أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 3 يناير، 2023 | آخر تحديث:
جمهور أم كلثوم العالمي .. 8 نجوم أجانب أحبوها

حالة من السعادة والفخر انتشرت بين الجمهور العربي حين ظهرت كوكب الشرق أم كلثوم بالمركز الـ61 في قائمة مجلة RollingStone لأعظم 200 مغني في التاريخ، وكانت المغنية العربية الوحيدة بداخل القائمة.

ولكن هذه لم تكن أول مرة تحصل أم كلثوم على تقدير عالمي، فقد لمست أغانيها نجوم حول العالم، منهم من رقص على ألحانها وسط الحفلات الغنائية، ومنهم من عجز عن فهم الغناء بعد أن استمع إليها، حتى أن اثنين من أغانيها قد ظهرا في الفيلم البريطاني الحائز على بافتا The Sheltering Sky.

أم كلثوم مع أحد المعجبين في باريس

وفي السطور التالية، يرصد لكم FilFan.com الفنانين الأجانب الذين عبروا عن حبهم لسيدة الغناء العربي.

1- بيونسيه

على مدار جولتها الغنائية مع زوجها جاي زي، استعانت بيونسيه بألحان بأغنية "انت عمري" من غناء أم كلثوم وتوزيع محمد عبد الوهاب وكلمات أحمد شفيق كامل، ورقصت عليها الأمريكية بيونسيه بحفلاتها بينما مزجتها بكلمات أغنيتها Naughty Girl.

2- أمبر هيرد

نشرت الممثلة الأمريكية أمبر هيرد مقطع لها على انستجرام وهي تشاهد أم كلثوم تؤدي أغنية "فكروني"، من كلمات وألحان محمد عبد الوهاب، على شاشة روتانا كلاسيك، وشوهدت بطلة Aquaman وهي تعلي الصوت، وكتبت في وصف الفيديو أن صوت أم كلثوم المفضل لديها.



3- بوب ديلان

تحدث النجم الأمريكي بوب ديلان عن حبه لأم كلثوم أكثر من مرة، أولها عام 1978 في حواره مع مجلة Playboy، حيث عبر عن حبه لموسيقى الشرق الأوسط واستشهد بكوكب الشرق قائلًا: "إنها مغنية مصرية عظيمة، سمعت عنها لأول مرة في القدس. أعتقد أنها مشهورة في الشرق الأوسط بأكمله. أغلب أغانيها عن الحب وأشبه بالصلاوات، وكانت تغني مع والدها في الابتهالات الدينية، ثم سمح لها بالغناء باستخدام الطبلة، ومن ثم استعملت الكمان. هي ميتة الآن، ولكنها فنانة عظيمة ولن تنسى".

بوب ديلان

وقد ذكر المؤلف الموسيقى روبرت فورستر في عمدوه الصحفي بمجلة The Monthly الأسترالية قصة وقعت عام 1969 حيث تقابل بوب ديلان بالمغنية اليونانية نانا موسكوري وعندما سألها عن مطربها المفضل، أجابت "أم كلثوم"، وأصيب بالذهول لأنها كانت المفضلة لديه أيضًا.

وفي برنامجه الإذاعي Theme Time، تحدث النجم الحائز على جائزة نوبل عن أم كلثوم قائلًا: "أحد أكبر الجنازات في التاريخ كانت للمطربة المصرية أم كلثوم. حتى وبعد موتها بـ3 عقود، لا تزال معروفة كالمغنية الأكثر شهرة وتميزًا في العالم العربي. أقيمت جنازتها في مسجد عمر مكرم بالقاهرة، وقد حضر جنازتها أكثر من 4 مليون شخصًا، وحملوا جثمانها لمدة 3 ساعات في شوارع المدينة"، ومن بعدها لعب أغنيتها "طالت ليالي البعاد".

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5