أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الاثنين، 23 يناير، 2023 | آخر تحديث:
أغاني قد ترضي ياسمين عز والفرعون الكبير

أصبح من المعتاد أن تثير الإعلامية ياسمين عز الجدل بتصريحاتها، في برنامج "كلام الناس"، التي يصفها الكثير من المتابعين بأنها متحيزة للرجال، فهي تنادي دائمًا النساء بطاعة الرجل وإرضاءه، ووصفته بأنه "أحلى حاجة في الحياة".

وبينما عبر عدد من الفنانين مثل محمود العسيلي ومايان السيد عن اعتراضهم على آراء ياسمين عز، لا شك أن هناك عدد من النجوم الذين يتفقون معها، وقد عبروا عن آراء مشابها لتصريحات الإعلامية في أغانيهم، واتلي سنرصدها في السطور التالية.

ياسمين عز

1- الراجل – رامي صبري

في أغنية "الراجل"، من كلمات وائل توفيق، يقول المطرب والملحن رامي صبري: "لما الراجل يتكلم الست متعندش معاه .. متقولوش حاضر في كلام يتقال وتاني يوم تنساه"، وهذا يذكرنا باتيكيت التعامل مع الزوج التي تحدثت عنه ياسمين وقالت: "أول ما زوجك يدخل البيت، تقومي تقفي انتباه وتنهي المكالمة".

الجدير بالذكر أن النجم رامي صبري أيضًا يرى أن أغنية "الراجل" قد تعجب الإعلامية، فهو قد ساندها يوم الأربعاء الماضي مستعينًا بمقطع من الأغنية.

2- Outside of That – بيسي سميث


ناقشت أغنية Outside of That لأيقونة موسيقى البلوز، بيسي سميث، العنف المنزلي والعلاقات المؤذية عام 1923، ولم تتحدث فقط من وجهة نظر الضحية التي تتعرض للضرب ولكنها أيضًا تتحدث بوجهة نظر الضحية التي تسامح المعتدي وتظل معه، وتقول "أصاب عيني بكدمات ولم أعد أرى .. ولكن إلى جانب ذلك، فهو يعاملني جيدًا".

المعنى الحرفي للأغنية يبدو وكأنه يتفق مع تعليقات ياسمين عز عن عروس الإسماعيلية التي تعرضت للضرب في العلن من زوجها ليلة زفافها، إذ قالت "المفروض الزوجة تحتوي زوجها حتى لو ضربها، اللي تقولك لما تضربي من زوجك اتطلقي مش بتحبك، مش معقولة عروس الإسماعيلية تبوظ فرحة عمرها عشان موقف. الراجل بطبعه حمش".

ياسمين عز

3- واحدة تانية خالص – دنيا سمير غانم

واجهت أغنية "واحدة تانية خالص"، من كلمات أمير طعيمة، حملة واسعة من الانتقادات حين صدرت عام 2013، وتعتز فيها دنيا سمير غانم بسلطة حبيبها عليها، وتقول "بقيت بلبس على كيفه .. مبقولش لأ على حاجة بيعوزها .. بقيت أشوف كل اللي بيشوفه والتعليمات دايما بنفذها .. ما هو خلاص سيطر على حياتي ومفيش ولاد غيره بكلمهم .. وكمان بينقي صاحباتي .. طب أعمل ايه مش عاجبه معظمهم".

تناسب الأغنية منظق ياسمين عز للخضوع للرجل وتصريحاتها مثل "مفتاح الراجل المصري حاضر ونعم"، "اهتمي بجوزك وحطي كرامتك في الدرج"، "الراجل من حقه يمسك تليفون مراته زي ما هو عايز".

