أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأربعاء، 25 يناير، 2023 | آخر تحديث: الأربعاء، 25 يناير، 2023
فنانون صنعوا التاريح في ترشيحات أوسكار 2023

فاجأت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة الجمهور بترشيحات أوسكار 2023 التي تضمنت فنانين صنعوا التاريخ بترشحهم، منهم من يمثل عرقه لأول مرة ومنهم من يرشح عن أعمال فنية لم تنال الشرف من قبل.

في السطور التالية، سنرصد مفاجآت أوسكار 2023 والتي تحققت بمجرد الإعلان عن الترشيحات ليلة أمس.

1- أنجيلا باسيت – Black Panther: Wakanda Forever

حصلت النجمة أنجيلا باسيت على أول ترشيح لأوسكار عام 1994 عن دورها الرئيسي في فيلم What's Love Got To Do With It، وهذا العام صنعت التاريخ بكونها أول ممثلة ترشح عن آدائها في فيلم من عالم مارفل السينمائي، وهو Black Panther: Wakanda Forever، والذي قد صنع التاريخ عام 2019 بكونه أول فيلم من مارف يتم ترشيحه لأوسكار أفضل فيلم.

Black Panther: Wakanda Forever

إذا فازت أنجيلا بأوسكار أفضل ممثلة في دور مساعد في الحفل الذي سيعقد في مارس المقبل، ستكون ثاني من يفوز عن التمثيل في فيلم أبطال خارقين، وسبقها اثنين من ممثلي "الجوكر"، وهما حيث ليدجر وواكين فينيكس.

2- ميشيل يوه – Everything Everywhere All at Once

أصبحت النجمة ميشيل يوه – التي لقبت بأيقونة عام 2022 – أول ممثلة أسيوية ترشح لأوسكار أفضل ممثلة في دور رئيسي عن دورها في Everything Everywhere All at Once، وكانت الممثلة ميرل أوبرون ذات الأب البريطاني والأم الهندية قد رشحت لنفس الجائزة عام 1936 ولكنها أخفت عن العالم أصولها الأسيوية.

ميشيل يوه

يذكر أن فيلم Everything Everywhere All at Once حصل على نصيب الأسد من الترشيحات هذا العام بـ10 جائزة من بينهم أفضل فيلم، أفضل ممثل في دور مساعد، أفضل موسيقى تصويرية.

3- إم إم كيرافاني، تشارندرابوز – أغنية Naatu Naatu من فيلم RRR

حصل عدد من فنانين الهند على جوائز أوسكار على مدار السنين، ولكن هذا العام شهد أول ترشيح لأغنية هندية في فئة "أفضل أغنية أصلية" والذي ذهب لأغنية Naatu Naatu من فيلم RRR وهي من كلمات تشاندرابوز وألحان إم إم كيرافاني، ويذكر أن كليهما فازا بجولدن جلوب أفضل أغنية أصلية هذا العام.

RRR

حققت الهند ترشيحين إلى جانب "أفضل أغنية أصلية" وهما لصالح All That Breathes في فئة "أفضل فيلم وثائقي" وThe Elephant Whisperers في فئة "أفضل فيلم وثائقي قصير".

4- كازو إيشيجورو – Living

لم تكن ميشيل يوه الأسيوية الوحيدة التي صنعت التاريخ هذا العام بترشيحها لأفضل ممثلة، بل أصبح المؤلف كازو إيشيجورو أول رجل أسيوي يرشح لأوسكار "أفضل سيناريو مقتبس" عن الفيلم البريطاني Living.

Living

5- كولم بايريد – The Quiet Girl

يستمر فيلم The Quiet Girl في تحقيق نجاحات، فبعد أن أصبح أول فيلم أيرلندي يفوز في مهرجان برلين السينمائي، صنع التاريخ بكونه أول من يمثل أيرلندا في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وتنسب للمخرج كولم بايريد.

The Quiet Girl

6- جون ويليامز – The Fabelmans

صنع الموسيقار جون ويليامز التاريخ مرتين بترشيحه لأوسكار أفضل موسيقى تصويرية عن فيلم The Fabelmans، فقد أصبح المؤلف الموسيقي ذو أعلى عدد من الترشيحات بعد تحقيقه 53 ترشيحًا، كما أصبح الفنان البالغ من العمر 90 عامًا المرشح الأكبر سنًا في التاريخ.

The Fabelmans

7- أوستن باتلر – Elvis

حصل النجم الشاب أوستن باتلر على أوس ترشيح أوسكار له لأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في فيلم السيرة الذاتية Elvis، ما يجعله أول مرشح بدأ مشوراه في قناة "نيكلوديون"، والتي أنجبت نجوم مثل أريانا جراندي، نات وولف، جيسيكا ألبا، كيكي بالمر، ميراندا كوسجروف، إيما روبرتس وغيرهم.

Elvis

مفاجآت وأشياء لم تحدث من قبل في تاريخ الأوسكار

ولم تقتصر مفاجآت ترشيحات أوسكار 2023 على صناعة التاريخ فقط، فقد لفتت فئة "أفضل فيلم" لتضمنها جزئين ثانيين من أعمال سابقة، وهما Top Gun: Maverick وAvatar: The Way of Water، وهو شيء لم يحدث من قبل.

كما حصل النجم توم كروز على رابع ترشيح أوسكار له، وهو لجائزة أفضل فيلم عن Top Gun: Maverick الذي أنتجه، وهو أول ترشيح يناله كمنتج، بعد أن رشح 3 مرات في فئتي التمثيل.

Top Gun: Maverick

الجدير بالذكر أن 16 مرشحًا لجوائز التمثيل ظهروا بالقائمة لأول مرة في مسيرتهم، ما يعني أن 4 فقط قد رشحوا من قبل، ومن أبرز النجوم العمالقة الذين رشحوا لأول مرة هم جيمي لي كرتيس، كولين فاريل، براندن فرازر، ميشيل يوه، إلى جانب نجون صاعدين مثل بول ميسكال، باري كيون، آنا دي أرماس، ستيفاني سو.

ونظرًا لعدد الذين حققوا التاريخ بمجرد الترشح للأوسكار، لا شك أن الحفل نفسه سيخطف أنظار العالم حين يعقد يوم 12 مارس المقبل.

اقرأ أيضًا:

القائمة الكاملة لترشيحات أوسكار 2023 – Everything Everywhere All At Once يتصدر وليدي جاجا في مواجهة ريانا

بدأ مشواره على انستجرام .. تعرف على ريما مغني Calm Down الذي أدى في حفل Joy Awards

علي الحجار يكشف واقعة غريبة عن يحيى الفخراني في مسلسل "الليل وآخره"

كندة علوش: ابني مظلوم وقررت الابتعاد عن الأعمال الفنية


لا يفوتك: شرطة الموضة: الأجمل والأسوأ في فساتين حفل Joy Awards

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5