أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير، 2023 | آخر تحديث:
تحليل نفسي لشخصية عمر في أزمة منتصف العمر: إضطراب الشخصية الحدية

حالة من الجدل أثارها مسلسل أزمة منتصف العمر منذ بداية عرضه

أحد الاسباب التي أثارت هذا الجدل هي شخصية عمر التي يقدمها كريم فهمي ، خاصة أن أبعادها ودوافعها النفسية تجعلنا نقف حائرين أمام تصرفات غير أخلاقيه كالخيانة .

وبما أن الصحة النفسية لـ"عمر" مأخوذة في الاعتبار في سياق المسلسل، ونراه يزور طبيب نفسي من حين إلى آخر، تواصل FilFan.com مع الاستشاري النفسي دكتور إبراهيم مجدي بهدف تحليل البطل سيكولوجيًا.

كريم فهمي (عمر)

إضطراب الشخصية الحدية

قال الدكتور إبراهيم مجدي أن سوء المعاملة التي تعرض لها "عمر" من أمه لا بد أنها تسببت في معاناته من إضطراب الشخصية الحدية (BPD)، وتتضمن أعراضه التصرفات الطائشة والمندفعة، كالمقامرة، والقيادة بتهور، وممارسة الجنس بدون وازع أخلاقي وخارج الأطر الاجتماعية المتعارف عليها، والإسراف، أو القضاء على نجاحك بالاستقالة من وظيفة جيدة أو إنهاء علاقة ناجحة، بالإضافة إلى رعب من فكرة الهجر، قد تدفعك لاتخاذ إجراءات عنيفة لتجنب فراق أو رفض حقيقي أو متخيل.

كريم فهمي وريهام عبد الغفور (عمر وفيروز)

وأضاف: أكثر مايعاني منه هؤلاء المرضى هو عدم الاستقرار في العلاقات العاطفية، كتعظيم شخص بشدة في لحظة، وفي اللحظة التالية الاقتناع بأنه شخص مهمل ولا يستحق.

وهذه الأعراض بالفعل تظهر على عمر، فإن من ضمن قراراته الطائشة الطلاق السريع من مريم، وممارسة علاقة مع زوجة والدها فيروز، ثم قراره بالهجرة مع مريم خارج مصر متخليًا عن وظيفته الناجحة، كما يمكننا أن نرى النمط غير المستقر في علاقاته العاطفية مع مريم وزوجته السابقة سلمى.

هند عبد الحليم (سلمى)

وكشف أيضًا الدكتور إبراهيم أن صاحب إضطراب الشخصية الحدية قد ينجذب لعلاقات مع نساء تعاني من أزمات أو صعوبات بسبب رغبته في الاعتناء بهن أو رعايتهن، وأحيانًا يرغب في السيطرة عليهن تعويضًا لعدم امتلاكه السيطرة على وضعه في طفولته.

رنا رئيس (مريم)

وأضاف الاستشاري النفسي أن كريم فهمي، الذي شارك في كتابة المسلسل، عمل كطبيب قبل اتجاهه للفن، وهذا يوحي بعلمه بما يكفي بخصوص الأمراض النفسية الذي ساعده في كتابة شخصيات "أزمة منتصف العمر"، كما رجح أنه ربما استوحى من حياته الشخصية في كتابة المسلسل.

عقدة أوديب

وأوضح د.ابراهيم مجدي أيضًا أن عمر يعاني من عقدة أوديب التي تجعله يسعى وراء نساء مختلة وظيفيًا مثل أمه متعددة العلاقات التي تزوجت من عدد من الرجال الأصغر سنًا، وهذا سبب انجذابه لفيروز البائسة بسبب زواجها في سن صغير، وسلمى مدمنة المخدرات.

كيف أصبحت فيروز مناسبة لعمر؟

يقترب سن فيروز من سن عمر، وتعاني من ماضي مؤلم مثل الذي يلاحق عمر، كما أنها تمتلك مشاعر الأمومة بسبب تربيتها لمريم منذ طفولتها، وحنان الأم الذي تملكه فيروز هو ما فقده عمر في طفولته ويتمنى التعويض عنه.

أزمة منتصف العمر

مسلسل "أزمة منتصف العمر" من إخراج كريم العدل وتأليف أحمد عادل، وبطولة كريم فهمي، ريهام عبد الغفور، رنا رئيس، هند عبد الحليم، ركين سعد، عمر السعيد، رشدي الشامي، هاجر عفيفي، ومعالجة درامية كريم العدل وكريم فهمي وفكرة أيمن سليم.

يعرض المسلسل على منصة ShahidVIP.

اقرأ أيضا:

إنجي المقدم: برفض القبلات والبكيني لكن بسيب الباب موارب

"أغنية لم يسمعها أحد" .. تعرف على "أغنية العام" Just Like That التي فاجأت المشاهدين بفوزها في جرامي 2023

مي نور الشريف عن ارتدائها الحجاب في أحدث ظهور: لابساه عشان البرد

كريم فهمي: "أزمة منتصف العمر" لا يخدش حياء الأسرة المصرية وهذه حقيقة تقديم جزء ثان

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: تقييم أغنية أنغام "عشان ارضيك"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5