محمد أحمد
محمد أحمد تاريخ النشر: الجمعة، 3 مارس، 2023 | آخر تحديث: الجمعة، 3 مارس، 2023
كارول سماحة


ردت الفنانة كارول سماحة على اتهام مؤسسة محمود درويش، المسؤولة عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأعمال الشاعر الفلسطيني محمود درويش، بأنها نسبت كلمات أغنيتها الأخيرة للشاعر الراحل.

ونشرت الفنانة كارول سماحة بيانًا صحفيًا، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي Twitter: "ردًا على ما أثير مؤخرًا حول كاتب أغنية ستنتهي الحرب، نوضح ما يلي: إن كلمات أغنية ستنتهي الحرب نسبت في أكثر من مصدر ومرجع إلى الشاعر محمود درويش".

نرشح لك: نسرين أمين: اتبهدلت واتعورت في تصوير برنامج رامز جلال.. السنة دي المقلب جامد ومش سهل

وأضافت كارول سماحة: "كما هو ثابت على المواقع الإلكترونية العديدة ومنذ زمن بعيد من غير أن يعترض أحد عليها، إلا أنه وبعد نشر الأغنية وعرضها من قبل الموكلة انبرى من شكك بصحتها وتحديدًا من مؤسسة محمود درويش".

وتابعت: الأمر الذي دفعنا إلى البحث والتدقيق والتعمق والمراجعة، ليتبين أن كلمات الأغنية المذكورة هي من التراث والملك العام، وعليه فإن الموكلة ستعمد لاحقًا إلى تصويب الأمر منعًا لأي التباس أو استغلال بالوكالة".

بيان كارول سماحة

وكانت مؤسسة محمود درويش، المسؤولة عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأعمال الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، أصدرت أمس بيانا طالبت فيه كارول سماحة بحذف أغنية "ستنتهي الحرب"، والرجوع للمؤسسة قبل طرح أغنيات أخرى من ألبومها الجديد، الذي أعلنت احتواءه 12 أغنية من كلمات محمود درويش.

ونشرت المؤسسة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بيانا جاء فيه: "نشرت الفنانة كارول سماحة قبل أسبوع فيديو كليب باسم ستنتهي الحرب ونسبت كلمات الأغنية للشاعر محمود درويش، وبعد فحص مؤسسة محمود درويش صاحبة الحقوق الحصرية على إرث شاعرنا الكبير اتضح أن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش في الأغنية ليست من أشعاره إنما من إنتاج مواقع التواصل الاجتماعي، وهي دون المستوى المعروف به شاعرنا الكبير وأن هناك مقطع وحيد مجتزأ من قصيدة محمود درويش "وعاد في كفن" قد جرى تحريفه واستخدامه في الأغنية حيث إن النص الأصلي للمقطع هو "يحكون في بلادنا.. يحكون في شجن".

بيان مؤسسة الشاعر محمود درويش

وأضاف البيان: "وبعد التدقيق في ذلك الفيديو والإعلان المرافق له طلبت المؤسسة رسميا من الفنانة كارول سماحة وشركائها في الإنتاج وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات الأغنية لمحمود درويش، وأنه في حال تم ذلك على المنتج والفنانة التوجه للمؤسسة بطلب الإذن لأداء ما ترغب في غنائه من قصائده”.

تابع البيان: "وتؤكد المؤسسة أنها تثق بحسن النوايا لدى الفنانة كارول سماحة وشركائها، وتطلب منها الالتزام بالتوقف الفوري عن نسبة القصيدة المحرفة إلى محمود درويش وحذفها من على مواقع التواصل الاجتماعي والرجوع إلى المؤسسة الرسمية في شأن قصائده".

كارول سماحة

وكانت كارول سماحة طرحت قبل أيام عبر قناتها الرسمية بموقع يوتيوب كليب أغنية "ستنتهي الحرب"، أولى أغنيات "الألبوم الذهبي".

وأغنية "ستنتهي الحرب" من ألحان تيسير حداد، توزيع أوركسترالي ألكسندر ميساكيان، والكليب من إخراج باسل ناصر، وتقول كلماتها:

اقرأ أيضا:

القبض على هشام ربيع زوج بوسي لسرقة شيكات من طليقها

التفاصيل الكاملة لشجار أيتن عامر وطليقها محمد عزب العرب.. اتهامات بالضرب والسب والخطف

رمضان 2023 - أحمد مكي يطرح كليب "ولعانة" من مسلسل "الكبير 7" (فيديو)

سمية الخشاب: أنا أحلى من جورجينا ومشاعري لكريستيانو رونالدو بريئة

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية عمرو دياب الجديدة "بطمن عليك"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5