مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الجمعة، 3 فبراير، 2023 | آخر تحديث:
حموات الثمن

لا يمكنك فصل الشخص عن ماضيه أو عن طريقة تربيته، فدائما هي موجودة وثابتة، تقبع في جزء من داخله، ربما حاول يخفي ذلك أو تمرد على أهله، ولكن دون وعي منه ستجد بداخلك هذا الجزء، وهذا ما يبدو واضحا في علاقة الأمهات بأبنائهن في مسلسل "الثمن"، فكل ما يحدث منهم تترجمده وتشرحه طريقة والدته في العمل.

يستعرض مسلسل "الثمن"، علاقة حب بين "سارة الخطيب"، رزان جمّال، و"زين الصافي"، باسل خياط، مستعرضا عوائقها، ولأن الحب والزواج لا يتم سوى برضاء الأم، وعلاقة زوجة الأم بحماتها أم هام جدا، ظهر في المسلسل 3 نماذج للحموات، بين حماه سابقة، وأخرى منتظرة، وثالثة يتمنى الجمهور أن تستبدل دورها مع الأخرى.

الحماة الطيبة الهادئة

"طنط نادية"

رندة كعدي مع رزان جمال

تقدم النجمة رندة كعدي دور "نادية"، وهي حماة "سارة"، والدة "فارس" الذي توفى في حادث سير، ورغم أنها قاطعت ابنها منذ زواجه من "سارة" بناء على طلب زوجها، أكدت أنها ندمت كثيرا على ذلك، ولكن بسبب تربيتها أنها دوما تابعة سواء لوالدها ومن بعده لزوجها فالتزمت بتعليماته.

ولأن "أعز من الولد ولد الولد"، لم تتحمل "نادية" قسوة زوجها على حفيدها، وبدأت ثورة على زوجها وتركت له البيت، وكانت مثالا للحنان بلا أي مقابل.

كما يستعرض العمل طريقة تعامل "نادية" مع زوجة ابنها الثاني، وكيف تدللها وتعتبرها كابنة لها، ووقفت بجانبها فور اكتشفها خيانة زوجها لها.

"نادية" مثال للحماة المثالية التي ربما لا يصدق الكثيرون وجودها.

الحماة الطيبة العملية

"هالة"

ريموند عازار

تقدم النجمة ريموند عازار دور "هالة"، والدة "كرم"، نيقولا معوض، رغم أن ابنها لم يتزوج بعد أو يرتبط بفتاة، فلم تظهر شخصية الحماة بها، ولكن من خلال مواقفها مع ابنها فهي سيدة متفهمة تنتمي لطبقة ارستقراطية، فهي ليست سيدة منزل مثل "نادية"، رغم تشابه مستواهم المادي، ولكن الوضع الاجتماعي مختلف.

"هالة" شخصية عاقلة ومتفهمة، ترفض تجاهلها، ولهذا ذهبت مسرعة لمكتب ابنها عندما لم يرد على مكالماتها له طوال الليل، لكنها لا تلاحقه وتترك له حرية التصرف والاختيار.

الحماة المتسلطة

"سمية"

صباح الجزائري

تقوم النجمة صباح الجزائري بدور "سمية" والدة "زين"، باسل خياط، وهي السبب في كل العقد النفسية التي يعيشها، هي من ربته أن كل السيدات طامعات في أمواله، وهن السبب وراء ابتعاد والده عنهما بعدما خانها، وهذا ولد بداخله كره واحتقار للسيدات، ولذلك لم يتمكن من فهم مشاعره تجاه سارة وأساء معاملتها.

"سمية" لم تكتف بذلك ولكنها تعتبر "زين" بديلا عن زوجها، فهي تعامله كما عاملت والده من قبل، وترفض ارتباطه بأي فتاة هي لا تختارها له من أجل التحكم فيه.


اقرأ أيضا:

أحمد الجندي: 50% من كلام ماجد الكدواني في مشهد المسجد بـ"موضوع عائلي" ارتجال منه

هاني رمزي يرد على اتهامه بتقليد رامز جلال ويكشف أسماء فنانين رفضوا عرض مقالبهم

كريم فهمي يرد على انتقادات القصة التي يقدمها في "أزمة منتصف العمر"

#شرطة_الموضة: بطانة فستان أحلام تفسد إطلالتها في Saudi Idol

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: خمس أغاني جديدة لـ رامي صبري

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5