أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الاثنين، 9 يناير، 2023 | آخر تحديث:
من ديفيد بيكهام إلى شارون ستون .. نجوم أفسدوا حملات إعلانية

كثيرًا ما يساهم المشاهير في ارتفاع مبيعات مختلف المنتجات حين يعلنون استخدامهم لها وبالأخص حين يتعاقدون على حملات إعلانية إلكترونية أو تلفزيونية، ولكن من المفاجئ أن كثير ًا منهم أفسدوا الإعلانات بنفسهم وتسببوا في تراجع ملحوظ في المبيعات.

بعضهم استخدم منتجات منافسة، والبعض انتقد المنتج الذي عُين للترويج له، والبعض الآخر أفسد الحملة بتصريحات مهينة، وفي السطور التالية، نستعرضهم في السطور التالية.

1- سارة الشامي (هواوي)

تعرضت الممثلة الشابة سارة الشامي لحملة من السخرية العالمية على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2018 بعد أن نشرت صورة من كواليس إعلانها مع الممثل أحمد مجدي لهاتف Huawei، وكشفت الصورة أن الـ"سيلفي" التي أخذتها لم تكن من كاميرا المحمول، بل من كاميرا فوتوغرافية.

نشرت سارة صورة جديدة من إعلانها للهاتف الجديد الذي يجمعها مع الممثل أحمد مجدي عبر حسابها بتطبيق Instagram وعلقت: أحب أوضح حاجة واحدة، أنا شخص مهني وملتزمة بالاتفاق وكيفية عرض الإعلان حسب ما يطلب مني. والكلام أنني أضررت بالمنتج خالي من الصحة وارجعوا لمقال كيث لي –نائب رئيس هواوي مصر".

أحمد مجدي وسارة الشامي

وكان كيث لي قد علق على الأمر قائلًا: "أؤكد أنه من الطبيعي في تصوير أي إعلان ترويجي يتم استخدام كافة المعدات التصويرية سواء كاميرات أو مرفقاتها ويتم عمل جلسات تحضيرية لضبط أفضل الإعدادات التصويرية الممكنة .. الغرض الرئيسي من هذه الحملة الإعلانية هو التنويه عن كيفية استخدام مزايا هواتف Nova 3 وNova 3i وخاصة كاميرا الهواتف، وأن محتوي هذا الإعلان للترويج فقط وصور الإعلان كانت للمرجعية فقط ولغرض تصوير الفيديو، لأن تصوير الفيديو بطبيعة الأمر يتطلب نوع معين من المحتوى، هذا بالإضافة إلى أن كل هذه المعلومات وردت في التنويه الموجود في آخر الإعلان".

2- رونالدينهو (كوكا كولا)

أنهت شركة كوكا كولا تعاقدها مع اللاعب البرازيلي رونالدينيو بعد أن شوهد يشرب بيبسي في مؤتمر صحفي عام 2012، وكانت قيمة العقد 500 ألف يورو.

رونالدينيو

قال رئيس التسويق مارسيلو بونتيس: "كانت الشركة تخطط لإنهاء العقد منذ فترة، ولكن بعد أن شرب بيبسي أخذنا القرار النهائي. لم يحقق رونالدينهو التوقعات وكان اسمه مرتبط بأخبار سلبية أكثر من إيجابية".

3- شارون ستون (ديور)

منعت الحكومة الصينية إعلانات شارون ستون لماركة ديور بعد أن علقت على الزلزال الذي أصاب الصين وتسبب في قتل 68 ألف مواطن، وقالت: "لست سعيدة بالطريقة التي يعامل بها الصينيون التبتيين لأنني لا أعتقد أن أي شخص يجب أن يكون قاسياً مع أي شخص آخر .. هل هذا الزلزال هو الكارما السيئة التي أصابتهم نتيجة أفعالهم؟".

شارون ستون

اعتذرت شارون عن تصريحاتها قائلة: "كم أنا نادمة على كلامي. لم أقصد أن أجرح أحدًا. أعتذر"، ولكن إلغاء الإعلان من الصين أثر على ديور بشكل كبير وقلل من مبيعاتها لأن السوق الصيني كان الأكثر نموًا ذلك الوقت"

4- نيكي ميناج (تي موبايل)

ظهرت نيكي ميناج عام 2016 في إعلان دعائي لشبكة الاتصالات "تي موبايل"، حيث تكتشف مغنية الراب أن حبيبها، ستيفن، عليه أن يختار بين مشاهدة مقاطعها ومشاهدة سنابشات لأن شبكة "Verizon" تسمح له بانترنت محدود، ولكنها تسعى وراء رجلًا ذو انترنت بلا حدود، وهو ما توفره شركة "تي موبايل".

ولكن منيكي وضعت في موقف محرج حين نشرت صورة من محمولها واسم شبكة "فيريزون" في قمة الشاشة، ومن بعدها قام الحساب الرسمي لـVerizon بنشر تغريدة تقرأ "نيكي ميناج تروج لـT-Mobile ولكنها تستخدم Verizon".

