محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر، 2022 | آخر تحديث:
الصلاة على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة السينمائي 44

كشف المصور الصحفي ضياء مصطفى، صاحب صورة أداء صلاة الجمعة على السجادة الحمراء الخاصة بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كواليس هذه اللقطة التي أثارت الجدل، وسبب قيامه بالتقاطها.

وقال ضياء مصطفى في مداخلة مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر قناة الحدث اليوم: "تواجدت في دار الأوبرا بالأمس وقت صلاة الجمعة كجزء من عملي في تغطية فعاليات المهرجان، وبعد شرائي تذاكر عروض الأفلام المسائية لاحظت وجود مجموعة من المصلين على السجادة الحمراء، ووجدت أنها لقطة صحفية لا تفوت كان هدفي منها إظهار صورة مختلفة عن تصور الناس عن السجادة الحمراء والمهرجان".

نرشح لك - 11 نصيحة من ياسمين عز للزوجة خلال المونديال...الفشار والحاجة الساقعة والـ"ريموت" أبرزها

الصلاة على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة السينمائي 44

وردا على سؤال عن موقع المسجد بالنسبة لمكان الصلاة، قال: "المسجد يقع على يسار المجموعة التي ظهرت في الصورة، ويفصل بينهما السور المحيط بالسجادة الحمراء، وهذه المجموعة كانت تابعة للصلاة وخطيب الجمعة داخل مسجد الأوبرا".

وأضاف: "لا أستطيع الجزم بأن سبب وجودهم كان الزحام داخل مسجد الأوبرا، لكن مساحة المسجد ليست كبيرة، ومع التوافد غير العادي على المهرجان يحتمل أن يكون المسجد قد امتلأ فخرج البعض للصلاة على السجادة الحمراء، خاصة مع وجود لقاءات وندوات نهارية خاصة بالمهرجان بعد صلاة الجمعة".

طالع أيضا - أمير رمسيس معتذرا: لم أعلق على "فعل" الصلاة وقصدت ما رأيته مزايدة على الفن

وخلال الساعات الماضية أثيرت حالة من الجدل بعد انتشار صورة المصلين على السجادة الحمراء في دار الأوبرا المصرية، وتباينت ردود الفعل حولها، منها من أكد أنه أمر طبيعي فهم مجموعة من العاملين في المهرجان وقد جاء وقت صلاة الجمعة وأمر طبيعي أن يصلوا في المكان الذي يعملون فيه، وآخرون انتقدوا اختيار السجادة الحمراء كمكان للصلاة وعدم الذهاب إلى المسجد.

وأثار المخرج أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، الجدل بما كتبه تعليقا على الواقعة عبر حسابه في فيسبوك، حيث كتب "غزوة السجادة الحمراء".

أمير رمسيس

وفي وقت لاحق، وجه المخرج أمير رمسيس رسالة لمتابعيه ممن انزعجوا من تعليقه، وكتب معتذرا عبر حسابه على Facebook: "صباح الخير كما أوضحت لمن سأل أو شعر بالإساءة الشخصية فاعتذر لمن اعتقد أنه يمس المعتقدات الدينية تعليقي ليس على فعل الصلاة نفسه بطبيعة الحال وإنما على اختيار عمدي لمكان يقع على بعد أمتار من بوابة جامع مخصص من قبل دار الأوبرا للصلاة في فعل لا يخلو من مزايدة على الفنون و محاولة لإرسال رسالة معينة من عقليات ترفض الفن وتحتقر السينما".

وكان أمير رمسيس قال لـFilFan.com عن واقعة الصلاة على السجادة الحمراء: "ليس لدينا فكرة كإدارة مهرجان كيف حدث ذلك، هذا التوقيت لم يكن هناك أي فعاليات للمهرجان على السجادة الحمراء، وبالتالي تأمينها لم يكن خاضع للمهرجان".

تعليق أمير رمسيس

وانطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ 44، الأحد الماضي، وذلك بالمسرح الكبير بدار الأوبرا، ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا والأكثر انتظاما، إذ ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل "FIAPF".


اقرأ أيضا:

المخرج رضا الباهي: كتبت فيلم "جزيرة الغفران" قبل 30 عاما ورد فعل الجمهور لم يقلقني

بعد مشاركته في أغنية كأس العالم ... مالوما ينسحب من برنامج إسرائيلي بسبب سؤال عن حقوق الإنسان في قطر

22 مباراة من كأس العالم مجانا عبر القنوات المفتوحة لـbeIN SPORTS

مايان السيد: هنا الزاهد ملهمتي في الكوميديا


لا يفوتك: أغنية عمرو مصطفى الجديدة "سيبوه" ... في ميزان "عمك البات"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5