محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير، 2023 | آخر تحديث:
شيرين رضا وأحمد فهمي وناهد السباعي

تعتبر النجمة اللبنانية نيكول سابا آخر الفنانين الذين ارتفعت أصواتهم مطالبة بالدفاع عن حقوق الحيوانات، وذلك من خلال هجومها على إطلالة نجمة تليفزيون الواقع الأمريكية كايلي جينر في أسبوع الموضة بباريس، وظهورها بفستان مزين برأس أسد مزيف.

وقضية الدفاع عن حقوق الحيوان موضوع مشترك لدى العديد من الفنانين والفنانات، وتعتبر الفنانة الراحلة نادية لطفي من أوائل الفنانين الذين نشطوا في هذا المجال في النصف الأول من القرن الماضي.

نرشح لك - "مليحة العرب" التي بدأت التمثيل بـ"أنا بضيع يا وديع" وتحلم بتقديم دور سعاد حسني ونجت من الموت بأعجوبة … ما لا تعرفه عن دعاء حكم شقيقة محمد رمضان في "جعفر العمدة"


نيكول سابا


نادية لطفي

حصلت نادية لطفي في ذلك الوقت على عضوية جمعية "الحمير المصرية"، التي أنشأها الراحل زكي طليمات سنة 1930، وتدرجت في مناصبها حتى وصلت لرئاستها، وحملت لقب "الحمار الفخري"، وكانت بطاقات عضوية هذه الجمعية تحمل صورة الحمار، والمفارقة أن الجمعية تأسست بغرض الضغط على الاحتلال البريطاني.

نادية لطفي

طالع أيضا - 5 صفات تجعل "كرم" في "الثمن" أو نيقولا معوض فارس أحلام الفتيات


شيرين رضا

تعتبر الفنانة شيرين رضا من أكبر المدافعين عن حقوق الحيوان، وهو ما تكلل بتكريمها في سفارة صربيا العام قبل الماضي، بحضور المخرج أمير كوستوريتسا، رئيس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في ذلك العام.

شيرين رضا


تقود شيرين رضا حملات متواصلة لوقف تعذيب كلاب الشوارع، وتدعم ملاجئ الحيوانات الضالة وتساهم في جمع التبرعات، ومن الحملات التي شاركت بها حملة إنقاذ كلاب جامعة القاهرة من القتل بالسم، وحملة أخرى لإنقاذ حديقة الحيوان بالجيزة، إلى جانب رعايتها لخمسين من القطط والكلاب الضالة.

أحمد فهمي

اشتهر الفنان أحمد فهمي بحبه الشديد للحيوانات وخاصة الكلاب، ومن أعماله في هذا المجال المشاركة في جمعيات إنقاذ الحيوان، وتأسيس ملجأ للكلاب الضالة مع طليقته منة حسين فهمي، وحاليا تشاركه زوجته الفنانة هنا الزاهد هذا الاهتمام بالحيوانات والكلاب.

أحمد فهمي


ناهد السباعي

عُرفت ناهد السباعي أيضا بحبها الكبير للحيوانات، وفي العام الماضي انضمت إلى مبادرة "شارع أليف"، التي أطلقتها مجموعة من الشباب تحت رعاية وزارات الزراعة والتخطيط والثقافة والبيئة، بالتعاون مع الأزهر الشريف والكنيسة الأرثوذكسية، وتهدف للتوعية بحقوق الحيوان سعيا للحفاظ على التوازن البيئي.

ناهد السباعي


أوضحت ناهد السباعي سبب انضمامها للمبادرة قائلة: "أنا مهتمة نقول للناس لو قتلتوا الكلاب والقطط بناء عليه سيحدث انتشار للفئران والثعابين وخلل في سلسلة الغذاء".

أحمد السقا

قبل عامين، استجاب الفنان أحمد السقا لدعوة أطلقتها شيرين رضا بهدف نشر فكرة الرفق بالحيوان.

أحمد السقا

وكتب أحمد السقا، المعروف بعشق الخيول، عبر حسابه في إنستجرام: "شكرا لشيرين رضا على هذا التحدي، وفخور بهذه الحملة، كلكم تعلمون حيواني المفضل، التوعية بحقوق الحيوان هامة".


لقاء الخميسي

جاء الإعلان عن اهتمام الفنانة لقاء الخميسي بحقوق الحيوان من خلال تعليقها على حلقة "صيد الذئاب" التي قدمتها الإعلامية ريهام سعيد.

لقاء الخميسي

وكتبت لقاء الخميسي عبر حسابها في إنستجرام: "الرحمة الرحمة الرحمة يا بشر دا مش مقبول إطلاقا كفعل ولا أنه يتعرض على الشاشة".

وأضافت: "الحيوان بيخاف ويتألم، ليه يبقى دا فعل عادي ليه!! علشان إيه؟! الرحمة يا بشر مع الإنسان ومع الحيوان وكل كائن حي.. الرحمه علينا".


باميلا أندرسون

وتشمل قائمة الفنانين المهتمين بحقوق الحيوان العديد من نجوم الغرب، ومنهم باميلا أندرسون، التي هاجمت قبل سنوات ما عرف بـ"تحدي الثلج"، وطالبت بوقف إجراء التجارب العلمية على الحيوانات.

باميلا أندرسون

وجاء في رسالة من باميلا أندرسون: "فكرت في تحدي ALS أن توقف التجارب على الحيوانات، ففي التجارب التي تمولها منظمة ALS يتم حفر فتحات بجماجم الفئران، ويتم حقنها بأمراض تتسبب في إعاقتها، ويتم إجبارها على الجري على الممشى الكهربائي حتى يغشى عليها من شدة التعب، والقرود يتم حقنهم بتركيبات كيميائية في المخ والظهر ثم يتم قتلهم في النهاية".


بريجيت باردو

وتوصف النجمة الفرنسية بريجيت باردو، التي تبلغ من العمر 88 سنة، بأن اهتمامها بالحيوانات على مدى 40 سنة فاق اهتمامها بالبشر، وتذكر بعض المصادر أنها وبعد اعتزالها التمثيل حولت بيتها لمزرعة تضم 60 قطة و15 كلبا وأفعى وبقرة وحمارا.

بريجيت باردو

ووصل دفاع برجيت باردو الشرس عن الحيوانات إلى تلقيها تهديدات بالقتل عام 2002، بعد انتقادها لعادة أكل لحوم الكلاب في كوريا الجنوبية، حسب قولها.

اقرأ أيضا:

أحمد مالك ينضم للمسلسل البريطاني Boiling Point

تغريم محمد رمضان 300 ألف جنيه بتهمة سب وقذف عمرو أديب

هالة صدقي مع "الكرنب" بالزي الفلاحي ... وبوسي شلبي: هاتي لي اتنين

عماد رشاد: ابنتي كانت ستقدم دور غادة عادل بـ "صعيدي في الجامعة الأمريكية" وهذا ما حدث في آخر لحظة (فيديو)

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: خمس أغاني جديدة لـ رامي صبري

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5