نيكي ميناج

علقت نيكي في تغريدة موجهة لشركة Verizon تقرأ: "مبروك، ولكنكم خدعتوا أنفسكم. هذه الصورة من محمول المصور الخاص بي. أنا مع انترنت تي موبايل غير المحدود للأبد".

5- ديفيد بيكهام (بريلكريم)

تعاون نجم كرة القدم البريطاني ديفيد بيكهام على حملات إعلانية لكريم الشعر Brylcream مع عقدًا قيمته 6 مليون دولار وتطول مدته 4 سنوات، ولكن بعد مرور عامين عليه، حلق اللاعب شعره.

ديفيد بيكهام

تلقى بيكهام والشركة سخرية من المتابعين لأن من الصعب أن يروجوا للكريم بموديل بلا شعر، ولكن الشركة أصدرت بيانًا يقرأ: "لا ينص العقد على أن شعره يجب أن يكون بطول معين أو يبدو هو بمظهر معين، ولا نخطط لإنهاء العقد بسبب تسريحة شعره".

ديفيد بيكهام

تراجعت مبيعات بريلكريم بنسبة 25% نتيجة لحلاقة بيكهام لشعره.

6- أليشيا كيز (بلاكبيري)

عينت النجمة أليشيا كيز مديرًا فنيًا لشركة "بلاكبيري" ولكنها تلقت انتقادات عام 2013 حين نشرت تغريدة من موبايل iPhone، ورغم أنها قالت أن حسابها قد تعرض للاختراق، إلا أنها انفصلت عن المنصب بعد عام من تعيينها.

7- أوسكار بيستورياس (نايكي)

حقق عداء السباقات الجنوب أفريقي أوسكار بيستوريوس الشهرة قبل أولمبياد لندن 2012 وكان قد فاز بميداليات ذهبية في ثلاث دورات أولمبية متتالية للمعاقين قبل أن يصبح أول مبتور الساقين يتأهل لدورة الألعاب الأولمبية.

أوسكار بيستوريوس

ألغت شركة Nike تعاقدها مع أوسكار سريعًا عام 2013 بعد أن ألقي القبض عليه بتهمة قتل صديقته، وأطلق الرصاص عليها ظنًا أنها دخيل في بيته، خصوصًا لأن شعار الحملة كان "أنا الرصاصة في الغرفة"، إشارة لسرعته البديهة.

8- تشارليز ثرون (رايموند ويل)

كانت النجمة تشارليز ثرون قد تعاقدت عام 2005 مع ماركة الساعات Raymond Weil على حملة إعلانية قيمتها 3 مليون دولار، وكانت الممثلة ملزمة بارتداء ساعة ريموند في كل ظهور عام لها، ولكنها ظهرت مرتدية لساعة ديور في مهرجان سينمائي.

تشارليز ثرون

ونتيجة لخطأها، قاضت الشركة الممثلة لخرق العقد وطالبت بـ20 مليون دولار ولكنها لم تحصل إلا على الـ3 مليون دولار التي دفعتها لها في البداية.

9- هيلينا بونهام كارتر (ياردلي)

فوجئ الجمهور حين وقع الاختيار على الممثلة البريطانية هيلينا بونهام كارتر لتكون سفيرة ماركة ياردلي لمستحضرات التجميل، واتفقت معهم الممثة نفسها، إذ قالت: "لا أعرف لماذا اختاروني. أنا لا أضع مكياج أصلًا".

هيلينا بونهام كارتر

ونتيجة لهذا التصريح، فسخت الشركة تعاقدها مع الممثلة الذي كانت قيمته 500 ألف يورو.

10- ليبرون جيمس (سامسونج)

لم يلقى نجم كرة السلة ليبرون جيمس أي عواقب على هذا الخطأ ولكن شركة سامسونج تلقت كمًا هائل من السخرية.

ليبرون جيمس

تعاقدت سامسونج مع لبرون جيمس للترويج لمحمول Galaxy Note III عام 2014، ولكنه كتب ذات يوم عبر تويتر: "قام هاتفي بمسح كل شيء عليه. إنه أسوأ شعور أحصل عليه في حياتي".

اقرأ أيضًا:

اقرأ أيضا:

معتصم النهار متحدثا عن طلاقه: ابنتي كانت تخجل من إعلان الخبر

مصطفى شهيب مؤلف مسرحية محمد صبحي الجديدة يكشف لـ"في الفن" كواليس "عيلة اتعمل لها بلوك" تحليل لحياة المصريين في 100عام

شمس بأحمر شفاه "سحري" في المسجد الأقصى (فيديو)

أسما شريف منير تنصح جمهورها بتبادل العناق: محتاجين حضن أو اثنين في اليوم (فيديو)


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البت: تقييم لأغاني رامي صبري الجديدة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5