مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الاثنين، 17 أكتوبر، 2022 | آخر تحديث:
شيرين عبد الوهاب


خلال الساعات الماضية، أثار خبر احتجاز الفنانة شيرين عبد الوهاب في مصحة نفسية جدلا واسعا.

وزادت حالة الجدل بعد تصريحات والدتها وشقيقها محمد عبد الوهاب التي تؤكد إدمانها للمخدرات وأن إيداعها المصحة النفسية لا يهدف لشيء سوى علاجها، جاءت تلك الأنباء وسط أقاويل تفيد بأن تقرير المستشفى يؤكد ضرورة خضوع شيرين عبد الوهاب للعلاج لمدة تصل إلى شهر.

تساؤلات كثيرة عن حالة شيرين الصحية والمدة التي تحتاجها للعودة مجددا للساحة الفنية بعد التعافي وما عليها أن تفعله كي لا تعود لانتكاسة مجددا.

نرشح لك: ماذا قالت شيرين عبد الوهاب عن الإدمان قبل احتجازها في المصحة النفسية؟

في هذا الصدد تواصل موقع FilFan.com ، مع د. رانيا حسن استشاري علاج الإدمان التي تحدثت عن حالة شيرين عبد الوهاب كمريض إدمان ومراحل العلاج ومدة تعافيها.

شيرين عبد الوهاب

في البداية قالت د. رانيا حسن إن مدة التعافي من الإدمان قد تصل إلى عامين ولا تقل عن عام حسب استجابة المريض للعلاج، وليس شهرا كما أشيع عن الفنانة شيرين عبد الوهاب، ولكن هناك فرق بين التعافي من الإدمان وأعراض الانسحاب التي تختلف من مخدر لآخر، فعلى سبيل المثال تصل أعراض انسحاب مخدر الحشيش إلى 40 يوما بينما تصل أعراض انسحاب مخدر الهيروين أو الكوكايين إلى أسبوع وتبدأ من 3 أيام.

وأكدت د. رانيا حسن أن مريض الإدمان بحاجة لعلاج نفسي، فعلاج المريض من الإدمان هو في الأساس نفسي منذ بداية أعراض الانسحاب حيث يعطى للمريض أدوية لتخفيف وطأة أعراض الانسحاب ثم تتوقف بعد فترة لبداية مرحلة جديدة في العلاج.

د. رانيا حسن استشارى نفسى وعلاج ادمان بصندوق مكافحه وعلاج الادمان والتعاطى

أما عن قائمة الممنوعات التي تفرض على مريض الإدمان أثناء فترة العلاج قالت د. رانيا حسن إن هناك محظورات على مريض الإدمان تنقسم إلى أشياء وأشخاص وأماكن ومناسبات.

وأضافت: " حتى لو كان المريض في مرحلة التعافي لابد من إبعاده عن الأشياء التي تذكره بأدوات الإدمان مثل الحُقن على سبيل المثال والأشخاص ممن كانوا يشاركونه الإدمان أو يسهلون له الحصول على المخدرات.

شيرين عبد الوهاب في حفل جامعة مصر

كذلك لابد من إبعاده عن البيئة التي تساعد على عودته للإدمان مجددا وحينها لابد أن يغير مكان سكنه، وعاداته الاجتماعية، وفي هذا الحالة لا يمكن الإعتماد على الإرادة لأنها متغيرة".

أحيانا يتوقع البعض أن المدمن لابد أن يبتعد عن التدخين خلال رحلة التعافي باعتباره عادة إدمانية ولكن أكدت د. رانيا أن التدخين لا يؤثر بالسلب على مرحلة تعافي مريض الإدمان بل من الممكن أن يخفف وطأة أعراض الانسحاب قليلا.

أما عن مراحل العلاج فهي تنقسم إلى 3 مراحل تحدثت عنهم د. رانيا حسن وقالت "المرحلة الأولى وهي أعراض الانسحاب التي تختلف مدتها بحسب كل مخدر، وهي غالبا ما تتم عن طريق تناول أدوية معينة وأطعمة صحية وممكن أن تتم داخل مستشفى أو في المنزل في حال كان الإدمان لم يصل بعد لمرحلة متأخرة.

شيرين عبد الوهاب في جلسة تصوير

وأضافت " المرحلة الثانية وهي التأهيل النفسي وتتم عن طريق إزالة جميع الأفكار السلبية من المريض وزرع أفكار إيجابية عن الحياة مثل الإصرار والعزيمة ومنح المريض ثقة في نفسه ولا يمكن في هذه المرحلة أن أعتمد على إرادة الشخص لأنها متغيرة وتعتبر مرحلة التأهيل النفسي من أهم مراحل التعافي من الإدمان التي تساعده على التعافي الصحيح".

أما عن المرحلة الثالثة فهي مرحلة الدمج وقالت عنها د. رانيا إن المريض في هذه المرحلة يختلط بمن حوله سواء في المنزل أو مع أسرته ويندمج مع أشخاص آخرين ولابد من وجود طبيب نفسي في هذه المرحلة أيضا"

شيرين عبد الوهاب

وأكدت د . رانيا أن مريض الإدمان في مرحلة العلاج يتعرض لانتكاسات وهي جزء من العلاج مثلما يتعرض مريض السكر لغيبوبة سكر، ولكن على مريض الإدمان أن يكون حذرا، وأن يفهم مدى خطورة المشكلة ويلتزم بالعلاج كي لا يؤذي نفسه بالعودة مجددا للمخدرات، فالإدمان مرض مزمن قابل للانتكاسة.

وأشارت د. رانيا إلى أن احتجاز المريض في مصحة ضد رغبته لا يجوز قانونا فهو لديه الحرية المطلقة في اتخاذ قرار العلاج وله حق تقرير مصيره ولكن في حالة أن المريض وصل إلى مرحلة قد يؤذي فيها نفسه (كالمريض النفسي) ومن حوله يصبح قرار احتجازه على غير رغبته جائزا.

شيرين عبد الوهاب

شيرين عبد الوهاب في مهرجان قرطاج


اقرأ أيضا:

بسنت شوقي ومحمد فراج يلتقيان بمحمد صلاح بعد مباراته مع مانشستر سيتي

#شرطة_الموضة: كارول سماحة بفستان مكشوف البطن في حفل "موريكس دور" … مطربة أمريكية سبقتها في ارتدائه

منة شلبي عن شيرين عبد الوهاب: الفنان مش رسول ومش من حق الناس تقول رأيها فيه

والدة شيرين عبد الوهاب تستنجد: احموا بنتي من حسام حبيب لأنه شر "بيسهروا وبيشربوا مع بعض مخدرات"

لا يفوتك- حلقة خاصة بمناسبة عيد ميلاد الهضبة عمرو دياب

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5