FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل، 2010 | آخر تحديث: الخميس، 22 أبريل، 2010
"عصافي النيل" يشارك في المهرجان القومي للسينما

تنطلق اليوم الخميس 22 إبريل 2010 فعاليات الدورة السادسة عشرة للمهرجان القومي للسينما، والتي تستمر حتى ٣٠ أبريل، ويشارك في مسابقاتها ١١٠ أفلام روائية وتسجيلية ومتحركة، تتنافس على جوائز تبلغ قيمتها ٥٢٦ ألف جنيه، وتقام دون حفل افتتاح.

يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ٢٥ فيلما منها فيلم "عصافير النيل" الذي لم يدرج ضمن الأفلام المشاركة، في حين أكد علي أبوشادي، رئيس المهرجان مشاركته، و"إبراهيم الأبيض" و"العالمي" و"السفاح" و"مقلب حرامية" و"بدل فاقد" و"واحد صفر" و"حفل زفاف" و"ألف مبروك" و"دكان شحاتة" و"ولاد العم" و"إحكي يا شهرزاد" و"المسافر" و"يوم ما إتقابلنا" و"أيام صعبة" و"مجنون أميرة" و"لمح البصر" و"هيليوبوليس" و"عين شمس" و"حد سامع حاجة" و"الفرح" و"عزبة آدم" و"أمير البحار" و"طير إنت" و"أدرينالين".

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج توفيق صالح، ويدخل في عضويتها كل من سامي نصير، ونهاد بهجت، وسلوى بكير، والناقد عصام زكريا.

كما يشترك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة ٤٢ فيلماً، ولمسابقة الأفلام التسجيلية ١٠ أفلام تزيد مدتها على ١٥ دقيقة و٥ أفلام أقل من ١٥ دقيقة، في حين يشارك ٢٨ فيلما في مسابقة الرسوم المتحركة، ويرأس لجنة تحكيمهما كمال رمزي، وتضم في عضويتها كل من السيناريست إبراهيم الموجي، والدكتور عادل يحيي والدكتورة آمنة الحضري.

ومن جهة أخرى يكرم المهرجان القومي للسينما في دورته هذا العام عدداً من الفنانين، والمخرجين منهم محمود حميدة، والمخرج محمد كامل القليوبي، والناقدة ماجدة موريس، والسيناريست بشير الديك، وهم المكرمون الذين سيصدر المهرجان عدداً من الكتب التي تتحدث عن مسيرتهم، ومن المقرر أن تعرض الأفلام الروائية الطويلة علي مسرح الجمهورية، على أن تعرض الأفلام التسجيلية على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

الجدير بالذكر أن علي أبو شادي رئيس المهرجان كان قد نفى أن يكون سبب إلغاء حفل الافتتاح هو توفير النفقات، مشيراً إلى أن إدارة المهرجان وجدت أنه من الأفضل تحويل يوم الافتتاح للعروض، بدلاً من زيادة عدد أيام المهرجان، ومؤكداً أنه ليس عيباً أن يكتشفوا بعد خمسة عشر عاماً من إقامة المهرجان أنه من الأنسب أن يتم الاستغناء عن حفل افتتاح لصالح العروض.