4- Cater 2 U - فريق Destiny's Child (بيونسيه، كيلي رولاند، ميشيل ويليامز)

تعرض أغنية "ألبي طلباتك"/ "Cater 2 U" لنفس الانتقادات التي تواجهها ياسمين عز لتصريحاتها عن الخضوع للرجل، فعلى الرغم من نجاحها عام 2005 إلا أن الجمهور أعاد النظر إليها بعد عدة أعوام ووجد أن كلماتها لا تناسب المجتمع الحالي ورسالة بيونسيه النسوية، لما تتضمنه من نداء للخضوع للرجل، قتقول بها بيونسيه: "دعني أساعدك في خلع حذائك .. هل تريدني أن أدلك قدمك؟"، وتتابع كيلي رولاند بقولها "أعدك بأنني سأظل نفس الامرأة التي وقعت في حبها، وسأظل رشيقة، وسأحافظ على شعري، وسأستمر في ارتداء ملابس مثيرة".

تنادي ياسمين عز النساء بتلبية طلبات الرجال وبالأخص الاهتمام بالجمال من أجلهم، وقالت مرة "طول ما بيشوفك ضاربة البوز وعاملة " القمطة " في شعرك هيطفش .. أعرف ستات لما اجوازهم بيكونوا نازلين الشغل مش بيقولوا ترجعوا بالسلامة ولا بيعبروهم أساسًا .. طبيعي لما ينزل الشارع يعجب بواحدة تانية".

5- سي السيد – تامر حسني مع سنوب دوج

في الدويتو الشهير بين تامر حسني ونجم الراب سنوب دوج، "سي السيد"، يستعين المغنيان بالشخصية الخيالية التي كتبها نجيب محفوظ للإشارة إلى الرجل الذي يرغب في السيطرة على كل شيء، ويعبر تامر عن رفضه للمساواة بين الرجل والمرأة، ويقول "لأى واحده تحاول تلغى الفرق بين الراجل وبين الست لا يا حبيبتى في فرقين.. صدقينى اى واحده معاها مفتاح قلب حبيبها ها تقدر فجأه تحوله من وحش لطفل ماسك ايدها".

6- Sugar Baby – ميجان ذي ستاليون

لا تتفق ميجان ذي ستاليون مع تصريحات ياسمين عز بخصوص طاعة الرجل وتلبية احتياجاته، فهي على عكسها، ولكن قد تعجب ياسمين بأغنية Sugar Baby لسببين، وأولهما غناء ميجان عن رغبتها في رجل غني في مقابل أن تكون جميلة، وهذا يتناسب مع قول ياسمين عز أن الرجل هو الوحيد الملزم بشراء هدايا للمرأة، والسبب الثاني هو قول ميجان "أنا جذابة جدًا لدرجة أنني لا أغير"، وهذا يذكرنا بقول ياسمين "الست اللي بتغير على جوزها عديمة الثقة".

7- Hey Mama – نيكي ميناج، ديفيد جيتا، بيبي ريكسا، أفروجاك

تقول ياسمين عز "لو اهتميتي بجوزك زي غسيل السجاجيد مش هيبص لغيرك"، وتكشف نيكي ميناج أنها قادرة على الاهتمام بالاثنين حين تغني أشهر كوبليه من الأغنية: "نعم، أقوم بالطبخ، والتنظيف .. ونعم أنت الرئيس (أو الفرعون) الذي أحترمه"، ومن بعدها تضيف تعليق يذكرنا بقول ياسمين "المفروض تجيبي جرس للراجل ولما يرنه تعمليله شاي"، وتقول نيكي "يجب أن تعلم أنني سأمدك بما تحتاجه".

اقرأ أيضًا:

عارفة عبد الرسول: عادي في شغلنا نسلم ونبوس

ياسمين عز لزوجة طبيب الأسنان: احمدي ربنا على نعمته .. جوزك فواحة عطر

وفاة الفنانة رانيا شعلان بعد صراع مع مرض السرطان

خاص محمد جمعة: حكاية "الزيارة" قصة مكررة وأحلم بتقديم قصة أحمد زكي

لا يفوتك: شاهد فناني وفنانات مصر والعرب والعالم في أضخم حفلات المملكة العربية السعودية (جوي أووردز Joy Awards)

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5