محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 13 مارس، 2023 | آخر تحديث:
خضرة محمد خضر

يبدو أن العام الجديد 2023 جاء ومعه نسمات عطرة من الفن والأغاني الشعبية، وسط زحام ومنافسة شديدة بين الألوان الغنائية الأخرى كالبوب والراب والمهرجانات وغيرها.

فبعد أن أعاد الفنان أحمد مكي صوت المطربة هدى السنباطي، نجمة الفرقة القومية للفنون الشعبية، إلى الواجهة بالتعاون معها في أحدث أغانيه "ولعانة"، من مسلسل "الكبيرة أوي 7"، أطل علينا الموزع الموسيقي أماديو بأغنية جديدة تروج للسياحة المصرية، مستخدما فيها صوت المطربة الشعبية الشهيرة خضرة محمد خضر، وأغنيتها ذائعة الصيت "ميتى أشوفك"، فمن هي صاحبة هذه الأغنية؟

نرشح لك - نويل خرمان لـ"في الفن": مكان مولدي أول صعوبة واجهتني وأغنية "آن الآوان" تجربة شخصية

تُجمع المصادر على أن مولد خضرة محمد خضر كان سنة 1918، وسط أسرة تعشق فن المديح، ولوالدين سترث عنهما هذا اللون من الغناء، الذي انتشر عبر الموالد، حسب ما ذكرت ابنتها في مقابلة أجريت معها مؤخرا.

خضرة محمد خضر

وكما يحدث لأبطال السير الشعبية الذين غنت قصصهم، واجهت موهبة خضرة محمد خضر المبكرة صعوبات في البداية، وذلك لرفض أسرتها فكرة عملها بالغناء، وقيود المجتمع الصعيدي على غناء الفتاة، مما اضطر والدها للرحيل بها إلى البحيرة، لتواصل الأسرة التنقل وتستقر في إمبابة في النهاية.

طالع أيضا - الجرأة كلمة السر - فساتين مفتوحة وشفافة ومكشوفة الصدر ... إطلالات نجمات حفل الأوسكار 2023

اكتشاف موهبتها ولقاؤها مع زكريا الحجاوي

تشير ابنة خضرة محمد خضر إلى أن والدتها عرفت بفرقتها الموسيقية منذ كان عمرها 13 عاما، من خلال الغناء في جميع الموالد ومن أشهرها مولد السيد البدوي، لكن المحطة التالية في مسيرتها كانت لقاءها مع رائد الفن الشعبي زكريا الحجاوي في مطلع ستينيات القرن الماضي، وتعاونهما في تقديم قصة غنائية هي "أيوب وناعسة"، من تأليفه وبالاشتراك مع الفنانة فاطمة عيد.

خضرة محمد خضر

وعلاقة خضرة محمد خضر بزكريا الحجاوي، الذي كتب لها أغنية "ميتى أشوفك"، ولحنها والدها، لم تقتصر على التعاون الفني، بل تخطت ذلك إلى الارتباط بزواج لم يستمر طويلا، وسنترك قصة انفصالهما الغريبة للنهاية.

خضرة محمد خضر تغني للجنود على الجبهة

وإذا كنا اليوم نتحدث عن مساهمة صوت خضرة محمد خضر في الترويج للسياحة بعد أكثر من 20 عاما على وفاتها، فإن المطربة الشهيرة كانت لها مساهمات في خدمة بلدها تعود إلى الستينيات من القرن الماضي، عندما كانت تغامر بحياتها وتزور خط النار لتغني للجنود الأغاني الوطنية على نفقتها، حسب ما ذكرته ابنتها في تصريحاتها الأخيرة.

مكانتها في مسرح الثقافة الجماهيرية

اكتسبت خضرة محمد خضر مكانة كبيرة في الوسط الفني، ويروي الفنان صبري فواز قصة تبرز المكانة التي وصلت لها، مستعيدا فترة قيامه بإخراج إحدى المسرحيات بقصر ثقافة العمال بشبرا الخيمة، التابع لقطاع الثقافة الجماهيرية، وكانت آخر أعمالها.

خضرة محمد خضر

يقول صبري فواز إن الدهشة كانت تعلو وجوه فريق المسرح والعمال والإداريين، عندما يرون المخرج ورئيس القطاع يسلمون عليها ويقبلون يدها.

مشاركات سينمائية

وحسب موقع "السينما"، فإن خضرة محمد خضر شاركت في عدد من الأعمال السينمائية بداية من عام 1966 في فيلم "هو والنساء" من بطولة هند رستم ورشدي أباظة، ثم "شقة الطلبة" مع سعاد حسني وأحمد رمزي وحسن يوسف ومحمد عوض سنة 1967، "أنا والدكتور" سنة 1968 من بطولة فريد شوقي ونيللي، وكان آخر أفلامها "ألعاب ممنوعة" سنة 1984، من بطولة سمير غانم وإسعاد يونس.

خضرة محمد خضر


الطلاق بطريقة ملحمية

في كتابها "مصر يا ولاد"، تورد الكاتبة سناء البيسي قصة طلاق خضرة محمد خضر وزكريا الحجاوي وتصفها بأنها أجمل قصة طلاق في العالم قائلة: "تم الطلاق في سرادق كبير غنت فيه بحي إمبابة المطربة الشعبية الشهيرة خضرة محمد خضر عام 1963، على أنغام الناي والمزمار الأغنية التي كتبها حبا فيها المغرم والولهان فنان الشعب زكريا الحجاوي".

خضرة محمد خضر

وتضيف: "كان الزوجان خضرة وزكريا قد تزوجا بشرط ألا يستغني عن زوجته الأولى، وعاشا في الحب ست سنوات في التبات والنبات، ثم بدأت الزوجة المطربة تطالب بالمساواة في حقوقها مع الزوجة القديمة، ورفض الزوج تلك المساواة وانتهى الخلاف بطلب خضرة الطلاق، ولأن تقاليد الفنانين الشعبية تقضي بأن يشرب كل من الشريكين دماء الآخر وقت الفراق، حتى يفترقا كشقيقين ويصبحا أخوين في الدم بلا عداء، من هنا قام الحجاوي رائد الفن الشعبي المصري، ومطربة الموالد خضرة الشريفة، بجرح الإبهام وشرب كل منهما دماء الآخر".

وفاتها

توفيت خضرة محمد خضر بتاريخ 17 ديسمبر 1998، وتركت تراثا كبيرا من الأغاني الشعبية تحفظه الإذاعة ومحبوها على مواقع التواصل إلى اليوم.


اقرأ أيضا:

رمضان 2023- الشيخ ياسين التهامي يكشف كواليس تصوير"ستهم" في منزله بقرية الحواتكة

صابر الرباعي يحتفل بخطوبة ابنه … غنى له "اتحدى العالم" (فيديو)

شفاف وضيق ومكشوف البطن … 3 إطلالات لـ ريانا في حفل أوسكار 2023

قبلة خاطفة من نيكول كيدمان لزوجها في حفل أوسكار 2023 (صور)

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تحليل أغنية "يا جمالك" في الاحتفال بالعيد العاشر لمسيرة الفنانة كارمن سليمان


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5