مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر، 2022 | آخر تحديث:
أمير قطر الشيخ تميم يمنح ميسي البشت القطري

مازال فوز المنتخب الأرجنتيني بكأس العالم 2022 يسيطر على الصحف والمواقع الإخبارية، مع صورة لكابتن المنتخب ليونيل ميسي وهو يرتدي البشت الخليجي الأسود المطرز بالخطوط الذهبية.

ورغم الانتقادات الغربية التي طالت ميسي بسبب ارتدائه للبشت لحظة تتويجه بكأس العالم والميدالية الذهبية، هناك الكثير أيضا من الإشادات بالثقافة العربية التي روجت لها قطر طيلة فترة استضافتها كأس العالم، ولكن لماذا البشت؟

بشت ميسي

بشت ميسي

البشت هو رداء يشبه العباءة اعتاد الرجل الخليجي على ارتدائه في القدم، ولكن الآن أصبح ارتدائه مقصورا على المناسبات الرسمية والاحتفالات، لذلك ستجد دوما رجال الخليج من المشايخ والمسئولين يرتدونه في أي ظهور رسمي للتعبير عن أصالتهم.

بشت ميسي

حمل بشت ميسي توقيع "بشت السالم"، وهو المشغل الذي صنعه، رغم أن المغردون عبر Twitter انقسموا إن كان من تصنيع السالم في قطر أم الحساء في المملكة العربية السعودية، ولكنه من المؤكد تصنيعه في قطر، الدولة التي استضافت كأس العالم وتريد الترويج لصناعتها وتراثها، كما أنه المشغل الذي يتعامل معه كبار الدولة هناك ومن بينهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

بشت ميسي

بشت ميسي

بدأ بشت السالم على يد مصطفى محمد السالم، الذي أسس المتجر الأول منذ 80 عاما، في منطقة سوق واقف بالعاصمة الدوحة، وتخصص فقط في البشت القطري، ثم توارثه الأبناء وافتتحوا مشغل كامل.

بشت ميسي

وكشف أحمد عبد الله السالم مدير المتجر في تصريحات لصحيفة "الراية القطرية" أن بشت ميسي تم تصنيعه يدويا بالكامل، من خامة درجة أولى تسمى بشت نجفي جاباني، أما الخيط الذهبي الجانبي يسمى زري الماني درجة اولي، وهذا البشت يصل سعره إلى 4 آلاف ريال قطري.

وأكد أحمد السالم أن مبيعات المتجر زادت بعد ظهور ميسي بالبشت، لا سيما أن أغلب المترددين الآن عليهم من الأرجنتين ومحبي ميسي.


اقرأ أيضا:

ممنوع الرقص ودخول الحقائب الكبيرة .. قائمة ممنوعات حفل شيرين في الكويت

لاعبون هاربون وفريق لم ينجح في تكوينه حسن شحاتة ... الإعلان الرسمي لفيلم "المطاريد"

رامي عياش يرزق بمولودته الثالثة ... التقط معها فيديو بعد الولادة

"أنا مريض في المستشفى" ... رسالة محمد عبده للجمهور بعد تعرضه لوعكة صحية (فيديو)

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات: أرحبو أغنية كأس العالم #قطر_2022 GIMS and Ozuna


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5