محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس، 2023 | آخر تحديث:
خالد أنور

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق الموسم الدرامي رمضان 2023، والذي يشهد عودة قوية للأعمال التاريخية المصرية، من خلال مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوي.

ومن المنتظر أن يعيد المسلسل تقديم عدد من الشخصيات البارزة في تاريخ الفقه الإسلامي، إلى جانب الإمام محمد ابن إدريس الشافعي، ومنها شخصية الإمام يوسف بن يحيى البويطي، تلميذ الشافعي وخليفته في علمه، والذي يجسد شخصيته في المسلسل الفنان خالد أنور، ونستعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن هذه الشخصية.

نرشح لك - كل ما تريد معرفته عن مسلسل "عملة نادرة" لنيللي كريم .. موعده وقنوات العرض


مولده

تاريخ ميلاد البويطي غير متفق عليه، لكن اسمه يدل على نسبه إلى قرية بويط بصعيد مصر، حيث نشأ وتلقى علومه الأولى فيها.

خالد أنور في مسلسل رسالة الإمام

بداية علاقته بالإمام الشافعي

تشير سيرة البويطي إلى أنه كان في البداية على المذهب المالكي، وعندما وصل الشافعي إلى مصر سنة 198 هجرية، بدأ يحضر حلقات العلم الخاصة به، وانبهر بسعة علمه، مما دفعه للتحول إلى المذهب الشافعي، وكما نشاهد في برومو مسلسل "رسالة الإمام" فإنه سيعرض على شيخه مساعدته في جمع تراث الليث بن سعد.

طالع أيضا - #شرطة_الموضة: جولة نانسي عجرم الغنائية برعاية تصاميم إيلي صعب.. سعر الفساتين تجاوز 2 مليون جنيه


منزلته في العلم الديني

ينسب للإمام الشافعي قوله إن البويطي أعلم أصحابه، فكان يحيل بعض المسائل التي تعرض عليه إلى تلميذه، وعندما يعترض أحد يرد قائلا "البويطي لساني الذي أتكلم به"، وعندما أوشك الإمام الشافعي على الموت وسأله الناس عن خليفته في مجلس علمه، قال "ليس أحد أحق بمجلسي من يوسف".

خالد أنور في مسلسل رسالة الإمام

معاناة البويطي في السجن ومحنة خلق القرآن

في عام 218 هجرية (833 ميلادية)، خلال فترة حكم الخليفة العباسي السابع المأمون، بدأت في العالم الإسلامي سلسلة من الأحداث يطلق عليها اسم محنة خلق القرآن، واستمرت لمدة 15 عاما، وكان من ضحايها الإمام البويطي.

ويقصد بمحنة خلق القرآن الرأي القائل بأن النص القرآني مخلوق مثل سائر المخلوقات في هذا العالم، وبالتالي فهو مستحدث، بينما القديم الأزلي هو الله عز وجل فقط، وهو رأي رفضه البويطي.

انتشرت في تلك الفترة ممارسة امتحان الفقهاء في عقيدتهم ورأيهم في مسألة خلق القرآن، التي تبناها الخليفة المأمون تحت تأثير جماعة المعتزلة حسب الرأي الشائع، وبالرغم من أن البويطي كان لديه الفرصة للتظاهر بقبول هذا الرأي، إلا أنه رفض الاعتراف به خوفا من تضليل أتباعه، فصدر الأمر بنقله من الفسطاط في مصر إلى بغداد مقيدا بالأغلال، وكانت محنة كبيرة بالنسبة له في سنة 230 هجرية.

خالد النبوي

وفاته

استمرت فترة سجن البويطي في ظروف صعبة لعدة أشهر، عانى خلالها من تشديد الأغلال حوله، مما أدخله في حالة شديدة من الحزن، لعدم قدرته على الوضوء والصلاة، فكتب رسالة طلب فيها من أصحابه الدعاء له، وبالفعل دعا له محبوه بالفرج، وتوفي داخل السجن سنة 231 هجرية.

مسلسل خالد النبوي رسالة الإمام

وتدور أحداث مسلسل "رسالة الإمام" في نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، حيث كانت مصر تشهد صراعا على السلطة في هذه الفترة إلى جانب محاولات انفصالية وتشتت مذهبي وضغوط اقتصادية ثقيلة، وفي وسط تلك الظروف يصل إلى مصر الإمام "محمد ابن إدريس الشافعي" ليسهم بعلمه وشخصيته وحضوره في تخطي مصر لهذه الصعاب.. كما يعيد استكشاف حياته وماضية ليستكشف أن الثبات على رأي رغم ظهور ما يثبت خطأ الرأي ليس أمرا محمودا.

ويجسد خالد النبوي في مسلسل "رسالة الإمام" شخصية الإمام محمد بن إدريس الشافعي، ويشاركه بطولة العمل نضال الشافعي وأشرف عبد الغفور وأروى جودة وسلمى أبو ضيف وفرح بسيسو وخالد أنور، سيناريو وحوار محمد هشام عبية، إخراج الليث حجو.

اقرأ أيضا:

رمضان 2023- بدء عرض "المداح - أسطورة العشق" و"رشيد" و"اللعبة 3" غدا على MBC مصر

"بداية مبشرة"...كيف استقبل الجمهور الحلقة الأولى من مسلسل "كامل العدد" لدينا الشربيني

مكون من 15 حلقة ويعرض في النصف الثاني من رمضان.. تعرف على تفاصيل "الصندوق"

ريم البارودي تدفع ريهام سعيد في حمام السباحة بعد انتهاء خلافهما (فيديو)


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تكريم الموسيقار هاني شنودة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5