نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر، 2022 | آخر تحديث:
مشهد من فيلم ماما

ينافس الفيلم المصري "ماما" ضمن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الفيلم من إخراج ناجي إسماعيل وتدور قصته حول فتاة في الحادية والعشرين من عمرها تخبىء سرا خطيرا لتحمي نفسها هي وأخيها.

التقى FilFan.com بالمخرج ناجي إسماعيل الذي حدثنا عن منافسة فيلمه في المهرجان وكواليس التحضير له والصعوبات التي واجهته.

في البداية أوضح المخرج ناجي إسماعيل من أين جاءت له فكرة فيلم "ماما" قائلا: فيلم "ماما" عن قصة حقيقية قرأتها في أخبار الحوادث قبل 4 سنوات اهتميت بها لأن بها شيء إنساني وقلت لنفسي في يوم من الأيام سأنفذها في فيلم، وفي فترة الكورونا أثناء الجلوس في المنزل كانت الفرصة لكتابة الفيلم وبدأت تنفيذه، وأخذ حوالي عام حتى يظهر.

نرشح لك: عبير الشرقاوي عن مشاركة ميريام فارس افتتاح كأس العالم في قطر: تدين ولا انحراف؟!

المخرج ناجي إسماعيل

وعن مرحلة التحضير للفيلم قال: قدمت الفيلم في مسابقة لتطوير المشروعات في مهرجان القاهرة كانت منصة VIU تدعم الأفلام القصيرة وحصلت على الجائزة وساعدني المال الذي حصلت عليه على إنتاجه وتعاونت مع كوثر يونس لتساعدني لأنني أحب العمل معها، ثم بدأت مرحلة البحث عن الممثلين، كان أهم شيء بالنسبة لي عامل السن، البطلة عمرها 21 عاما، وأن يكون شخصا موهوبا لأن الشخصية تقوم على المشاعر الداخلية، ومي الغيطي كانت الاختيار الأمثل تحمست للفيلم كثيرا وحماسها ساعدني على استكماله.

مي الغيطي في مشهد من فيلم ماما

وكشف ناجي إسماعيل أن الفيلم تم تنفيذه بسهولة لكن أصعب شيء واجهه هو التصوير في الإسكندرية قائلا: كل شيء كان جيدا لأن فريق العمل كان يهتم بكل التفاصيل لكن الصعوبة الوحيدة كانت التصوير في الإسكندرية في وقت كورونا وتواجدنا في مكان واحد لأيام لكن الآن عندما أتذكر هذه الأيام أشعر بحنين لها.

كواليس فيلم ماما مع المخرج ناجي إسماعيل ومي الغيطي

وعن المشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي قال: المشاركة في المهرجان حاجة عظيمة، القاهرة السينمائي مهم عالميا وأني أشارك فيه شيء يدعو للشرف وأن يكون رئيس الدورة الفنان حسين فهمي وهو شخص يهتم بأدق التفاصيل ولمست هذا بنفسي.

وعبر ناجي إسماعيل عن سعادته بردود الفعل بعض عرص الفيلم الأول عالميا في المهرجان وقال: بعد عرض الفيلم شعرت أنني كسبت الجائزة، فالجائزة الحقيقة أن يشاهده الجمهور سعيد بردود الفعل كثيرا، مشيرا إلى أن منافسة الفيلم ضمن 4 أفلام مصرية تشارك في المهرجان هذا العام أمر لا يقلقه موضحا: لا أقلق من المنافسة ما يهمني أن تخرج الأفلام إلى النور ويراها الجمهور ثم أفكر بعد ذلك فيما سأفعله في فيلمي القادم، ووجود أكثر من فيلم مصري قصير ينافس هذا العام في المهرجان أمر جيد لصناعة السينما في مصر وشيء إيجابي.

"ماما "يرفع لافتة كامل العدد في أول عرضين له في مهرجان القاهرة

وأكد المخرج ناجي إسماعيل إنه كما يكتب أفلام قصيرة يكتب أيضا أفلام طويلة لكن فرص التمويل التي تتاح له دائما تكون للأفلام القصيرة، وأهم شيء بالنسبة له أن يعبر عن نفسه من خلال الأفلام التي يقدمها، مشيرا إلى أنه انتهى من كتابة أول فيلم طويل بعنوان "سكن المغتربات" متمنيا أن يجد الدعم له ليظهر قريبا إلى النور وهو فيلم نسائي شبابي.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 حتى يوم 22 نوفمبر الجاري.

تتضمن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، كل من المخرج مايكل أنجلو فرامارتينو، من إيطاليا، وهو رئيس لجنة تحكيم المسابقة، والمنتج والسينارست أحمد عامر، من مصر، والممثلة ريم تركي، فرنسا / تونس.

اقرأ أيضا:

تفاصيل حفل افتتاح كأس العالم... 7 فقرات لفنانين عالميين وعرب في 30 دقيقة

موعد والقنوات الناقلة للمباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور في بطولة كأس العالم

بعد أغنية كأس العالم .. محمد عبد الرحمن يهاجم ميريام فارس: مش طايق أشوفها

ماتيو كازافيتش يهاجم نتفليكس وفين ديزل.. تعرف على أبرز تصريحاته في مهرجان القاهرة السينمائي

لا يفوتك: أحمد خالد صالح يتحدث لـ"في الفن" عن زيادة وزنه في "19 ب" وخوف هنادي مهنى

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5