محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الجمعة، 3 مارس، 2023 | آخر تحديث:
أحمد مكي

قبل عدة سنوات، كشف الفنان أحمد مكي عن أن أصوله من ناحية والده تعود إلى قبيلة بني هلال، إحدى أقدم القبائل العربية، والتي يمتد تاريخها على مدى 4000 عام.

وقال أحمد مكي خلال مقابلة مع برنامج "بتوقيت مصر" عبر شاشة BBC العربية إنه ينتمي للعائلة التي هاجرت من مكة، وهذا سر اسمه (مكي)، إلى جنوب الجزائر واستوطنت تلك المنطقة، مضيفا: "أجدادي أقاموا في الصعيد حوالي 100 عام، ولنا نسب هناك، انزل الصعيد وقول الهلالية، وعندك السيرة الهلالية مثلا مشهورة جدا هناك".

نرشح لك - المسلسلات المعروضة على قناة ON في رمضان 2023

وبالأمس، طرح أحمد مكي كليب أغنيته الجديدة "ولعانة"، من الجزء السابع من مسلسل "الكبير" الذي يعرض في رمضان المقبل، وبالرغم من العناصر العديدة التي حشدها في الكليب، تمكن مكي من تقديم التحية لأصوله العربية في قبيلة بني هلال، كما وجد الفرصة ليحتفي بأشهر فرسان العرب، فكيف فعل ذلك؟

في منتصف كليب "ولعانة" تقريبا، يظهر أحمد مكي بإطلالة شخصية "الكبير"، بعمته وشاربه الشهير، وملابس تجمع بين عناصر حديثة مثل النظارة الشمسية والساعة، وعناصر أخرى مغرقة في القدم، تنتمي إلى عالم السير الشعبية.

طالع أيضا - #شرطة_الموضة: بسنت شوقي بفستان ذهبي بفتحة أمامية.. سعره يقترب من 60 ألف جنيه

أحمد مكي

وإذا دققت النظر عزيزي القارئ، ستلمح على "الجاكت" الذي ارتداه أحمد مكي صورة البطل الشعبي الشهير أبو زيد الهلالي، في أحد معاركه الشهيرة، كما صوره التراث الفني ونقله لنا عبر الأجيال، وربما يكون أحمد مكي أراد بهذه التفصيلة الافتخار بأصوله في بني هلال، لكن هذا ليس كل شيء.

أبو زيد الهلالي

لندقق النظر أكثر في القصاصات التي تم دمجها في إطلالة "الكبير" في هذه اللقطات، وسنجد صورة البطل العربي الزير سالم، وهو المهلهل عدي بن ربيعة، من شعراء وفرسان العرب في الجاهلية، وتتميز الطريقة التي يتم تصويره بها عادة بوجود الأسود، فهذا البطل اشتهر بلقب قاهر الأسود، ويروى في السيرة أنه بنى قصره من جماجم السباع التي قهرها.

الزير سالم

احتفى أحمد مكي ببطل عربي آخر نلاحظ صورته على ملابسه في الأغنية، وهو عنترة بن شداد، أبو الفوارس، وترتبط طريقة تصويره في الأيقونات الفنية بحصانه الملقب بـ"الأبجر"، كما ذكره في هذا البيت من شعره: "ياصاحبي شد حزام الأبجر...إني إذا يدنو الردى لم أضجر"، وهذا الحصان اشتهر بشدة سواد لونه ووصفه بالأدهم، ويصفه عنترة في المعارك بقوله: "يدعون عنتر والرماح كأنها...أشطان بئر في لبان الأدهم".

عنترة بن شداد

ويُلاحظ أن أحمد مكي اختار أن يكون ظهوره الأول في كليب "ولعانة" على حصان أدهم (أسود)، فهل يشعر أن شخصيته أقرب لعنترة؟ أما الملاحظة الأخرى فهي تشابه شارب "الكبير" مع شارب أبطال السير الشعبية كما تم تصويرهم في اللوحات والأيقونات الفنية القديمة، فهل كشف مكي عن سر شارب "الكبير" أخيرا؟

أحمد مكي

يذكر أن كليب "ولعانة" يحتل منذ طرحه بالأمس المركز الأول في تريند يوتيوب مصر، وهو من كلمات وألحان وإخراج أحمد مكي.

وشارك في الكليب عدد من أبطال مسلسل "الكبير"، وفي مقدمهم رحمة أحمد التي تألقت بدور "مربوحة" في الجزء السادس من "الكبير"، إلى جانب مصطفى غريب "العترة"، وحاتم صلاح "نفادي"، وعبد الرحمن ظاظا "طبازة"، وحسين أبو حجاج "أشرف".


اقرأ أيضا:

عمرو يوسف يكشف عن شخصيته في "الكتيبة 101"

أسد يُثير الجدل بانتخابات المهن التمثيلية .. ما القصة؟ (صور)

هل تطلب أن تكون العصمة في يديها إذا تزوجت مجددا؟ سمية الخشاب تجيب (فيديو)

طبل وغناء لدعم أشرف زكي في انتخابات نقابة المهن التمثيلية (فيديو)


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية عمرو دياب الجديدة "بطمن عليك"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5