أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2022
فيلم هاشتاج جوزني هل هو مقتبس من الفيلم الأمريكي حظ سعد شاكي؟

شاب يرفض فتاة، وتضع عليه لعنة تبعد عنه كل فتاة أخرى يحبها، وهذا يصعب عليه علاقته مع فتاة أحلامه. هل هذه القصة تبدو مألوفة؟ ربما لأنك شاهدت أو سمعت عن فيلم "هاشتاج جوزني" من بطولة أمير المصري ومايان السيد والذي يعرض في السينمات حاليًا، أو ربما لأنك قد شاهدت فيلم Good Luck Chuck من بطولة دين كوك وجيسيكا ألبا.

بدأ عرض "هاشتاج جوزني" للمخرج عصام نصار والمؤلف محمد سمير مبروك مطلع نوفمبر الجاري بينما الفيلم الأمريكي الشهير عُرض في عام 2007 أي قبل 15 عامًا ، ورغم ذلك بدت التشابهات بين العملين واضحة وكأن صناع "هاشتاج جوزني" اقتبسوا الفكرة والأحداث منه، وإليك في السطور التالية ملامح هذه التشابهات

القصة
يدور "هاشتاج جوزني" حول شاب يدعى "فارس" يقع في حب "لي لي"، ولكنه يفشل في التعبير عن حبه لها خوفًا من خسارتها لأن "شاكي" التي أحبته وهو رفضها قد سخرت تعويذة سحرية تجعل كل فتاة يحبها "فارس" تقع في حب رجلًا آخر.
وفي Good Luck Chuck، يرفض "تشارلي" فتاة تدعى "نيشا"، التي أحبته في طفولته، فتصيبه بلعنة تجعل الفتيات تتزوج من شركاء حياتهن بعد أن يقمن علاقة معه، ولذلك يقضي حياته خائفًا من خسارة "كاميرون" وهي الوحيدة التي يريد أن يتزوجها.

قصتي الفيلمين متشابهتين تمام

طفولة البطل
في المشهد الافتتاحي لهاشتاج جوزني، يتحدث فارس عن طفولته التي تعرف فيها عن صديقه المقرب "رمزي" (اسلام ابراهيم) وهو شاب أقل جاذبية من فارس وهو الذي يشاركه رحلته في المحاولة لإنهاء اللعنة إلى جانب الاستفادة منها ماديًا، وفي مشهد ما نجده يطلب من "شاكي" (دينا) أن تصيبه بنفس اللعنة.
في الفيلم الأمريكي الصديق المقرب لتشارلي هو "ستو"، الذي تعرف عليه في طفولته - التي نشاهدها في المشهد الافتتاحي أيضًا - ويشبه "رمزي" في وزنه الزائد، وعلى مدار الفيلم يحسد تشارلي على اللعنة التي تمنحه فرصة إقامة علاقة جنسية مع أي امرأة.

دور الحبيبة الأولى التي تصيب البطل باللعنة هو نفسه في الفيلمين

الصديق المقرب من البطل في كلا الفيلمين بنفس التفاصيل

اختبار اللعنة
يصدق الصديقان "رمزي" و"ستو" اللعنة في كلا الفيلمين، ولكن "فارس" و"تشارلي" غير مؤمنان بالسحر فيحتاج كل منهما أن يختبر اللعنة.
يختبر فارس اللعنة على "فلة" (ريهام الشنواني) وهي امرأة عانس مغرمة بأي رجل يقول لها "بحبك"، فتقع في حب رمزي، بينما يختبر تشارلي اللعنة على "إلينور" وهي امرأة غير جذابة يتجنبها كل الرجال، وتجد شريك حياتها بمجرد أن تقيم علاقة مع البطل.

دور السيدة التي تبحث عن أي رجل يحبها موجود في الفيلمين

مايان السيد وجيسيكا ألبا
تلعب مايان السيد شخصية "لي لي" وهي مالكة لدار أيتام وتهتم بأطفالها بشكل كبير، وتتعرف على "فارس" منسق الاسطوانات حين تطلب مساعدته في إقامة حفلة لعيد ميلاد أحد الأطفال.

أما نظيرتها الأمريكية، جيسيكا ألبا، فمهنتها أيضًا تتطلب العناية بغيرها، فهي مدربة بطاريق. وذات يوم تتعرض لحادث خلال التزلج على الجليد وتُكسر أسنانها، ومن هنا تتعرف على طبيب الأسنان "تشارلي".

مايان السيد تلعب نفس الدور الذي قدمته جيسيكا ألبا في الفيلم الأمريكي

كل هذه التفاصيل توضح أن الفكرة والبناء العام لفيلم "هاشتاج جوزني" مقتبس تماما من الفيلم الأمريكي Good Luck Chuck من إخراج مارك هيلفريتش وتأليف جوش ستولبرج.
إذا أردت عقد مقارنة حية بين الفيلمين يمكنك مشاهدة الفيلم الأمريكي المتاح على منصة نتفليكس.


اقرأ أيضا:

هاني شنودة يختبر "المطرب النقاش" على الهواء: سيكون من أكبر نجوم مصر في الغناء

"الحاجة صيصة" تطالب بتعويض 300 ألف جنيه ولقاء منى زكي قبل تجسيد شخصيتها في رمضان 2023

رضوى الشربيني: هيفاء وهبي "ديفا" بجمالها...كفاية تصيد أخطاء

ظهور "رفعت إسماعيل" ودمج بين قصتين ... ملاحظات على الحلقة الثالثة من "الغرفة 207"

لا يفوتك: عزيز الشافعي: عمرو دياب أكتر مطرب متطور وحميد الشاعري مصنع للنجوم "ولاد الناس" بداية تجربة جديدة

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5