FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل، 2010 | آخر تحديث: الخميس، 29 أبريل، 2010
الملصق الدعائي للمسافر

قررت وزارة الثقافة المصرية سحب فيلم "المسافر" الذي أنتجته من المشاركة في مسابقة المهرجان القومي للسينما المصرية، وهو الموقف الذي حدث من قبل في الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وجاء تعليق ممدوح الليثي رئيس جهاز السينما والمشارك بفيلمه "واحد صفر" في المهرجان قائلا: لقد شاهدت "المسافر" ثلاث مرات في مهرجانات مختلفة، ورأيي أنه ليس متفوقا إلا في الإضاءة والديكور، فيما عدا ذلك فهو فيلم عادي جدا، وليس متميزا في شيء"، حسب صحيفة "الشروق".

وأكمل الليثي قائلا: وبالتالي فهو لا يستطيع منافسة أي من الأفلام الكبيرة المشاركة في المهرجان، وأرى أن هذا هو السبب الحقيقي لسحبه، وليس لأنه سيحصل على فرصة الأفلام الأخرى في الدعم، لأنه وحتى إذا استمر في المسابقة لما حصل على شيء، والدليل أن "واحد صفر" تفوق عليه من قبل في أكثر من مهرجان.

وتابع: وبالتالي إذا تم عرض الفيلمين معاً في المهرجان القومي سيتفوق عليه "واحد صفر" مرة أخرى.

وأردف في نفس السياق: فسحب الفيلم له علاقه بالخوف عليه من أن يهاجم قبل أن يطرح في دور العرض، حفاظا على سمعته وليس أكثر من ذلك.

وقد رأت وزارة الثقافة فى بيانها الصادر الثلاثاء 27 أبريل، عدم ملاءمة الاشتراك بفيلم "المسافر" في مسابقة المهرجان الذي تمنح جوائزه رفعا للحرج ولإفساح المجال أمام الأفلام الأخرى المشاركة.

أما على أبوشادي رئيس المهرجان والمشرف على إنتاج "المسافر" أكد أن علاقته بالفيلم انقطعت نهائيا بعد طبع أول نسخه له.

وفيما يخص قرار الوزارة سحب الفيلم من المهرجان أكد أن من حق أي جهة سحب فيلمها في أي وقت كما تشاء، مضيفا أن قرار الوزارة من وجهة نظره موقف نبيل جدا لأنه يتيح للأفلام الأخرى فرصة الحصول على الدعم، وذلك لأن الفيلم إذا حصل على جائزة ستذهب للوزارة، فالقرار ليس فيه أي نوع من الاستعلاء على الأفلام الأخرى.

وأوضح أبوشادي أن صندوق التنمية الثقافية هو من تقدم بالفيلم ليشارك في المهرجان، وأن الوزارة بنفسها هي من طلبت سحبه.

مخرج الفيلم أحمد ماهر أكد تأييده التام لقرار الوزارة بعدم عرض المسافر واصفا القرار بالحيادية والنزاهة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الوزارة عندما قررت الإنتاج وضعت نصب عينيها عدم منافسة القطاع الخاص، واختارت أن تنتج فيلما بمواصفات عالمية ليعرض في المهرجانات الكبرى، وهذا ما تحقق بالمشاركة في مسابقة فينسيا الدولية، وأن يكون بعيدا عن توازنات سينما القطاع الخاص ومنافستها.

وفيما يخص تكرار الواقعة مع المهرجانات المصرية، حيث حدث ذلك من قبل في مهرجان القاهرة السينمائي قال ماهر إن عدم عرض الفيلم في القاهرة السينمائي الدولي يعود إلى أن النسخة الوحيدة للفيلم كانت خارج مصر لذلك لم يعرض.

فعدم عرض الفيلم في القومي ليس معناه أننا نتعالى على المهرجانات المصرية أو الأفلام المشاركة، وكل الحكاية مرتبطة بأن تحصل الأفلام الأخرى على فرصة الدعم كما حصلت عليه من قبل.

وتساءل ماهر، ثم لماذا أضع لجنة التحكيم والوزارة في حرج بالمنافسة في مهرجان تدعمه الوزارة الجهة المنتجة للفيلم؟

وأضاف كما أن الفيلم سيعرض جماهيريا الشهر المقبل، وأرغب في أن يكون عرضه الأول على مجموعة من النقاد والصحفيين قبل العرض العام.

يذكر أن "المسافر" بطولة عمر الشريف وخالد النبوي وسيرين عبد النور وشريف رمزي، وشارك في العديد من المهرجانات كمهرجان "أبو ظبي" و"لندن" و"بروكسل".

شاهد لقاء للفنان العالمي عمر الشريف مع الإعلامي عمرو أديب