محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر، 2022 | آخر تحديث:
علي الحجار

كشف الفنان الكبير علي الحجار عن أن أغنيته "عارفة"، من كلمات الشاعر بهاء جاهين، وألحان الموسيقار عمر خيرت، مرت برحلة طويلة قبل أن تصل إلينا في كليب شهير عرضه التليفزيون لأول مرة قبل سنوات عديدة.

وقال علي الحجار خلال استضافته في برنامج It’s Showtime المذاع عبر قناة CBC: قصة الأغنية في شكلها الأصلي تعود إلى الفترة التي تولى فيها الراحل ممدوح الليثي قطاع السينما في التليفزيون، قبل إنشاء قطاع الإنتاج، عندما قرر القطاع إنتاج فيلم يحمل اسم "سندريلا 2000"، من بطولتي مع هالة فؤاد، تدور أحداثه حول شخصية سندريلا بعد زواجها من الأمير، وانتقالها لتعيش في قصر من ذهب، تشعر فيه بأنها محبوسة بدون حرية، لكن الفيلم تعطل لأسباب إنتاجية.

نرشح لك - ارتدت ملابس سوداء ورفضت الحديث مع المراسلين.. أول ظهور لـ يسرا بعد وفاة هشام سليم

عمر خيرت

وأضاف: عمر خيرت وبهاء جاهين كانا المسؤولين عن كتابة وتلحين أغاني الفيلم، ومن بينها أغنية "عارفة"، وبعد مرور سنوات شاركت في مسلسل "عصر الفرسان" بالغناء والتمثيل، وتم ترشيح بهاء جاهين وعمر خيرت لتأليف وتلحين الأغاني، ووجدنا أن أغنية "عارفة" تصلح لموقف يجمع بيني وبين الفنانة فايزة كمال، وقمنا بعمل معالجة جديدة للأغنية.

وتابع: بعد عرض المسلسل، وأثناء تولي الإعلامي حسن حامد قطاع القنوات المتخصصة، قرر القطاع إنتاج الأغنية، وكان المخرج يحيى ممتاز قد شاهدها في المسلسل، وعرض علي فكرة تصوير كليب خاص بها، لكن كان رأي عمر خيرت أن الشكل الذي ظهرت به في المسلسل لا يصلح للكليب، فاستعان بمجموعة مختلفة من الموسيقيين، وأعاد معالجة الأغنية للمرة الثالثة وهذه المرة على نفقته الخاصة.

طالع أيضا - أحمد العوضي يدعم عامل نظافة صاحب واقعة محل الكشري: هناكل سوا أحلى أكلة

علي الحجار

كما تحدث علي الحجار عن استخدام الجرافيكس في الأغنية قائلا: "مكانش في جرافيكس قوي في ذلك الوقت، وخالد رشدي استطاع بأقل التكاليف يخفي البنت وهي تمشي وسط النخيل، وكنا أنا وعمر خيرت وخالد رشدي نسكن في عمارة واحدة".

ويستعد علي الحجار لطرح أغنية جديدة خلال أكتوبر الجاري، تحمل اسم "يا أرضنا"، وهي آخر ألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي.

وكشف علي الحجار كواليس حصوله على هذا اللحن المجهول لبليغ حمدي قائلا: "بداية معرفتي بلحن أغنية يا أرضنا كانت من خلال صديقي الصحفي أيمن الحكيم، الذي اتصل بي وكشف لي عن وجود لحن لبليغ حمدي لم يقم أحد بغنائه، وهذا اللحن بحوزة ابن أخت بليغ حمدي المهندس أسامة فهمي، الذي بدوره كان قد وجده عن أحد أصدقاء الموسيقار الراحل".

علي الحجار

وأضاف خلال مدخلة مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "آخر النهار": "سألت ابن أخت بليغ حمدي لماذا اختاروني لتقديم الأغنية، وقال لأنني الوحيد الذي يستأمن على غنائها بشكل جيد، والنسخة الأصلية من كلمات بليغ حمدي، ويغني فيها على العود قبل انتهاء مرحلة التلحين، وتبلغ مدتها 12.5 دقيقة".

وتابع: "اختصرنا مدة الأغنية إلى 3.5 دقيقة لتناسب الوقت الحالي، وكتب كلماتها الشاعر سالم الشهباني، وترجم فيها مقولة البابا شنودة مصر وطن يعيش فينا ولا نعيش فيه، ومن المقرر أن تبدأ الأغنية بكلمة يا أرضنا بصوت بليغ حمدي".

ومن المقرر أن يحيي علي الحجار حفلا غنائيا يوم الإثنين 24 أكتوبر الجاري، ضمن فعاليات الدورة الـ 31 من مهرجان الموسيقى العربية، الذي تقام حفلاته على مسارح دار الأوبرا المصرية في القاهرة والإسكندرية ودمنهور.

محمد الحلو وعلي الحجار

وكشف علي الحجار عن مفاجأة بالحفل هي تقديمه أغنية مشتركة مع الفنان محمد الحلو، الذي يحيي الفاصل الأول من الحفل.


اقرأ أيضا:

ناهد فريد شوقي تحذر المنتجين من التعاقد مع أحمد الفيشاوي

محمود الخيامي يهاجم حسام حبيب: شيرين بعد الجوازة دي بتتعالج من الإدمان

محامي شيرين عبد الوهاب يفجر مفاجأة: كتبت وصية منذ سنوات

حسام حبيب يرد على تصريحات والده: ليا الشرف إني تربية ست

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- أفضل 10 أغاني في صيف 2022

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5