محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2022 | آخر تحديث:
فيلم أفواه وأرانب

يعتبر فيلم "أفواه وأرانب" واحدا من أنجح الأفلام التي قدمها النجمين فاتن حمامة ومحمود ياسين، وكثيرا ما يضعه النقاد ضمن قائمة أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية.

تم عرض الفيلم عام 1977، وفي العام التالي تم إنتاج نسخة تليفزيونية منه بأبطال مختلفين، وسبق الفيل بعام مسلسل إذاعي بنفس الممثلين الذين قدموا الأدوار الرئيسية، كذلك قرر سمير عبد العظيم كتابة وإخراج جزء ثانٍ من القصة في مسلسل إذاعي.

نرشح لك- أحمد حلمي وشيرين عبد الوهاب وأحمد عز والنجوم يشاركون في احتفالات نصر أكتوبر (صور وفيديو)

المسلسل الإذاعي أفواه وأرانب

انتهى فيلم "أفواه وأرانب" بالتصالح بين نعمت ومحمود، وأغنية مشهد النهاية الشهيرة "توتة توتة وأهي خلصت الحدوتة"، لكن المسلسل الإذاعي - المأخوذ عنه الفيلم- تناول قصتهما بشكل مطول.

يستعرض مسلسل "أفواه وأرانب" علاقة محمود وشقيقته راجية، وخلاف الأخيرة مع نعمت بتفاصيل أكثر، والمشاكل التي تواجه الثنائي بعد الزواج، وعودتها إلى قريتها، قبل أن يذهب محمود لمصالحتها.

المسلسل الإذاعي أفواه وأرانب

يختلف المسلسل الإذاعي كذلك في ضعف مستواه الفني، حيث خرج بشكل يشبه جلسات القراءة التي يجريها الممثلين لمراجعة الحوار فيما بينهم، إلى جانب وجود عيوب بالصوت في المشاهد التي تجمع أكثر من ممثل.

الاختلاف الفني الأبرز هو الاستعانة بالموسيقار بليغ حمدي والفنانة وردة في موسيقى وأغنية المسلسل، فيما ألف وضع الموسيقار جمال سلامة الموسيقى التصويرية للفيلم، وأدت الأغنية الفنانة فاطمة عيد.

وشهد المسلسل الإذاعي انضمام محمود المليجي وزبيدة ثروت إلى الأبطال الأصليين للفيلم، وهو من بطولة فاتن حمامة، محمود ياسين، فريد شوقي، سعيد صالح، أبو بكر عزت، حسن مصطفى، إحسان القلعاوي، ماجدة الخطيب، سعد أردش وصلاح نظمي، تأليف وإخراج سمير عبد العظيم.

المسلسل الإذاعي "كفر حكمت" الجزء الثاني من قصة أفواه وأرانب

لم يتردد سمير عبد العظيم في استغلال نجاح الفيلم، وقرر بعد الانتهاء من تحويله إلى مسلسل تليفزيوني، صناعة جزء ثاني للإذاعة بتفاصيل عن علاقة نعمت ومحمود بعد الزواج.

تناول المسلسل الاختلافات الطبقية التي ظهرت بعد انتقالهما للعيش سويا تحت سقف واحد، وسط تمسك راجية شقيقة محمود بموقفها المعارض لتلك الزيجة بسبب الفوارق الطبقية، وتبدأ المؤامرات للتخلص من نعمت.

تنفصل نعمت عن محمود بسبب الخلافات المتكررة والمشاكل التي واجهتهما، بعد ظهور فتاة جديدة في حياته هي نجوان (نبيلة عبيد) وارتباطه بها، ليقرر تطليق زوجته.

المسلسل الإذاعي كفر نعمت

وتنتقل نعمت للعيش في المزرعة بمنزل جمالات شقيقتها، وسط محاولات راجية في التخلص من المزرعة بالتعاون مع كريم، وفي الوقت نفسه يقرر عبد المجيد قتل النشرتي، عدو محمود الذي يحاول إفساد محصول المرزعة.

تنتهي الأحداث بإدراك محمود لخطأه في حق نعمت، ويعود إلى المزرعة ويعتذر لها بسبب تعرضه لضغوط المجتمع، ويقرران تحدي الآخرين واستئناف علاقتهما مرة آخرى.

انضم أبطال جدد إلى المسلسل وهم سمير غانم، نبيلة عبيد، جميل راتب، هدى رمزي، حسن حسني، رجاء حسين وصبري عبد العزيز، وانتهى المسلسل بأغنية وردة التي لحنها محمد الموجي، وكتبها عبد الوهاب محمد، وهي "توتة توتة ونكمل الحدوتة".

المسلسل التليفزيوني أفواه وأرانب

تم تقديمه بممثلين مختلفين ونفس قصة الفيلم التي تنتهي بزواج محمود ونعمت، ومكون من 14 حلقة.

وشارك في بطولته صلاح ذو الفقار، عفاف شعيب، صلاح قابيل، أحمد الجزيري، سميرة عبد العزيز، زوزو حمدي الحكيم، صلاح منصور، سمية الألفي، سمير ولي الدين وسناء يونس، تأليف سمير عبد العظيم وإخراج حسين كمال.

ووضع بليغ حمدي الموسيقي التصويرية للمسلسل التليفزيوني كما فعل في نسخته الإذاعية، لكن تولت فاطمة سرحان أداء أغنيته.

المسلسل التليفزيوني أفواه وأرانب

فيلم "أفواه وأرانب"

العمل الأصلي الذي كتبه سمير عبد العظيم وأخرجه هنري بركات.

تدور الأحداث حول نعمت التي تعيش في الفقر مع شقيقتها جمالات وزوجها عبد المجيد وأولادهما التسعة، لكنها تتمرد على حياتها وتهرب من قريتها إلى المنصورة حيث تعمل كخادمة في منزل المهندس محمود الذي يعجب بها ويقرر الزواج منها.

فيلم أفواه وأرانب

لكن نعمت تصدم حين تعرف أن زوج شقيقتها زوجها لشخص آخر بعقد مزور أثناء غيابها، وتزداد صدماتها حين تقابل راجية شقيقة محمود التي تهزأ بها وترفض زواجه من الخادمة، وينتهي الفيلم بحل كل المشاكل.


اقرأ أيضا:

سايكو دراما ... تعرف على شخصيات مسلسل "المتهمة" قبل عرضه

بشرى تكشف تفاصيل مسرحية "كازينو بديعة" ... عبد الفتاح الجريني يلعب دور فنان شهير

بمشاركة مصطفى قمر وأبطال جدد ... تفاصيل فيلم "أولاد حريم كريم"

فيلم نتفليكس "The Swimmers" يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الدورة الـ 44 لمهرجان القاهرة السينمائي


لا يفوتك: تحليل النغمات مع عمك البات- تقييم أغنية "دلوقتي عجبناكم" لبهاء سلطان

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5