محمد سليم
محمد سليم تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر، 2022 | آخر تحديث:
عودة جريندايزر بعد 40 عاما من توقف الكرتون الشهير

علي علي بطل فليد هيا طر يا جريندايزر .. بعزم علي حمما أرسل، افتك بالأعداء
كافح شرا حطم مكرا في حزم وإباء .. امنع طمعا اردع جشعا فالخطر كبير
هذي الأرض يا جريندايزر كوكب صغير .. خيرها يزهو حبها يسمو للعدل الفسيح

الكلمات السابقة يذكرها جيدا من أمضوا طفولتهم خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، فهي كلمات أغنية البداية للمسلسل الكرتوني الشهير "جريندايزر"، الذي حظي بشهرة كبيرة واجتذبت مغامراته جمهورا جديدا مع مرور السنوات، رغم توقف حلقات المسلسل وانتهاء قصته بعودة بطله "دايسكي" إلى كوكبه.

نرشح لك - جمهور محمد رمضان في الإسكندرية يحاصر سيارته ويحاول اقتحامها (فيديو)

شخصيات جريندايزر

وفي أغسطس الماضي، أعلنت شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك)، عن مشروع لإحياء مغامرات جريندايز من جديد تحت مسمى PROJECT G، بالتعاون مع عدد من الشركاء اليابانيين والعالميين، ومن بينهم شركة دايناميك بلاننج المالكة لحقوق "جريندايزر"، وإطلاق مسابقة عالمية لتصميم مركبة آلية مستوحاة من المركبات الفضائية المعادية المعروفة بـ"اليوفو" من عالم "جريندايزر"، مع إمكانية استخدامها في المشروع الجديد، وفرصة الفوز بجائزة نقدية لأول ثلاثة فائزين، وهي مناسبة لنستعرض معا بعض المعلومات عن هذا المسلسل الشهير.

شخصيات جريندايزر

لماذا حقق المسلسل نجاحا كبيرا في العالم العربي؟

لم تمر إلا سنوات قليلة على إطلاق النسخة اليابانية من "جريندايزر" منتصف السبعينيات حتى وصلت للعالم العربي، ولعل من أهم أسباب انتشاره هو عرض المسلسل مدبلجا إلى اللغة العربية الفصحى، بأداء جذاب وأصوات لا تزال عالقة في الذاكرة، وفي مقدمتها صوت الفنان جهاد الأطرش، صاحب الأداء الصوتي للشخصية الرئيسية "دايسكي" أو "دوق فليد".

طالع أيضا - الصورة الكاملة - نجوم الفن على السجادة الحمراء بمهرجان القاهرة للدراما

شخصيات جريندايزر

كما كان لأغنية بداية المسلسل، التي غناها الراحل سامي كلارك بأداء حماسي لا ينسى أثر كبير في بقاء المسلسل في الذاكرة، وهي الأغنية التي تم تداولها كثيرا وقت وفاته قبل عامين.

قصة المسلسل

فكرة مسلسل "جريندايزر" لا تختلف كثيرا عن معظم الأعمال التي تصور الصراع بين الخير والشر، ويمثل جانب الشر في العمل قائد فضائي اسمه "فيجا الكبير" يعيش مع أتباعه عن متن سفينة فضائية، وهدفه هو السيطرة على جميع الكواكب في الكون، مستخدما "روبوتات" ضخمة مخيفة ومزودة بالأسلحة الفتاكة.

شخصيات جريندايزر

أما جانب الخير فيمثله كوكب الأرض من جهة، بقيادة "الدكتور آمون" رئيس مركز أبحاث الفضاة، و"دايسكي" من جهة أخرى، بعد أن تعرض كوكبه "فليد" إلى الدمار على يد "فيجا الكبير"، مما اضطره للهرب والاختباء في الأرض.

شخصيات جريندايزر

يعيش "دايسكي" أو "دوق فليد" على الأرض بعد أن يتبناه "دكتور آمون" ويخفي حقيقة شخصيته، وتبدأ الأحداث عندما تواجه الأرض خطر الغزو الفضائي، ويفاجأ "فيجا الكبير" بوجود "دايسكي" على الأرض، ليتشكل فريق دفاع عن الأرض بقيادته، إلى جانب شخصيات أخرى هي "كوجي" و"هيكارو" و"ماريا" أخت دايسكي".

تفاصيل إنتاج المسلسل

يعتبر مسلسل "جريندايزر"، الذي عرض على التليفزيون الياباني عامي 1975 و 1976 تطويرا لفكرة فيلم من نوعية "أنمي" سبقه في العرض حمل اسم "المعركة الكبرى للوحوش الآلية الطائرة"، وقدم تصميما مختلفا لمركبة "جريندايزر" كما شاهدناها في المسلسل، أما قائد المركبة "دايسكي" فظهر في الفيلم بنفس التصميم تقريبا، مع تغيير بسيط في ألوان ملابسه.

شخصيات جريندايزر

وتذكر إحدى الروايات حول كواليس إنتاج "جريندايزر" أنه ورغم نجاحه الكبير قوبل بفتور من الجمهور الياباني لمسلسل آخر من نفس النوعية هو "مازنجر"، يحمل اسم نفس المؤلف جو ناغاي.

وسبب المشكلة أن "مازنجر" يسبق "جريندايزر" من حيث سنة الإنتاج بثلاثة أعوام تقريبا، إلا أن النسخة المدبلجة للعربية وصلت العالم العربي متأخرة عن عرض "جريندايزر" عدة سنوات، الأمر الذي جعل "مازنجر" يبدو كمحاولة سيئة لتقديم كرتون جديدة بالمقارنة مع "جريندايزر"، كما أن محبي شخصية "كوجي" في النسخة اليابانية لم يعجبهم تراجع أهميته في المسلسل الأحدث، ومعاملة "دايسكي" له بخفة.

شخصيات جريندايزر

وتضيف الرواية أن مؤلف المسلسلين لم يكن يخطط للاحتفاظ بشخصية كوجي الموجودة في "مازنجر" كقائد لمركبة "جريندايزر"، وقبل بصعوبة منحها دورا ثانيا في المسلسل الجديد.

شخصيات جريندايزر

ويتكون مسلسل "جريندايزر" من 74 حلقة مدة كل منها حوالي 22 دقيقة، وتمت ترجمته إلى العربية والإنجليزية والفرنسية والأيطالية والإسبانية.


اقرأ أيضا:

فستان متعدد الألوان.. دينا بإطلالة غريبة في مهرجان القاهرة للدراما

شاكيرا تتحدث لأول مرة عن انفصالها عن بيكيه: أصعب فترة في حياتي

أكرم حسني يقبل ابنته على السجادة الحمراء لمهرجان القاهرة للدراما

"الأسود" يسيطر على فساتين النجمات بمهرجان القاهرة للدراما (صور)


لا يفوتك: أسرار من حياة "الكونت" عبد السلام النابلسي "دوق أوف روشا"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5