محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر، 2022 | آخر تحديث:
علي الحجار

كشف الفنان الكبير علي الحجار تفاصيل حصوله على آخر ألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي، وهي الأغنية التي أعلن مؤخرا عن تحضيراته لطرحها في شهر أكتوبر الجاري، الذي يشهد احتفالات نصر أكتوبر 1973، وأيضا ذكرى ميلاد بليغ حمدي.

وقال علي الحجار في مداخلة مع الإعلامي محمد الباز ببرنامج "آخر النهار" عبر قناة النهار: "بداية معرفتي بلحن أغنية يا أرضنا كانت من خلال صديقي الصحفي أيمن الحكيم، الذي اتصل بي وكشف لي عن وجود لحن لبليغ حمدي لم يقم أحد بغنائه، وهذا اللحن بحوزة ابن أخت بليغ حمدي المهندس أسامة فهمي، الذي بدوره كان قد وجده عن أحد أصدقاء الموسيقار الراحل".

نرشح لك - ارتدت ملابس سوداء ورفضت الحديث مع المراسلين.. أول ظهور لـ يسرا بعد وفاة هشام سليم

علي الحجار

وأضاف: "سألت ابن أخت بليغ حمدي لماذا اختاروني لتقديم الأغنية، وقال لأنني الوحيد الذي يستأمن على غنائها بشكل جيد، والنسخة الأصلية من كلمات بليغ حمدي، ويغني فيها على العود قبل انتهاء مرحلة التلحين، وتبلغ مدتها 12.5 دقيقة".

وتابع: "اختصرنا مدة الأغنية إلى 3.5 دقيقة لتناسب الوقت الحالي، وكتب كلماتها الشاعر سالم الشهباني، وترجم فيها مقولة البابا شنودة مصر وطن يعيش فينا ولا نعيش فيه، ومن المقرر أن تبدأ الأغنية بكلمة يا أرضنا بصوت بليغ حمدي".

طالع أيضا - محامي شيرين عبد الوهاب يفجر مفاجأة: كتبت وصية منذ سنوات

علي الحجار

وردا على سؤال عن مفاجآت حفله بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الـ 31، قال: "الحفل يقام يوم الإثنين المقبل 24 أكتوبر، ويتضمن عدة مفاجآة منها أغنية مشتركة أغنيها مع الفنان محمد الحلو، الذي يحيي الفاصل الأول من الحفل".

كما كشف علي الحجار عن جزء من كلمات الأغنية التي لحنها له الفنان مصطفى قمر في ألبومه القادم، ويقول هذا الجزء "اضحك لوجه الله وافردها يا أخينا"، وهي من تأليف الشاعر حازم ويفي.

يذكر أن بليغ حمدي من مواليد منطقة شبرا في الـ7 من أكتوبر عام 1931، درس الحقوق، إلا أنه لم يعمل بها مطلقا، قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ من خلال أغنية "تخونوه"، كما عرفه الموسيقار محمد فوزي على أم كلثوم فلحن لها أغنية "حب إيه" عام 1960 التي حققت نجاحًا باهرًا.

علي الحجار

يذكر أن علي الحجار احتفل بذكرى نصر أكتوبر من خلال طرح أغنية "شبك يا مصري"، التي يشترك في غنائها مع الفنانين مدحت صالح ومحمد ثروت.

وأغنية "شبك يا مصري" من كلمات محمد حارس، وألحان إبراهيم نصير، وتوزيع وفواصل موسيقية وميكس وماستر أسامة كمال.

وتبدأ أغنية "شبك يا مصري" بمقطع يغنيه علي الحجار وتقول كلماته:


شبك يا مصري ايديك شبك

شبكها ويا أخوك شبك

الوقت ده للي هيبني

مش للي يهدم ويشكك

الحلم عمره ما كان ليه حدود

علي الحجار

وأهو حلمنا اليوم ده بيبدأ

واحنا بقى قدها وقدود

ولا وقت هيجينا ونزهق


اقرأ أيضا:

محمود الخيامي يهاجم حسام حبيب: شيرين بعد الجوازة دي بتتعالج من الإدمان

أحمد العوضي يدعم عامل نظافة صاحب واقعة محل الكشري: هناكل سوا أحلى أكلة

نضال الأحمدية: لا تصدقوا حسام حبيب الدجال وشيرين في شبه غيبوبة

تعرف على القنوات الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر... بينها قناة مفتوحة

لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- أفضل 10 أغاني في صيف 2022

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5