ونشر سنة 1921، يقول الفنان سليمان نجيب: "هذا الصنف يخرج من أوجاره في المساء مع الوطاويط، لهم أسماء كثيرة منها: العتر والمشاريد والبلوكاريا والتهويشجية، مهنتهم سهر الليالي وتعكير الجو ومضايقة العالم وتشريف قسم الأزبكية كل ليلة لكتابة محضر الليلة".

وبالعودة إلى أحداث سوق الكانتو، شهدت الحلقة الرابعة أول لقاء بين راوية (مي عز الدين)، وطه القماش (أمير كرارة)، في القاهرة، لنتابع في الحلقات القادمة كيف ستتطور علاقتهما.

أمير كرارة ومي عز الدين في مشهد من سوق الكانتو

مواعيد عرض مسلسل سوق الكانتو
يمكن مشاهدة جميع الحلقات في مواعيد مسلسل "سوق الكانتو" على قنوات DMC وART حكايات، والظفرة الإماراتية في رمضان في الأوقات التالية:

موعد العرض الأول على قناة DMC: الساعة 9 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة DMC: الساعة 2 صباحا
موعد الإعادة الثاني على قناة DMC: الساعة 1 ظهرا
موعد العرض على قناة ART حكايات: الساعة 10:30 مساء
موعد العرض الأول على قناة الظفرة: الساعة 11 مساء
موعد الإعادة الأول على قناة الظفرة: الساعة 10 مساء

أبطال مسلسل سوق الكانتو
مسلسل "سوق الكانتو" بطولة أمير كرارة، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، عبد العزيز مخيون، شيرين، مها نصار ومحمود البزاوي، ومن تأليف هاني سرحان وإخراج حسين المنباوي.


اقرأ أيضا:

محمود كهربا يعتذر للزملكاوية بسبب رامز جلال...ويكشف ما قاله لجمهور الأهلي

ماستر سين- ريهام حجاج تكتشف خيانة والدتها في الحلقة الرابعة من "جميلة"

شذى تهاجم حسن شاكوش: صوتك مزعج وفاضحنا في العالم

ياسمين صبري تدعم رحمة أحمد: مربوحة أنتي جميلة

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5