نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر، 2022 | آخر تحديث:
نجاح الموجي

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان نجاح الموجي، واحد من نجوم فترة الثمانينات والتسعينات، الذي قدم أكثر من 150 عملا سواء في السينما أو التليفزيون أو المسرح، وعرف بخفة دمه، وتألقه في كل الأدوار.

حكايات كثيرة عن الفنان نجاح الموجي، عن بداياته والغناء والتمثيل وأصعب المواقف التي مر بها، لكن دائما تكون الحكايات التي يرويها الفنان نفسه ويتذكر بها لحظات مهمة في حياته لها طابع خاص.

اسمه الحقيقي عبد المعطي الموجي واستعار اسم نجاح من شقيقه الأكبر الذي عانى من ضمور في اليدين

كان نجاح الموجي يحب الغناء، ومن منا ينسى أغنية "سلم لنا ع التروماي" من فيلم "أيام الغضب" التي أصبحت مشهوره أكثر من الفيلم نفسه، ومن منا ينسى دوره في مسرحية "المتزوجون" ودقه على الطبلة، ويبدو أن للطبلة حكاية خاصة مع نجاح الموجي.

نرشح لك: فريال يوسف: نادية الجندي سرقتني في أجري (فيديو)

ولد نجاح الموجي يوم 11 يونيو عام 1945

ففي لقاء لنجاح الموجي حكى عن رهان بينه وبين أستاذه في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسبب الطبلة وقال: كان عندنا في الخدمة الاجتماعية أستاذ اجتماع متربي في لندن وتربيته إنجليزية، وقال في إحدى المحاضرات إن الإنسان ممكن يتعلم أي شيء في أي سن، اعترضت على كلامه وقلت له حضرتك دكتور اجتماع ومتربي في لندن بتعرف تطبل؟ قالي لأ، قلت له يبقى مش هتعرف تطبل مهما علمناك.

اشتهر من خلال دور "مزيكا" في مسرحية المتزوجون مع الراحل سمير غانم

وأكمل: كان الرهان أن يروح معانا في وقت الفسحة إلى قاعة المزيكا في المعهد وأعلمه قواعد الطبلة "الدوم" وكل حاجة ولو اتعلم في خلال شهر أنا أخد صفر من 30 في أعمال السنة، ولو متعلمش أخد 30 من 30، فعدى الشهر وأنا أخدت 30 وقولت له خلاص مش هحضر ليك محاضرات تاني.

نجاح الموجي قدم خلال مسيرته الفنية العديد من الأعمال منها "أربعة في مهمة رسمية" و"العائلة"، "أهلا بالسكان"، "بوابة الحلواني"، "ريش على مفيش"، لكن تظل شخصية "الهرم" في فيلم "الكيت كات" واحدة م نأشهر أعماله ولا يزال الجمهور يحفظ الإيفيهات التي قالها ويستخدمها في كوميكس.

شخصية الهرم في فيلم الكيت كات

ورحل نجاح الموجي عن عالمنا في 25 سبتمبر 1998 وهو في الـ53 من عمره، وكان رحيله دراميا فاجأته أزمة قلبية بعد عودته من المسرح حيث كان يقدم مسرحية "مولد سيدي المرعب"، فلم ‏تستطع ابنته أن تحضر سيارة الإسعاف التي وجدتها معطلة، لتنزل وتأتي بطبيب وبعد عودتها تجده قد فارق الحياة.

اقرأ أيضا:

فريال يوسف: نادية الجندي سرقتني في أجري (فيديو)

حبس مصطفى هريدى سنة وكفالة 2000 جنيه في قضية دهس 4 بسيارته

عمرو أديب: خايف أموت تعملوا معايا زي هشام سليم..الطيبة لم تعد صفة مصرية

أيمن بهجت قمر يحكي ذكرياته مع هشام سليم في كواليس "شارع محمد علي": كان أجدع من ناس كتير

لا يفوتك: اعرف رأي #شرطة_الموضة في فساتين وإطلالات النجمات في حفل توزيع جوائز مهرجان القاهرة للدراما الأول

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5