محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 5 مارس، 2023 | آخر تحديث:
أحمد السعدني ومحسن محيي الدين

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الموسم الدرامي الرمضاني 2023، والذي يقدم لنا هذا العام وجبة دسمة من الأعمال الفنية المتنوعة، ومنها مسلسل "سره الباتع"، أول أعمال المخرج الكبير خالد يوسف في التليفزيون.

وطرحت الشركة المنتجة لمسلسل "سره الباتع" بالأمس الإعلان التشويقي للعمل، وفور مشاهدته تتداعى إلى مخيلتنا صور كثيرة من أعمال المخرج الراحل يوسف شاهين، أستاذ المخرج خالد يوسف.

نرشح لك - "الكبير" يتزوج من لورديانا في "الكبير أوي 7"

وليس غريبا أن تخطر ببالنا أثناء مشاهدة برومو "سره الباتع" أجواء فيلم "الوداع يا بونابارت"، من إخراج يوسف شاهين، والذي عرض قبل حوالي 38 عاما، لأن العملين يتناولان قصة الحملة الفرنسية والمقاومة التي واجهتها في مصر.

محسن محيي الدين

وباستعراض إطلالة الفنان الكبير محسن محيي الدين في "الوداع يا بونابارت"، وتحديدا في أحد مشاهد المواجهة مع قوات الحملة الفرنسية، نجد تشابها كبيرا بين شخصية "علي" التي قدمها وشخصية "حامد"، التي يقدمها الفنان أحمد صلاح السعدني في "سره الباتع"، سواء في الملابس، أو مشاعرهما تجاه الحملة الفرنسية.

طالع أيضا - محمود العزازي لـ"في الفن": خسرت وزني من أجل "إدجار" وخالد يوسف يعاملنا بلطف في كواليس "سره الباتع"

أحمد السعدني

ويقدم برومو "سره الباتع" مشاهد رائعة في الريف المصري، الذي يدور فيه جانب من الأحداث، وهذه اللقطات بدورها تستدعي لمخيلتنا أجواء رائعة يوسف شاهين فيلم "الأرض"، الذي عرض قبل أكثر من 50 عاما.

صلاح السعدني ونجوى إبراهيم

وتكتسب لقطة معينة من فيلم "الأرض" خصوصية لافتة، كونها جمعت بين والد أحمد السعدني، الفنان الكبير صلاح السعدني (علواني)، والفنانة والإعلامية نجوى إبراهيم (وصيفة)، في مشهد يحتوي لمحة رومانسية في أجواء الريف المصري، وبعد مرور كل تلك السنوات هاهو أحمد السعدني يقدم لنا مشهدا رومانسيا آخر في الريف، يجمعه هذه المرة بالفنانة حنان مطاوع، التي تلعب في "سره الباتع" دور صافية، وهي إحدى المشاركات في مقاومة الحملة الفرنسية.

أحمد السعدني وحنان مطاوع

وجدير بالذكر أن الفنان أحمد فهمي ذكر في تصريح له مؤخرا أن أحمد السعدني سيكون همزة الوصل بين الفترتين الزمنيتين اللتين تتناولهما أحداث "سره الباتع"، فهل سيكون أيضا همزة الوصل بين يوسف شاهين وتلميذه خالد يوسف؟

يوسف شاهين

يذكر أن مسلسل "سره الباتع" مأخوذ عن رواية "سره باتع" للأديب يوسف إدريس، وتدور أحداثه في حقبتين زمنيتين مختلفتين، إحداهما في العصر الحالي، والأخرى إبان الحملة الفرنسية على مصر في نهاية القرن الثامن عشر.

خالد يوسف

يشارك في المسلسل نحو 60 فنانا وفنانة وفي مقدمتهم: أحمد فهمي، أحمد السعدني، حنان مطاوع، التي تظهر في الجزء التاريخي من المسلسل بدور فلاحة وقت مقاومة الاحتلال في الريف المصري، وحسين فهمي، الذي يجسد دور أحد العلماء الذين حضروا مع نابليون بونابرت إلى مصر واسمه كليمان، هذا العالم حضر لمصر مع العالم شامبليون، وأحب مصر وعاش ومات فيها، وهي شخصية حقيقية من العلماء الذين رافقوا الحملة الفرنسية إلى جانب العسكريين.

ومن المقرر عرض مسلسل "سره الباتع" عبر شاشة قناة ON في شهر رمضان المقبل، إلى جانب عرضه على منصة Watch it.


اقرأ أيضا:

عودة "أطقم مربوحة" وظهور أحمد السقا وتقليد ميريام فارس … ملاحظات على إعلان "الكبير أوي 7"

للمرة الثالثة … ياسمين صبري بطلة مع محمد إمام في "أبو نسب"

#شرطة_الموضة: هيفاء وهبي بتنورة قصيرة وملابس كلاسيكية أنيقة

وفاة "أم البطل" شريفة فاضل


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تقييم أغنية "جيت" لـ عطار

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5