محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: السبت، 25 مارس، 2023 | آخر تحديث:
خالد الصاوي

خلال أحداث الحلقة الثالثة من مسلسل "سره الباتع"، تعرفنا على قصة قرية "شطانوف"، التي دارت فيها فصول من حكاية السلطان حامد، وسر إطلاق هذا الاسم عليها.

وكما جاء في المسلسل، وأيضا في قصة الأديب يوسف إدريس المستوحى منها هذا العمل، روى العالم الفرنسي كليمان (حسين فهمي) كيف استولى نابليون وجيوش الحملة الفرنسية على قلعة كفر شندي، التي هجرها المماليك بعد هزيمتهم، وقرر تحويلها إلى مركز للحملة الفرنسية في الدلتا، بعد تغيير اسمها إلى القلعة الجديدة أو "شاتو نوڤ" بالفرنسية.

نرشح لك - نظرية "مربوحة"... هل تنتقم السوشيال ميديا من نجاح رحمة أحمد ؟!

لقطة من سره الباتع

وجاء أول ذكر لـ"شطانوف" في المسلسل في اجتماع نابليون مع أعيان البلد بعد انتصاره، على لسان الشيخ سليم شيخ البلد (خالد الصاوي)، الذي لم يستطع نطق اسمها بالفرنسية بطريقة صحيحة، ونطقها بدلا من ذلك "شطانوف".

ويبدو هذا التفسير لسر اسم قرية شطانوف مألوفا، خاصة وأن الكثير منا ربما سمعوا قصة مشابهة عن سر تسمية منطقة بولاق بهذا الاسم، وهو تحوير لكلمتين فرنسيتين هما "بو" و"لاك" أي البحيرة الجميلة، لكن هل هذه هي القصة الحقيقية؟

طالع أيضا - متهمة يتزييف الرأي العام ... إشادات "جعفر العمدة" ومهاجمة "مربوحة" تفتح ملف (لجان) السوشيال ميديا

لقطة من سره الباتع

ما يدعونا للتساؤل هو أن اسم قرية شطانوف ورد في عدة مصادر تاريخية قديمة سابقة للحملة الفرنسية، ومنها موسوعة معجم البلدان لياقوت الحموي، التي كتبها بين عامي 1220 و 1224، أي قبل قرون من مجيء الحملة الفرنسية إلى مصر.

يقول صاحب معجم البلدان: "شَطَّنَوْفُ: بفتح أوّله، وتشديد ثانيه، وفتح النون، وآخره فاء: بلد بمصر من نواحي كورة الغربية عنده يفترق النيل فرقتين: فرقة تمضي شرقيّا إلى تنّيس وفرقة تمضي غربيّا إلى رشيد على فرسخين من القاهرة وهو مركّب... وشطنوف: من كورة الغربية، بينها وبين القاهرة مسيرة يوم واحد". وكلمة "كورة" تعني تجمعا من القرى.

لقطة من سره الباتع

ولا يختلف هذا الوصف كثيرا عن وصف شطانوف في مسلسل "سره الباتع"، كما جاء على لسان نابليون (لعب دوره الفنان أيمن الشيوي)، عندما قال لقياداته موضحا سبب اختيارها مركز للحملة الفرنسية: "موقعها استراتيجي وسط الدلتا، والقلعة فوق تلة واللي اختار موقعها كان ذكي".

و"شطانوف" حاليا هي إحدى قرى مركز أشمون، التابع لمحافظة المنوفية بمصر، وتشير صفحتها على الإنترنت إلى ورود اسمها في كتاب "المسالك والممالك" لابن خرداذبة في القرن التاسع الميلادي، وكتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق" للإدريسي، بالإضافة إلى معجم البلدان.

لقطة من سره الباتع

يذكر أن مسلسل "سره الباتع" يشارك في بطولته نحو 60 فنانا وفنانة وفي مقدمتهم: أحمد فهمي، أحمد السعدني، حنان مطاوع، التي تظهر في الجزء التاريخي من المسلسل بدور فلاحة وقت مقاومة الاحتلال في الريف المصري، وحسين فهمي، والمسلسل مأخوذ عن قصة للأديب الراحل يوسف إدريس، تأليف وإخراج خالد يوسف.

ومسلسل "سره الباتع" يعرض عبر قنوات ON وON دراما والحياة، بالإضافة إلى عرضه عبر منصة Watch it.


اقرأ أيضا:

مي سليم: رفضت الزواج من مهاجم الأهلي لأنه يصغرني بـ10 سنوات

رد فعل هادئ من ياسمين عز بعد اكتشافها مقلب "رامز نيفر إند"

#شرطة_الموضة: بعد أنغام.. ريهام حجاج بحقيبة من Balenciaga رغم حملات المقاطعة بسبب البيدوفيليا في "جميلة"

"الشرير الخبيث" … نسخة جديدة من أحمد عيد في "عملة نادرة"


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "ولعانة" لأحمد مكي

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5