مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الاثنين، 30 يناير، 2023 | آخر تحديث:
مسلسل أزمة منتصف العمر

ضجة واسعة أثارها مسلسل "أزمة منتصف العمر" وخاصة بعد تصاعد الأحداث الذي شهدته الحلقات الأولى.

المسلسل تدور قصته حول "فيروز" التي تزوجت في سن صغيرة من رجل يكبرها في العمر كثيرا، تعاني من معاملته القاسية وإهماله لها، في نفس الوقت تتزوج ابنتها "مريم" من "عمر" الذي يكبرها في العمر، ويلاحظ "عمر" معاملة "مريم" ووالدها السيئة لـ"فيروز" ويتقرب منها ويقع في حبها.

أزمة منتصف العمر

هذه العلاقة التي تدق باب "فيروز" بعد سنوات من الجفاف العاطفي عاشتها مع زوجها الخائن الذي يكبرها في العمر، علاقة قليلا ما ألقت الدراما المصرية الضوء عليها ربما خوفا من ردود الفعل.

نرشح لك: بسمة وهبة: رجعوني بلدي وشوش الفرنسيين كئيبة (فيديو)

وهذا ما تلقاه صناع المسلسل حيث عبر كثيرون عن صدمتهم من طرح فكرة أن يقع زوج الابنة في حب حماته، ويعترف بهذا الأمر.

أزمة منتصف العمر

أزمة منتصف العمر

من جانبه عبر الناقد طارق الشناوي عن استيائه من تلك الضجة في تصريحاته لموقع FilFan.com، قائلا " أرى أنه لا داعي من ردود الفعل المستهجنة على المسلسل، فهو يعرض من خلال منصة عربية إذن يخضع لمعايير المجتمع العربي".

وأضاف الناقد طارق الشناوي " لابد أن نحيي الكاتب والمخرج لإلقاء الضوء على مناطق مسكوت عنها والاقتراب منها، وهو ما يتضح من عنوان المسلسل "أزمة منتصف العمر" فهي مرحلة تشهد تجاوزات أحيانا والعنوان يمهد لأحداث المسلسل وحدوث شيء طارىء، وهنا ردود الفعل القوية أراها غير منطقية".

أزمة منتصف العمر

أزمة منتصف العمر

وشبه الناقد طارق الشناوي تلك الضجة بما حدث مع مسلسل "الليلة واللي فيها" الذي تناول المازوخية قائلا " حدثت نفس الضجة وقت عرض "الليلة واللي فيها" رغم أن المازوخية التي تناولها المسلسل هي مرض ولكننا أصبحنا مستسلمين لما هو متعارف عليه وما دون ذلك نكن له العداء والنفور".

أزمة منتصف العمر

أزمة منتصف العمر

وعن فكرة تناول المسلسل لما أطلق عليه الجمهور "زنا المحارم" قال طارق الشناوي "الفن هو فن الممكن، ويظل الحكم الكلي بعد نهاية العمل".

وأشاد الناقد طارق الشناوي بأداء الفنانة ريهام عبد الغفور في دور "فيروز" قائلا " ريهام ممثلة استثنائية ودائما ما تمتلك طلة خاصة في كل دور وتسلم نفسها تماما للشخصية فهي تخضع تماما لقيم وإرشادات الشخصية".

أزمة منتصف العمر

أزمة منتصف العمر

"عشق ممنوع جديد" قصة المسلسل أعادت للأذهان المسلسل التركي الشهير من وجهة نظر بعض مشاهدي المسلسل ممن تكهنوا أن قصة "عمر" و"فيروز" ما هي إلا "سمر" و"مهند" جدد.

مسلسل أزمة منتصف العمر

ومسلسل "العشق الممنوع" دارت أحداثه حول "عدنان" رجل كبير يتزوج من "سمر" وهي شابة صغيرة، وفي نفس الوقت تقع "سمر" في حب "مهند" الشاب أحد أقارب "عدنان" وفي نفس الوقت خطيب ابنته، فهل يوجد هذا التشابه؟

أزمة منتصف العمر

أزمة منتصف العمر

من جانبها علقت الناقدة ماجدة خير الله على هذا الأمر في تصريحاتها لموقع FilFan.com قائلة أنه لا يوجد تشابه على الإطلاق بين "أزمة منتصف العمر" و "العشق الممنوع" مضيفة "العشق الممنوع" قصة شاب يقع في حب زوجة عمه بدافع رغبة جنسية بحتة أما قصة "أزمة منتصف العمر" مختلفة تماما".

وأضافت الناقدة ماجدة خير الله أن الضجة على المسلسل وفكرته مبالغ فيها للغاية وأن الهجوم على المسلسل واتهامه بإلقاء الضوء على فكرة "زنا المحارم" نابع من تصور أحداث لم نشاهدها بعد مضيفة "الأحداث التي شهدتها الحلقات الأولى لا تسيء لأي أسرة أو لقيم المجتمع، وهذه الضجة نتيجة هوس البعض بأن تلقي بالسوء على الأعمال الفنية، وحتى إن وقع هذا الأمر فإن الحياة مليئة بالأحداث المؤلمة والواقع أبشع بكثير وإن قدمتها الدراما في عمل فني فستكون نابعة من الواقع".

أزمة منتصف العمر

وأوضحت الناقدة ماجدة خير الله " الأهم في الدراما هو الرسم الجيد للشخصيات ووجود تفسيرات لتصرفاتها وهذا ما حققه المسلسل".
فعلي سبيل المثال ظهرت شخصية "عمر" تعاني من اضطرابات نفسية وعقدة سببتها له والدته عندما تركته في طفولته وتزوجت أكثر من مرة بحثا عن متعتها الخاصة لذا كان "عمر" يبحث عن البديل المختلف كليا عن والدته وهذا البديل يتمثل في شخصية "فيروز" الناضجة التي تلتفت لمصلحة أبنائها رغم تعرضها للخيانة حيث يتعاطف معها عمر وتتطور مشاعره ناحيتها ونظرا لمعاناته من اضطراب نفسي لا نعلم الهدف الحقيقي وراء اعترافه بالحب هل هو مجرد تعاطف أم أن الأمر تطور لديه؟ وهذا ما ستكشف عنه الحلقات المقبلة لذا أرى أن الحكم على المسلسل من الحلقات الأولى ليس جيدا".

مسلسل أزمة منتصف العمر

واستكملت الناقدة ماجدة خير الله " الحكم على العمل الفني من خلال أمرين أولهما الجانب الفني من ناحية الإخراج والتصوير واختيار الممثلين وهذا الجانب نجح فيه المسلسل إلى حد كبير ويمكن الحكم عليه من أول حلقة، أما الجانب الآخر وهو إلى ماذا تأخذنا الأحداث فلابد للجمهور أن ينتظر هل ستسير الأحداث في طريق منطقي أم لا".

اقرأ أيضًا:

فيلم شاروخان Pathaan يحقق أرقام قياسية .. أكثر من 66 مليون دولار في 5 أيام

بسمة وهبة: رجعوني بلدي وشوش الفرنسيين كئيبة (فيديو)

فريدة سيف النصر: بنصور في صحرا وفريزر وفاكرين شغلانتنا سهلة؟!

القصة الكاملة لـ"وقفة الماميز"...ما علاقتها بفيلم "جروب الماميز"؟

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: خمس أغاني جديدة لـ رامي صبري

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5