مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر، 2022 | آخر تحديث:
بديعة مصابني ورزان مغربي

يبدو أن الجدل حول اختيار شخصيات مسلسل "الضاحك الباكي" لن يتوقف فبعد أن نالت الفنانة فردوس عبد الحميد نصيبها من الانتقادات والسخرية بسبب تجسيدها والدة نجيب الريحاني في عمر الطفولة، أثار اختيار الفنانة اللبنانية رزان مغربي لتجسيد دور الممثلة الاستعراضية بديعة مصابني جدلا واسعا.

قبل أيام من عرض أولى حلقات المسلسل، طرحت الشركة المنتجة الإعلان الدعائي الذي يستعرض معظم الشخصيات ومنها شخصية البطل الرئيسي "نجيب الريحاني" ويجسده عمرو عبد الجليل وشخصية ""استيفان روستي" التي جسدها محمد سليمان وشخصية "بديعة مصابني" التي تجسدها اللبنانية رزان مغربي.

وكأي عمل يتناول سيرة ذاتية خاصة لمشاهير نعرفهم جيدا وشاهدنا أعمالهم نجد أن الجمهور يعقد المقارنات بين الشخصيات الحقيقية ومقابلها في العمل فهل تطابق الشكل ، الروح أو الشخصية جعلتك تشعر أنك تشاهد هذه الشخصية من جديد في جسد فنان آخر، وكانت رزان مغربي واحدة من الفنانات التي خضعت لهذا التحليل.

نرشح لك: فردوس عبد الحميد أول ضحايا "الضاحك الباكي" ... انتقادات لظهورها بدور أم شابة ومحمد فاضل يواصل فرض زوجته بعد السبعين

وظهرت رزان مغربي في الإعلان الدعائي بشعرها الأشقر الطويل المموج، وبالعودة للصور المتوافرة عن بديعة مصابني ومقاطع الفيديو النادرة نجد أن شعر بديعة كان مختلفا تماما عما ظهر في المسلسل.

بديعة مصابني

بديعة مصابني الراقصة الاستعراضية كان شعرها قصيرا متماشيا مع الموضة وقتها مجعد ولونه أسود.

بديعة مصابني في شبابها

بديعة مصابني الراقصة الاستعراضية

ولم يقتصر الأمر عند الشعر بل كانت طريقة وضع الماكياج مثار الجدل أيضا حيث نجد إن ماكياج العيون يختلف عما كان متداولا في تلك الحقبة.

كذلك ماكياج الشفاة فلم تكن الفتيات في مطلع العام 1900 تسعى لإبراز شفاههن أكبر من المعتاد وهو ما نراه في شخصية "بديعة مصابني".

بديعة مصابني في إحدى عروضها

بديعة مصابني

من ناحية أخرى، كشفت رزان مغربي لموقع FilFan.com عن كواليس تحضيرها شخصية "بديعة مصابني" ووصفتها بالتحدي الكبير مضيفة " الشخصية بها أبعاد كثيرة هي من الشام ولمعت وحققت نجاحا في مصر، شخصية معروفة وتركت بصمة كبيرة في مجالات الفن والرقص والمسرح وحتى البيزنس، وأيضا الحياة السياسية المصرية".

وأكملت: شخصية "بديعة مصابني" لها أوجه كثيرة وحياة درامية أحبت نجيب الريحاني وتزوجته وعملت مع عظماء الفن في مصر جورج أبيض وغيرهم، وخرج من تحت يدها العديد من الراقصات، أنا سعيدة بمشاركتي في هذا العمل الضخم.

رزان مغربي بدور بديعة مصابني

وعن تحضيرها للشخصية: قرأت كثيرا عنها بالإضافة إلى جلسات عمل مع المؤلف محمد الغيطي والمخرج محمد فاضل، وجلسات عمل مع مصممة الأزياء وتحضريات الاستعراضات، وأهم شيء فعلته أنني لم أشاهد أي فنانة سبق وقدمت بديعة مصابني في عمل وهذه كانت نصيحة المخرج محمد فاضل.

رزان مغربي بدور بديعة مصابني

علاقة بديعة مصابني ونجيب الريحاني انطلقت عن طريق مصادفة ليقدم الثنائي العديد من الأعمال الفنية المشتركة المتميزة، ثم تزوج الثنائي عام 1943 ولعب الريحاني دورا كبيرا في حياتها الفنية.

استمر زواج الثنائي نحو 25 عاما ولكنهما انفصلا في نهاية المطاف بسبب اختلافهما وتحدثت عن تفاصيل انفصالهما وقالت "أنا كنت شكل وهو شكل، هو يحب النوم، ويحب السهر كثيرًا، بيقعد هو وبديع خيري يألفوا ويعملوا روايات، وأنا عايزة بالنهار مثلا أروح أتغدى في مسرح وأروح أتفسح مليش راجل معايا، فين نجيب؟ نايم، فين نجيب؟ بيشتغل، فين نجيب؟ عند بديع، فاتخانقنا وسيبنا بعض قبل وفاته بأشهر."


اقرأ أيضا:

دنيا بطمة تضبط زوجها محمد الترك متلبسا بالخيانة وتهدد بنشر صورة الفتاة

حلمي بكر: شيرين عبد الوهاب تتعاطى المخدرات قبل زواجها من حسام حبيب

ارتدت ملابس سوداء ورفضت الحديث مع المراسلين.. أول ظهور لـ يسرا بعد وفاة هشام سليم

رمضان 2023- أول صورة لزينة ومحمد رمضان من مسلسل "العمدة"

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- أفضل 10 أغاني في صيف 2022

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5