أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 27 ديسمبر، 2022
كندة علوش في فيلمها الهندي Yellow Bus

حصلت النجمة السورية كندة علوش على تكريم من مهرجان القاهرة للفيلم القصير بدورته الرابعة والتقى FilFan.com بالممثلة في افتتاح المهرجان للحديث عن النجاح العالمي لـ"نزوح" و"السباحتان" ومشاركتها في الفيلم الهندي Yellow Bus.

قالت كندة علوش: "سعيدة بالتكريم وبعتبره تكليل لمجهود السنة اللي فاتت واللي قبلها، حصل الفيلمين على تقدير في الخارج، فببقى سعيدة لما يجيلي تقدير من مصر، سواء على فيلم "نزوح" الحاصل على جائزة الجمهور في فينيسيا أو The Swimmers الحاصل على المركز الأول على منصة نتفليكس عالميًا، فسعيدة بالتكريم دة لأنه كأن حد بيطبطب عليك بعد المجهود".

كما تحدثت النجمة عن تجربة العمل على فيلم The Swimmers الذي هو من إنتاج أمريكي وسوري وبريطاني، وحصل على عرضه الأول في الشرق الأوسط بمهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ44، وقالت كندة: "التجربة كانت ممتعة وكنت بشتغل في ظروف عالميًا، فهو من إنتاج نتفليكس العالمية وليس نتفليكس العربية، فكانت الظروف شبيهة بأفلام هوليوود، والفيلم به كم من المشاعر تأثرت بها جدًا وحبيته بكل تفاصيله ومكنتش متوقعة ينجح النجاح العالمي دة، وفي نجوم كبار عالميين اتكلموا عنه".

يتتبع فيلم The Swimmers القصة الحقيقية للسباحتين السوريتين يسرا وسارة ماردينى ورحلتهم كلاجئين من الحرب السورية إلى أولمبياد ريو دي جانيرو في 2016، حيث وهبوا مهاراتهم في السباحة وقلوبهم إلى العمل البطولي. الفيلم من بطولة ناتالي عيسى، منال عيسى، ماتياس شفايغوفر، أحمد مالك، جيمس كريشنا فلويد، نائل تزيجاي، كندة علوش وعلي سليمان، ومن إخراج سالي الحسيني، التي كتبته مع جاك ثورن.

فيلم The Swimmers

كما حصل فيلم "نزوح" للمخرجة سؤدد كعدان على جائزتين من مهرجان فينيسيا السينمائي، وهو يدور حول سوريا خلال صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة "زينة" (هالة زين) ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع "عامر" (نزار العاني) الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها "هالة" (كندة علوش) على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها "معتز" (سامر المصري) الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويحاول منع عائلته من ترك المنزل، وتتوالى الأحداث في قالب إنساني.

فيلم "نزوح"

وكشفت لنا كندة أنها لم تخشى من المقارانات بين الفيلمي الصادرين في نفس العام لمناقضتهما اللاجئين، وقالت: "مكانش عندي مشكلة عشان أنا لما قريت لقيت الموضوعين مختلفين جدا، في الجذر الموضوع واحد، لكن تناول مختلف وشخصيات مختلفة وقصة مختلفة، فكرة تكرار الموضوع بتحصل كتير لكن ميبقاش الطرح أو المعالجة شبه بعض، ومحدش من اللي شاف الفيلمين قارنهم ببعض، بس كانت فرصة مهمة إنني أبقى موجودة فيهم".

وعلى صعيد آخر، تستعد كندة لمشاركتها بفيلم هندي لأول مرة في فيلم Yellow Bus وهو إنتاج دولي مشترك بين الأردن والإمارات والولايات المتحدة الأميركية والهند، وتم تصويره في أبوظبي بالإمارات، وبعد اكتمال عروضه في المهرجانات الدولية ودور العرض السينمائية، سيتم عرض الفيلم حصرياً على شبكة OSN كأحد أعمالها الأصلية.

كندة علوش في Yellow Bus

فيلم Yellow Bus من إخراج ويندي بيدنارز ويتناول العديد من القضايا الإنسانية، مثل الأمومة والهوية والاغتراب والفقد، والتي تتشابك معاً في حبكة درامية تمتد خيوطها لتشمل المجتمعات العربية بشكل خاص والعالمية بشكل عام، وذلك من خلال قصة طفلة تبلغ من العمر ست سنوات، تفارق الحياة من شدة الحرارة بعد أن نامت في حافلة المدرسة دون أن ينتبه إليها أحد.

تجسد كندة علوش في الفيلم دور "ميرا" مديرة المدرسة، ويشارك في البطولة كلا من تانيشتا تشاتيرجي في دور "أناندا" والدة التلميذة المتوفية، وأميت سيال في دور الأب "جاجان".

كندة علوش في Yellow Bus

وقالت لنا كندة: "Yellow Bus لسة في مرحلة المونتاج، ولما يبصر النور ونسمع عنه هنعرف المهرجانات المشارك فيها".