أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأربعاء، 28 ديسمبر، 2022 | آخر تحديث:
تعرف على جايد ثيروال التي تعرضت للتنمر لكونها عربية قبل فوزها باكس فاكتور 2011

احتفلت النجمة البريطانية، مصرية الأصل، جايد ثيروال، بعامها الـ30 ليلة أمس، واليوم سنلقي نظرة على مسيرة مطربة فريق Little Mix التي بدأت بفوزها ببرنامج اكس فاكتور البريطاني عام 2011.

قد تكون فرقة Little Mix البريطانية مألوفة لك وهذا لأنها حققت نجاح ساحق على مدار السنين بأغاني مثل Wings وSecret Love Song وWoman Like Me وغيرها، ولكن لا يعرف الكثير الخلفية العربية لجايد ثيروال.

جايد ثيروال

بعد أن هاجر جدها محمد أحمد صالح بدوي من اليمن إلى إنجلترا عام 1943، تزوج من امرأة تدعى إيميليا والتي كان والدها مصري، وولدت جايد في 26 ديسمبر عام 1992 في مدينة ساوث شيلدز.

جايد ثيلوال في طفولتها

قالت جايد في حوارها مع Vogue Arabia: "جدي لم يجبر أولاده على اتباع دينه، ولكنه كان مسلم متدين، وكنا نسكن بالقرب من مسجد، وكان يروي لي قصص جميلة عن ثقافته ورحلاته إلى مكة، واهتم بأن يعلمني العربية، ولذلك ذهبت إلى مدرسة إسلامية كل سبت من سن الثامنة إلى العاشرة، ولكني كنت صغيرة لدرجة أنني لم أفهم أهمية تعلمها".

التمسك بالحلم وفريق Little Mix

خاضت جايد ثيروال تجارب الأداء الخاصة ببرنامج اكس فاكتور البريطاني وفشلت مرتين، ولكنها نجحت في المرة الثالثة في سن الـ18 عام 2011 حين قدمت أغنية I Want To Hold Your Hand لفريق The Beatles، وتم إضافتها إلى الفريق الغنائي Little Mix المكون من بيري إدواردس، لي آن بين بينوك، وجيسي نيلسون.

صنع فريق Little Mix التاريخ حين أصبح أول فريق غنائي يفوز في نهائي X Factor، وحقق نجاح مبكر بأغنيته الأولى Wings التي وصلت إلى المركز الأول في بريطانيا وأيرلندا، وتلقت نجاح ملحوظ في العالم العربي.

أطلق فريق Little Mix 6 ألبومات معًا وهم DNA وSalute وGet Weird وGlory Days وLM5 وConfetti، وأصبح الفريق النسائي الأكثر مبيعًا في التاريخ، قبل أن تنسحب المغنية جيسي نيلسون عن الفريق، ليكمل الثلاثي مسيرتهن معًا.

ثلاثي Little Mix بعد انسحاب جيسي

الجانب الإنساني

تتفرغ جايد ثيروال للأعمال الخيرية والنشاط الاجتماعي، وعرفت بدفاعها عن السود والعابرين جنسيًا، وقد شاركت في عدد من مظاهرات Black Lives Matter في مناضلة ضد العنصرية والعنف تجاه الأفارقة، وفازت عام 2020 بجائزة المساواة من "جوائز الإثنية" تقديرًا لمجهودها تجاه المساواة بين الأعراق.

الاعتزاز بالجذور العربية

تحرص جايد ثيلوال على التعبير عن اعتزازها بأصولها المصرية واليمنية لدرجة أنها تمتلك 3 وشام بالعربية، أحدهم على ظهرها ويقرأ "جميع الأحلام يمكن أن تتحقق إذا كانت لديك الشجاعة لملاحقتها"، وآخر على جانبها ويقرأ كلمة "ملكة"، وآخر على ساقها وهو تاريخ انضمامها لفريق Little Mix بالأرقام العربية، بالإضافة إلى صورة نيفرتيتي.

وشم بالعربية على ضهر جايد ثيروال

وشم ملكة تحت إبط جيد ثيروال

ولكن هذه الثقة جاءت بعد معاناة، فقد تعرضت المطربة للتنمر في مراهقتها لكونها عربية الأصل وحاولت أن تخبئ الأمر عن العالم في بداية مسيرتها، إذ قالت جايد: "عندما انضممت للفريق، لم يكن يعرفني أحد، فأخفيت خلفيتي عنهم لأنني لم أكن فخورة بهويتي بسبب التنمر الذي تعرضت له، ولذلك لم أتحدث عن الإرث مع الصحافة".

وشم نيفرتيتي

وأضافت جايد: "في مدرستي الثانوية، كنت واحدة من 3 أشخاص ملونين، وتعرضت للتنمر لكوني عربية، وذات مرة تعرضت للهجوم في الحمام حيث حاول الفتيات أن يضعن نقطة بين حاجبي كالهنود، وكنت أحاول تبييض وجهي بالبودرة قبل الغناء على مسرح المدرسة".

مواهب مخفية

أعلن فريق Little Mix العام الماضي عن انفصالهن مؤقتًا فور الانتهاء من جولتهن الغنائية، وتستعد جايد ثيروال لانطلاق مسيرتها كفنانة منفردة في عام 2023، كما أنها مضت عقد مع شركة Sony كمؤلفة أغاني، وبدأت في الكتابة لغيرها من الفنانين مثل بريتني سبيرز، إيجي أزيليا، بيلي بورتر، ونجوم كوريين مثل فريق Twice ونايون.

ذجايد ثيروال

تسعى جايد ثيروال وراء الدخول إلى عالم التمثيل، وقد خاضت تجارب الأداء لدور "ياسمين" في فيلم Aladdin، لكنها لم تحصل على الدور الذي كان لصالح الممثلة الهندية نعومي سكوت.

جايد ثيروال في زي ياسمين في الهالووين

تقول جايد: "في صغري، لم أجد تمثيل للعرب في المجلات وعلى التلفزيون، والأشخاص الذين يشبهون جدي تم تجسيدهم بشكل سلبي، وهناك شكل نمطي للعرب في دور الإهرابيين، ولم أتحدث عن الأمر في شبابي لانني كنت خائفة، وأحاول أن أعوض عن ذلك الآن".

ولا شك أن جايد ثيروال بالفعل تقوم بما بوسعها لتكون هي التجسيد الإيجابي للعرب والمصريين، وكشفت أنها أخذت دورات تعليمية للغة العربية عبر الانترنت أثناء جولتها الغنائية في الولايات المتحدة بصحبة أريانا جراندي، وقالت: "أحد أهدافي هو تعلم اللغة حتى أتمكن من السفر أكثر إلى الشرق الأوسط".

جايد ثيروال

اقرأ أيضًا:

اقرأ أيضا:

رمضان 2023 - عمرو سعد: أغني في "الأجهر" مع 76 نجما...وهذا معنى اسم المسلسل

يناقش زواج الأطفال...ماذا قال عمرو سعد عن فيلمه العالمي مع الفائزة بالأوسكار ميرا سورفينو؟

مايان السيد بإطلالة آخر يوم امتحان في الجامعة الأمريكية.. كيف ظهرت؟

يسرا: زمان مكانش حد بينتقدنا علشان بنلبس البيكيني

لا يفوتك: نجوم لن يحضروا معنا 2023 ... مكملين في قلوبنا

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