محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الخميس، 1 أبريل، 2010 | آخر تحديث: الخميس، 1 أبريل، 2010
العندليب..أسطورة غنائية

يختلف الجمهور دائما حول مشاهير المطربين، فالنجم الذي يحقق شهرة واسعة وجماهيرية كبيرة قد تجد كثيرين لا يفضلون سماعه، ومن يلصق نجمه المفضل بلقب.. ربما يكون لا يستحقه..وحده العندليب من اتفق عليه الجميع.

التميز كان دائما ما يميز عبد الحليم حافظ، فمن الصعب أن تجد مطرباً غنى كل هذه الأغنيات العاطفية والوطنية، والتي تختلف كثيرا في معانيها موسيقاها، ولكنها تتفق في شيء واحد، وهو أن العندليب يغنيها.

وفي ذكرى وفاته الـ33، يرصد FilFan.com ثمان محطات هي الأبرز في مشوار العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وساهمت في وضع اسمه على قمة قائمة المطربين العرب على الإطلاق في التاريخ.

الأول: طفولة بائسة:
الطفولة البائسة لعبد الحليم حافظ بدأت من قبل أن يأتي للحياة، فالعندليب لم ير والده ولو لمرة واحدة، فقد فارق والده الحياة قبل أن يأتي ابنه إليها، ولم يمهل القدر تاجر الجلود بأن يشاهد نجومية نجله .. أو حتى جزءا من طفولته.

القدر لم يكن رحيما على الإطلاق بالعندليب! فقد توفت والدته عقب ودلاته مباشرة، وتولت عمته مسئولية تربيته، والتي توفيت بدورها وهو لم يتعد عمره الرابع، لتتولى شقيقته علية تربيته.

وضربت بعض الأمراض جسد العندليب في طفولته، ولكن كان أخطرها "البلهارسيا"، التي نهشت جسدة النحيل، وكانت سبباً رئيسياً في إصابته بالفسل الكبدي الذي تسبب في وفاته.

هذه الأحداث الحزينة ربما تكون قد ولدت حزناً وإحباطاً لدى عبد الحليم حافظ في الصغر، ولكنها ساعدته فيما بعد بطريقة غير مباشرة، فآهات الحزن المتكررة في أغنياته لم تكن لتصدع بهذا الصدق لولا طفولة مثل هذه، ونظرات الشرود التي تميز بها وأوقعت فيه غرامه الفتيات ما كانت ستظهر في أعين شاب عاش طفولة طبيعية!

لتعرف عن ماذا أتحدث .. شاهد عبد الحليم حافظ يغني لشادية "بلاش عتاب" في فيلم "معبودة الجماهير"



ثانيا: "لقاء"
ليس لقاء إعلاميا مع أحمد سعيد –أبرز مذيعين مصر في حقبة الخمسينيات والستينيات- ولكنه "اللقاء" الأول بين حليم وبين "الغناء المحترف".

بحسب ما أجمعت عليه أغلب المصادر، كانت أولى أغنيات عبد الحليم تحمل اسم "لقاء"، وهي كلمات صلاح عبد الصبور وألحان كمال الطويل، وهي الأغنية التي غناها في اختبار الإذاعة عام 1951.

استمع لأغنية "لقاء"



كما كانت أغنية "صافيني مرة" من ألحان محمد الموجي من أوائل الأغنيات التي غناها حليم، وكان ذلك عام 1952، ورفضها الجمهور بشدة عند غنائها للمرة الأولى، ولكنهم اقتنعوا بها بعد ذلك حين غناها حليم عام 1953 في احتفالات أعياد الجمهورية.

شاهد محمد الموجي يغني "صافيني مرة"



ثالثا: "صوت الفن"
شكل الثنائي حليم وعبد الوهاب عام 1960 شركة "صوت الفن" للإنتاج الموسيقي، بمشاركة من المصور السينمائي الشهير وقتها وحيد فريد، وهي الشركة التي حققت صيتاً كبيراً، وزادت من القيمة الفنية للعندليب وقتها، ونافست الشركة الأشهر في هذا الوقت "صوت القاهرة".

وقد تأثرت الشركة بترك عبد الوهاب لها عام 1964، في أزمة سببتها أغنية "إنت عمري"، وما عُرف فيما بعد بـ"لقاء السحاب" بين الموسيقار الشهير وكوكب الشرق أم كلثوم، وهو ما سيتم الكشف عنه تفصيلا في نقطة قادمة.

شاهد الأغنية التي أحدثت أزمة "صوت الفن"



رابعاً: الأغنيات الوطنية

تميز عبد الحليم حافظ بغنائه مجموعة كبيرة من أهم الأغنيات الوطنية التي تم غناءها في القرن العشرين، وكان عبد الحليم حافظ الممثل لمباديء الثورة والحلم المصري، وقد قيل أن أغنيات عبد الحليم هي ثورة 23 يوليو على شكل أغاني وألحان – "التشبيه الأخير مأخوذ من صفحة عبد الحليم حافظ بموسوعة ويكيبديا".

