نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 25 ديسمبر، 2022 | آخر تحديث:
المخرج محمد بكير

نجاح كبير حققه مسلسل "الغرفة 207" الذي عرض عبر منصة "شاهد Vip".

عاش الجمهور حكاية "جمال الصواف" وما رآه في "الغرفة 207" وعقد جلسات نقاش وتحليل لكل حلقة، ومع عرض الحلقة الأخيرة والكشف عن وجود جزء ثان، زاد حماس المشاهدين بشكل أكبر.

وتولى إخراج مسلسل "الغرفة 207" المخرج محمد بكير الذي تواصل معه FilFan.com ليحدثنا عن أصعب المشاهد وكواليس العمل.

في البداية تحدثنا مع المخرج محمد بكير عن المسلسل وأنه مأخوذ من رواية للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، وإذا كان هذا الأمر أقلقه لأن الجمهور يعقد مقارنات بين الرواية والمسلسل ليجيب: تحويل رواية إلى سيناريو شيء طبيعي، دا المفروض اللي يحصل وفكرة الطرح وتغيير عن الرواية احنا بنشتغل من قصة يا إما رواية لكاتب كبير أو السيناريست بيكتبها لازم يكون عنده قصة كاملة بكل تفاصيلها ونعالجها دراميا.


نرشح لك: رقص مع "بابا نويل" واحتفالات عائلية ... موسم الفساتين الحمراء في احتفالات النجوم بالكريسماس


قبل مسلسل "الغرفة 207" شارك المخرج محمد بكير بحلقة "شبح البدروم" في مسلسل "خارج عن السيطرة" والتي كانت رعب أيضا فهل محمد بكير يفضل هذه الفترة تقديم أعمال رعب، يقول لنا: المخرج بيقدم كل حاجة قدمت من قبل الدراما الاجتماعية والرومانسية في فيلم "عروستي" ومسلسل "الغرفة 207" هو "سايكو دراما" والمخرج لازم يكون عنده القدرة أنه يقدم كل شيء، ممكن يميل لحاجة معينة أنا مثلا بميل للسايكو دراما لأنه فيه الدراما العادية وفيه الأكشن و"الغرفة 207" من النوعية اللي بحبها تخليني طول الوقت بفكر وبعمل حاسابات للمشهد وما قبله وما بعده.

وأكمل: المسلسل كان مكتوب بحرفية كبيرة جدا وخلانا كفريق عمل نفكر قبل تصوير المشهد إزاي هنطلعه باحترافية، والحفاظ على الجمل الحوارية مفيش جملة تتشال أو تضاف لأن كل حاجة محسوبة.

مشهد من الغرفة 207

ولأن مسلسل"الغرفة 207" كان مختلف سألنا محمد بكير عن تحضيراته للعمل وقال: لكل مخرج طريقة، لكن تحضيرات أي عمل 80% منه بيكون في المكتب على ترابيزة هي تحضيرات منقدرش نقولها في كلمتين هو عمل صعب وكان ليه طرق تفكير مختلفة تماما والمخرج بيجدد التكنيك بتاعه من خلال السيناريو، كنت بعيش عليه كتير وأقرأ أكتر من مرة إلى أن أشوف الممثل هيتكلم إزاي وأنا هتحرك إزاي ككاميرا، بسرح في الورق إلى أن أرى المشاهد أمام عيني.


تعاونت من قبل مع محمد فراج في بداياته والآن تشاركه في أول بطولة له، حدثنا عن التعاون مع "فراج": محمد فراج صديقي العزيز اتعاملنا مع بعض في "المواطن إكس"و"طرف تالت" وكان دوره مهم وصعب، ومن بعده أخد البطولة في "بدون ذكر أسماء" وانطلق في مسيرته، كنت بتابعه دايما، هو ممثل مختلف وكنت منتظر البطولة الأولى له ومن حظي السعيد أننا تعاونا معا.

محمد فراج قدم شخصية "جمال الصواف"

ولأن مسلسل "الغرفة 207" مليء بالتفاصيل كان لا بد أن نعرف الصعوبات التي واجهتهم وأصعب المشاهد وقال محمد بكير: المسلسل كله صعب كل حلقة بتسلم اللي بعدها، أنا بشوف أنه المسلسل الوحيد اللي اتكتب وبيترجم فكرة الحدوتة المتكاملة من أول حلقة للأخيرة، كل مشهد بيسلم المشهد اللي بعده، صعوبة المسلسل أن كل مشهد مربوط باللي قبله واللي بعده مفيش مشهد ينفع يتشال، كل جملة مينفعش حتى نشيلها.

