محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 13 نوفمبر، 2022 | آخر تحديث:
حسين فهمي

قال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن الدورة الجديدة من المهرجان تنطلق وسط تحديات كبيرة وحروب وتوترات عالمية.

وأضاف في تصريحات لقناة dmc: "إحنا وسط تحديات كبيرة، حرب أوكرانيا وتوتر في شرق آسيا وكوب 27 وكأس العالم، وبنعافر عشان نوصل لحاجة حلوة".

نرشح لك - الصور الأولى من مهرجان القاهرة السينمائي...حسين فهمي وإدوارد وبوسي شلبي في مقدمة الحاضرين

حسين فهمي وزوجته

وتابع: "قدرنا نجيب أفلام مميزة من جميع أنحاء العالم تمثل ثقافات مختلفة، وعندنا لجنة تحكيم قوية جدا وورش، إلى جانب حضور المخرج العظيم بيلا تار الذي يتم تكريمه اليوم، وسيقوم بإلقاء محاضرات مهمة".

أوضح حسين فهمي أن هذه الدورة تولي اهتماما بذوي الاحتياجات الخاصة قائلا: "المهرجان خصص 4 كراسي لذوي الاحتياجات الخاصة يقدروا يتحركوا بواسطتها خلال فعاليات المهرجان، وعندنا مجموعة من شباب الأولمبياد الخاص هيمشوا على السجادة الحمراء".

طالع أيضا - دومينيك حوراني بإطلالة جريئة في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

القاهرة السينمائي 44 الصور الأولى

وتابع: "المهرجان هذا العام صديق للبيئة، قللنا المطبوعات الورقية بشكل كبير وكل ما هو من البلاستيك، ونستخدم عربات كهربائية لتحركات الضيوف".

وحول ما يرمز له أفيش المهرجان، قال: "الأفيش يدل على الثقافات المختلفة، وعلى إننا نمد أيدينا للآخر لنفهمه ويفهمنا".

وردا على سؤال عن طريقة اختيار المكرمين، قال: "الاختيار يتم على أساس تاريخ كل شخص والمجهودات التي قدمها للفن، والفنانة لبلبة تستحق التكريم لأنها مجتهدة ومن صغرها تعمل بالفن".

وأوضح حسين فهمي أن ترميم الأفلام القديمة من العلامات المميزة لهذه الدورة قائلا: "الأفلام بدأت تتحلل، وقررنا نحولها لصيغة رقمية لحفظها للسنوات القادمة، والبداية كانت بفيلم يوميات نائب في الأرياف، وبعدها توفي المخرج علي عبد الخالق، فقررت ترميم فيلمه أغنية على الممر".

حسين فهمي وزوجته

وتنطلق فعاليات الدورة الرابعة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مساء اليوم وتستمر حتى 22 من نوفمبر الجاري.

وتشهد هذه الدورة تواجدا قويا للسينما المصرية من خلال 6 أفلام ما بين الروائي الطويل والوثائقي والروائي القصير وذلك بتوقيع نخبة من المخرجين المتميزين وبمشاركة العديد من الممثلين المحترفين.

وتشهد المسابقة الدولية للمهرجان العرض العالمي الأول لفيلم "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله.

ومن المقرر تكريم الفنانة الكبيرة لبلبة، بمنحها جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، وذلك خلال فعاليات المهرجان في هذه الدورة.

ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في بروكسل (FIAPF).


اقرأ أيضا:

فيديو- بدون مكياج ... شاهد استعدادات مايان السيد للاحتفال بعيد ميلادها

بإطلالة جلد أسود قصيرة … نسرين طافش تبدأ احتفالات الكريسماس مبكرا

وفاء عامر تعتذر ونور الزاهد تطالب بمنعها من الظهور ... ياسمين عز تثير الجدل باحتفال "قلبي مفرفح" عقب عودة شيرين وحسام حبيب

بمشاركة فضل شاكر ونوال الكويتية ... أحمد شيبة يغني "عرب" احتفالا ببطولة كأس العالم


لا يفوتك: تحليل خناقة نقيب الموسيقيين مصطفى كامل ومطربي الراب


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5