محمد عبد الخالق
محمد عبد الخالق تاريخ النشر: الاثنين، 22 مارس، 2010 | آخر تحديث: الاثنين، 22 مارس، 2010
الفنان نصير شمة

للعام السابع على التوالي يُنظم مهرجان أبو ظبي السنوي، في الفترة من 20 مارس وحتى 7 إبريل 2010، ويحتفل في دورته الجديدة بالمئوية الثانية للموسيقار العالمي شوبان.

جاء في بيان إعلامي من "صولو إنترنشيونال": للمرة الأولى في الوطن العربي يُحيي مهرجان أبو ظبي 2010 المئوية الثانية لولادة الموسيقار العالمي شوبان، حيث يقدم أعمالاً مستوحاة من الإرث الفني العريق لأحد أبرز المؤلفين الموسيقيين في العصر الرومانسي.

وأضاف: من المقرر أن تحيي حفل افتتاح المهرجان الأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية البولندية كرزيستوف بندريكي، ويقودها كرزيستوف جابلونسكي، وذلك على مسرح قصر الإمارات.

وفي يوم الأحد الرابع من إبريل يقدم الفنان العراقي نصير شمه أمسية فنية بعنوان آفاق جديدة للعود نحو الإنسان، نحو الجمال، نحو السلام، نحو الكون، فى عرض أول بأبو ظبي، ويقدم للمرة الأولى أغنيتي "كابريس 24" في عزف على آلة العود، وترافقه في هذه الأمسية أوركسترا الجمعية الفلهارمونية المصرية.

ويستقبل الاثنين 5 إبريل رواد الفن العالمي ومنهم أسطورة الجاز وينتون مارساليس الحائز على "جائزة بوليترز" للموسيقى، ويقدم أداء يجمع بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز معًا في عرضه الأول في الشرق الأوسط.

وأكدت هدى الخميس كانو رئيس المهرجان أن مهرجان أبوظبي 2010 يتطور عاما بعد عام ليكرّس دوره من خلال تقديمه لأفضل المؤدّين في عروض الفنون عالميا في التنمية الثقافية المجتمعية، ومن خلال تحفيزه للمجتمع المحلي لا في أبوظبي فحسب، بل في الإمارات كافة، للاننخراط والتفاعل مع فعالياته الثقافية والفنية، وذلك عبر برنامجه التعليمي الذي يضمن للمهرجان التحوّل إلى إرث ثقافي دائم يرسّخ لفعل ثقافي عميق الجذور.

استمع لعزف الفنان نصير شمة