غنى عبد الحليم حافظ مجموعة كبيرة من الأغنيات الوطنية، وكانت أولى هذه الأغنيات أغنية "العهد الجديد" عام 1952، التي غناها عقب ثورة يوليو، وأغنية "إحنا الشعب" التي غناها للرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد اختياره شعبياً لأن يكون رئيساً للجمهورية.

كما غنى العندليب عدداً من الأغنيات الوطنية الشهيرة مثل "ابنك بيقلك يا بطل"، "حكاية شعب"، "أحلف بسماها".

شاهد أغنية "حكاية شعب"


شاهد العندليب يغني "أحلف بسماها"



خامسا: عبد الرحمن الأبنودي
يحتاج الفنان في فترة بعينها أن يجدد من نفسه ليستطيع الحفاظ على نجاحه، وحين أراد حليم أن يفعل ذلك، بالاقتراب أكثر من الطبقات الشعبية، وجد "الخال" عبد الرحمن الأبنودي مستعداً لذلك.

قدم عبد الحليم حافظ من خلال كلمات الأبنودي أغنيات مختلفة أكدت أنه يستطيع غناء أي شيء وكل شيء، ومن أبرز هذه الأغنيات "أنا كل ما أقول التوبة"، "الهوى هوايا".

شاهد العندليب يغني "أنا كل ما أقول التوبة"


سادساً: السينما
كانت السينما بالنسبة للعندليب شيئا أساسيا منذ بدأ مشواره الفني، وحقق فيها نجاحا إذا لم يوازي نجاحه بالموسيقى، فهو بالتأكيد تعدى نجاح نجوم آخرين.

قدم عبد الحليم أول أفلامه "لحن الوفاء" عام 1955، وهو العام الذي قدم فيه ثلاثة أفلام آخرى هي "أيامنا الحلوه"، "ليالي الحب"، "أيام وليالي".

ثم قدم حليم في الفترة ما بين 1956 وحتى 1969 اثني عشر فيلما آخر من بينهم "حكاية حب"، "الوسادة الخالية"، "شارع الحب"، "يوم من عمري"، "الخطايا".

شاهد عبد الحليم وشادية في مشهد من "لحن الوفاء"


سابعاً: شخصية قوية
مثلما يمتلك عبد الحليم وجهاً جذاباً وصوتا يصل إلى أعلى درجات الشجن، فهو أيضاً يمتلك شخصية قوية لابد وأن تتواجد في أي فنان يرغب في أن ينتقل إلى مرحلة النجومية، وأن يمكث فيها لسنوات.

شخصية العندليب القوية ظهرت في موافق عديدة، أبرزها حين أجبر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب على ترك التحالف المؤسس لشركة "صوت الفن"، حين أصر الأخير أن يقدم لحن أغنية "إنت عمري" لأم كلثوم، رغم أن كوكب الشرق كانت ترتبط مع شركة آخرى.

أبرز المواقف التي كشفت عن شخصية العندليب القوية، وإن كان أخذ البعض هذا الموقف عليه، حين قام بالرد على الجمهور حين أصدروا هتافات استهجان أزعجته وهو يغني "أسطورته" الغنائية "قارئة الفنجان".

الموقف بدأ حين استخدم بعض الجماهير المتواجدة صافرات بلاستيكية للتعبير عن غضبهم من عدم وضوح صوت حليم وهو يغني، فطلب من العندليب الكف عما يفعلونه، انتظارا لأن يتم إصلاح الصوت.

ولكن الجمهور لم يستجيب لذلك، فما كان من العندليب إلا أن قال لهم "على فكرة أنا بعرف أصقف..وبعرف أتكلم وبعرف أزعق"، ثم قام بإطلاق صافرات باستخدام يده.

الموقف قد يعتبره البعض تصرفاً خاطئا من نجم كبير..ولكنه يكشف عن وجه مثير لذلك الشخص الحساس!

شاهد الثانية 32 من الفيديو .. ثم شاهد العندليب وهو يرفض أفعال جمهوره على المسرح


ثامناً: جنازته
لا تندهش! فهي إحدى المحطات بعد وفاة العندليب، ولكن جنازة حليم كانت من إحدى الأسباب التي صنعت أسطورته.

تم تشييع جثمان عبد الحليم في جنازة مهيبة، حضرها ما يقرب من 250 ألف شخص، وهو رقم "عملاق" بالنسبة للتعداد السكاني لمصر وقتها، والذي كان يبلغ 40 مليونا تقريباً.

شاهد واحدة من أكبر الجنائز في التاريخ العربي



لم تنال هذه القائمة إعجابك؟ تريد تغييرها أو التعديل بها بالحذف أو الإضافة؟ شاركنا برأيك