نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس، 2023 | آخر تحديث:
أحمد فهمي ورياض الخولي

تختلف قصص وأحداث مسلسلات رمضان 2023 لكن تبقى هناك بعض العوامل المشتركة بين عدد من المسلسلات، منها مسلسل "سره الباتع" و"بابا المجال" وفكرة حفر المقام.

إذا شاهدت مسلسل "سره الباتع" فأنت تعرف أن القصة تدور حول "حامد" أحمد فهمي، الشاب الذي يبحث عن سر "السلطان حامد" الذي عاش حياته كلها يتبارك بمقامه، وعندما عثر بالصدفة على "خطاب" عمره أكثر من 200 سنة، فهم منه أنه سيعثر على خطابات أخرى في المقامات، لذا بدأ رحلته في حفر مقام "السلطان حامد" الموجودة في أكثر من مكان في الريف.

المقام الذي اكتشف فيه "حامد" أول رسالة

وفي نفس الوقت هناك "دكتور مسعود" عمرو عبد الجليل الذي يتعاون مع مجموعة من الفرنسيين الذين يبحثون أيضا عن شيء ما في المقام فيقومون بحفرها.

طوال أحداث "سره الباتع" الحديث يكون عم مقام السلطان حامد

نرشح لك: خالد الحلفاوي لـ"في الفن": السيطرة على التوأم في كواليس "كامل العدد" صعبة وهذا سبب إهداء العمل لصناع "عالم عيال عيال"


ونفس الفكرة موجودة في مسلسل "بابا المجال" وهي فكرة حفر المقام للبحث عن كنز.

فهمنا خلال أحداث الحلقة الثالثة أن "زكريا الديب" رياض الخولي، قام بحفر عدد من المقامات لأولياء ووجد تحتها آثار، وهو الوحيد الذي يمكنه دخول بعض الأماكن المليئة بالثعابين لأن لديه سر ما في العصا التي يتكئ تجعله يدخل المكان من دون أن تقترب منه الأفاعي.

"زكريا الديب" يخطط لحفر مقام من أجل البحث عن آثار

وذكر خلال الحلقة أنه يتبقى مقام الشيخ تاج الذي سيقوم بحفره بحثا عن بعض الآثار.

ومسلسل "سره الباتع" بطولة أحمد فهمي، أحمد السعدني، حنان مطاوع، حسين فهمي، عمرو عبد الجليل، ريم مصطفى، بيومي فؤاد، صلاح عبد الله، أحمد وفيق، هالة صدقي، نجلاء بدر، منة فضالي، أحمد عبد العزيز، محمود قابيل، عايدة رياض، خالد سرحان، مصطفى درويش، علاء حسني، ناهد رشدي، أيمن عزب، أيمن الشيوي، مفيد عاشور، مجدي فكري، محمد الصاوي، ميسرة، صبري عبد المنعم، عمر زهران، خالد طلعت، شريف حلمي، محمود عزت، عفاف مصطفى، هايدي سليم.

أما مسلسل "بابا المجال" بطولة مصطفى شعبان، باسم سمرة، نسرين أمين، سوسن بدر، جومانا مراد، رياض الخولي، سماء إبراهيم، محمود حافظ، أحمد كشك، محمد رضوان، عارفة عبد الرسول، هبه حسن، فرح يوسف، تأليف وإخراج أحمد خالد موسى، وإنتاج شركة الباتروس للإنتاج الفني والتوزيع.


اقرأ أيضا:

من هو الليث بن سعد الذي يحاول الإمام الشافعي جمع تراثه في مسلسل "رسالة الإمام"

قلعة "شطانوف" بمسلسل "سره الباتع"...هل أخطأ الفلاحون فعلا في نطق اسمها؟

"هوليوود سمايل" تفسد مصداقية الشخصيات في دراما رمضان 2023

رقم غير مسبوق .. 14 كاتب وباحث وراء سيناريو مسلسل "رسالة الإمام"

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5