محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الاثنين، 5 ديسمبر، 2022 | آخر تحديث:
مفيد فوزي

قال الناقد الفني طارق الشناوي إن الإعلامي الراحل مفيد فوزي تميز بحرصه على تقديم برامج ساخنة وقوية، وكانت لديه القدرة على التقاط الشخصيات المثيرة للسخونة التي يبحث عنها.

وأضاف في مداخلة مع برنامج "التاسعة" مع الإعلامي يوسف الحسيني: "إذاعة الشرق الأوسط بدأت سنة 1960 إذاعة مشاغبة، ومفيد فوزي كان زعيم المشاغبين بها".

طارق الشناوي

نرشح لك - منى زكي وياسمين عبد العزيز ونيللي كريم … البطولة النسائية تسيطر على دراما رمضان 2023

مفيد فوزي

وتابع: "مفيد فوزي قدم مع الإعلامية سناء منصور برنامج حمل اسم أوافق أمتنع، وفي عز أم كلثوم طرح على الأديب يوسف إدريس سؤال أم كلثوم تمنع تدخين السجائر في الحفلة، فهل تذهب لحفل أم كلثوم أم تدخن سيجارة، وكانت إجابته طبعا أدخن سيجارة، الأمر الذي تسبب في غضب أم كلثوم".

وأكمل: "وصلت درجة غضب أم كلثوم إلى طلبها منع إذاعة أغانيها في محطة الشرق الأوسط فترة إلى أن صالحوها، وأذاعت الإعلامية آمال فهمي أغنيتها أراك عصي الدمع".

طالع أيضا - نبيلة عبيد: مفيد فوزي واجه الاكتئاب بالكتابة وشخصيته لن تتكرر

مفيد فوزي

ودعا طارق الشناوي إلى تخصيص كتابات ودراسات لتحليل أسلوب الكتاب الصحافيين مثل مفيد فوزي، وهو الأمر الذي تحدث فيه مع الإعلامي الراحل قبل فترة، معربا عن أمله في أن يكتب في هذا الموضوع قريبا.

يذكر أن الإعلامي مفيد فوزي رحل عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح الأحد 4 ديسمبر، عن عمر ناهز 89 عاما.

وكان الإعلامي مفيد فوزي تعرض لوعكة صحية خلال الفترة الماضية، وبحسب ما كشفت ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي، إن والدها حزن كثيرا وتأثر بعد وفاة اثنين من أعز أصدقائه الكاتب الكبير صلاح منتصر، والفنان سمير صبري.

وبدأت الأزمة الصحية الأخيرة في بداية نوفمبر الماضي عندما أعلن الإعلامي مفيد فوزي أنه يحتاج لعملية جراحية لتركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية، وبعد العملية الجراحية خرج وعاد إلى منزله.

مفيد فوزي

وكانت حنان مفيد فوزي أعلنت موعد جنازة وعزاء والدها وكتبت عبر حسابها على Facebook: "بابا سافر السما عند ربنا.. صلاة الجنازة على روحه الطيبة اليوم الأحد الساعة 12 ظهرا في كنيسة المرعشلي بالزمالك، والعزاء غدا الإثنين الساعة السادسة، في قاعة كنيسة المرعشلي بالزمالك".

ومفيد فوزي مواليد 19 يونيو 1933 بمحافظة بنى سويف، تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م. تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في مايو عام 1968م وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.

أثرى مفيد فوزي عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية، يعد أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة" أو "تصحيف التليفزيون" والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري، ومن أشهر برامجه "حديث المدينة".


اقرأ أيضا:

دينا الشربيني: طلبت أم أجنبية عشان أمثل دور أخت شيرين رضا

أيمن بهجت قمر يدافع عن إعادة "سيدتي الجميلة": أغاني المسرحية مهددة بالضياع للأبد

الفنانون والإعلاميون ينعون مفيد فوزي...حزن على رحيل عميد الحوار التليفزيوني

كل ما تريد معرفته عن فيلم "الباب الأخضر" قبل عرضه على Watch It

لا يفوتك: حلقة خاصة عن المطربة جنات في "تحليل النغمات مع عمك البات"


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5