وتابع: في مشاهد صعبة زي الوقوع من مكان مرتفع والنار والأكشن والكوابيس كلها مشاهد صعبة وحساباتها صعبة الـ10، حلقات كانوا صعبين، لكن أصعب الحلقات السابعة والعاشرة.

بوستر الغرفة 207

حقق المسلسل تفاعلا كبيرا مع الجمهور ترى هل كان محمد بكير متوقع هذا، يجيب: من بداية التصوير كان عندي إيمان رهيب أن المسلسل هينجح لأنه مختلف متكتبش قبل كده زيه واعتقد لو حد حاول يكتب زيه هيقلد، بقى علامة تجارية، ردود الفعل لم تقلقني، لكن كنت مشفق على الجمهور المصري بسبب المناقشات اللي بتحصل، جاتلي ردود أفعال في الخارج من الولايات المتحدة وأوروبا المسلسل زود نسبة الاشتراكات في شاهد.

وأكمل: مكنش قلقان من ردود الفعل في البلاد العربية لأنهم مشاهدين بيعرفوا يحللوا العمل وطريقة مناقشاتهم راقية، وبتبقى مناقشة حد عنده أسئلة، أما الجمهور المصري كان بقاله فتره بيشوف دراما مباشرة مفيهاش أي فكرة، أفكار سطحية بتتنفذ بشكل سطحي فكنت مشفق عليه لأنه مش متعود على الدراما اللي تخليه يفكر، غير أن ثقافة الجمهور هنا تعتمد على حلو وحش ومفيش حلو وحش في الفن، في تحليل وفي وقت لما أكون مش فاهم مينفعش أقول رأيي، الجمهور معندوش ثقافة التقييم وبيتكسف يقول مش فاهم.

أسماء جلال في الغرفة 207

نهاية المسلسل قسمت الجمهور إلى معجب بها وآخرون غير راضيين عنها وعن هذا الأمر يقول محمد بكير: كل ردود الفعل على النهاية من الجمهور في الخارج تجنن، لكن في مصر الجمهور مصدوم، هي نهاية طبيعية جدا هي نهاية الحلقة العاشرة وفي الحلقة 11 هي هتاخد وقت لأنها في الجزء التاني الجمهور عاوز كل حاجة تخلص حالا، في حسابات تانية زي التسويق وثقافة أن في جزء تاني، جاوبنا في الجزء الأول على سؤالين، لكن البعض متضايق بسبب أنه عنده فضول ولسه هيستنى سنة.

طالع أيضا: 10 اختلافات بين مسلسل "الغرفة 207" والرواية الأصلية ... منها "الشبح" والنهاية الغامضة

ولأن المخرج محمد بكير نجح في تقديم أعمال الرعب والسيكودراما وإخراجها بشكل جيد، سألناه عن مثله الأعلى في أعمال الرعب لكنه فاجآنا أنه لا يحب مشاهدة الرعب، ويفضل الأعمال التي بها تمثيل جيد، ومثله الأعلى المخرج شادي عبد السلام.


ومسلسل "الغرفة 207" مأخوذ عن رواية للراحل أحمد خالد توفيق صدرت في البداية عام 2008 وأعيد نشرها في طبعة جديدة عام 2017، المجموعة القصصية مكونة من 12 قصة تدور أحداثها جميعا داخل "الغرفة 207" الموجودة في فندق أصر مالكه على بقائها رغم ما شهدته من أحداث مؤسفة راح ضحيتها العديد من الأشخاص.

و"الغرفة 207" بطولة محمد فراج، ريهام عبد الغفور، ناردين فرج، مراد مكرم، كامل الباشا، يوسف عثمان، سلوى عثمان، سمر علام، وآخرين. وهو من إخراج محمد بكير، وكتابة تامر إبراهيم.


اقرأ أيضا:

زغرودة منة عرفة وغناء أبو الروس.. لقطات جديدة من خطوبة رنا رئيس

#شرطة_الموضة: أحلام تتخلى عن الفخامة وتظهر بإطلالة كاجوال شبابية في كواليس "سعودي أيدول"

أنهت حياتها في غرفة حبيبها.. انتحار ممثلة هندية بعد تهربه من الزواج

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "بأمارة مين" لفريد


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5