محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الجمعة، 5 مارس، 2010 | آخر تحديث: الجمعة، 5 مارس، 2010
سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

تحدثت الفنانة القديرة فاتن حمامة بشكل مُفصل عن الأفلام السينمائية المأخوذة عن روايات، باعتبارها أكثر الفنانات التي شاركت بأفلام مأخوذة من نصوص أدبية، وتحدثت عن أسباب عدم قلة تجسيدها لنساء روايات نجيب محفوظ في السينما.

قالت سيدة الشاشة العربية في حوار مع مجلة "أبيض وأسود": السينما لم تبتعد عن الرواية، فهناك العديد من الكُتاب الذين كتبوا روايات جيدة، ولكن الذي يصلح للسينما منها قليل، فلابد من أن تكون القماشة كبيرة.

وعن الصعوبات التي واجهتها في تجسيد أدوار بمثل هذه الأفلام قالت: قمت ببطولة العديد من الأفلام المأخوذة عن نصوص أدبية، ولكن كان أصعبها هو "دعاء الكروان"، ورغم صعوبة الرواية إلا أن الفيلم خرج بصورة جيدة، حيث أن الرواية وُصفت مفصلا.

وعن قلة مشاركتها بأفلام عن روايات لنجيب محفوظ قال: روايات نجيب محفوظ مشبعة للقاريء وللمشاهد على حد سواء، وكنت أتمنى أن أقدم أعمالا عديدة معه، ولكني كنت قد تجاوزت أعمار بطلاته، فمن المعروف أن الرواية تٌكتب ثم تقدم للسينما بعد نشرها بعدة سنوات.

وأضافت في نفس السياق: رواية مثل "دعاء الكروان" كتبها دكتور طه حسين في الأربعينيات، ولكن تم تقديمها لشاشة السينما بعد ذلك بفترة كبيرة، وأنا تعاملت مع نجيب محفوظ في فترة مبكرة من خلال كتاباته لسيناريوهات بعض الأفلام مثل "لك يوم يا ظالم"، و"إمبراطورية ميم".

وأكدت فاتن حمامة على أن العودة للرواية ستسهم في النهوض بالسينما، وقالت: الرواية المكتوبة بعمق وصدق بها رؤية قوية للواقع، وإذا كان كاتبها متفهم ومدرك لمحيط المجتمع، بالطبع سيكون لها أثر قوي وتمثل إضافة حقيقية للسينما، خاصة عندما تتكامل العناصر المسئولة عن الفيلم في إخراجها بصورة جيدة.

يذكر أن الفنانة فاتن حمامة تم تكريمها من مهرجان دبي السينمائي في دورته السادسة العام الماضي، وكان من المقرر أن تحضر حفل افتتاحه، لكن ظروف حالت دون ذلك، فجاء رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة، وقام بتسليمها الجائزة والتكريم في منزلها بالقاهرة.

فاتن حمامة..سيدة الشاشة العربية