أحمد حتحوت
أحمد حتحوت تاريخ النشر: الأحد، 18 سبتمبر، 2022 | آخر تحديث:
هكذا أصبحت Cup of Life طريق ريكي مارتن للعالمية

من أعظم أغاني المونديال في التاريخ وأكثرهم تأثيرًا هي أغنية "كأس الحياة"/Cup of Life للمغني البورتريكي ريكي مارتن، والتي قد حققت طفرة، ليس فقط في مسيرة المغني ولكن أيضًا في مكانة الموسيقى اللاتينية.

عندما كان يروج ريكي مارتن لألبومه الثالث A Medio Vivir، لفتت الأغنية الشهيرة Maria انتباه اتحاد الفيفا، وتواصلوا معه من أجل عمل أغنية شبيهة لها لتكون الأغنية الرسمية لمونديال كأس العالم لعام 1998 الذي أقيم في فرنسا.

يقول ريكي مارتن في كتاب سيرته الذاتية : "أعترف بأن التحدي جعلني متوترا، ولكنها كانت فرصة هائلة لكي أصل لمكانة أعلى في مسيرتي الفنية فكان علي أن أقبل بالعرض"، وبالفعل أطلق ريكي أغنية The Cup of Life التي يغني فيها بالاسبانية والانجليزية، وهي نسخة ذات ايقاع أسرع من Maria وبدلًا من كلمات عن الحب فهي تتضمن كلمات تشجيعية ومتعلقة أكثر بكرة القدم.

نرشح لك: أغاني المونديال – ما لا تعرفه عن أغنية Waka Waka التي جمعت شاكيرا ببيكيه وأغضبت جنوب أفريقيا

تحتوي الأغنية على عناصر من السامبا والسالسا والمامبو واليورو بوب، وربما هذا هو ما أعطاها إمكانية الوصول للعالمية، وأصبحت معروفة بين النقاد الموسيقيين بأنها مسئولة عن "الإنفجار اللاتيني في الموسيقى"، أي أنها ما أثارت اهتمام العالم في الموسيقى اللاتينية.

ريكي مارتن

لم يكن العرض الذي قدمه المغني في نهائي كأس العالم هو الوحيد الذي لفت الأنظار، ولكن من بعدها حاول مدير أعماله تومي موتولا أن يقنع أكاديمية حفل الجراميز بإعطائه فرصة الغناء في الحفل الخاص لعام 1999 ولكنهم رفضوا رفضًا تامًا "لعدم اهتمامهم بالموسيقى اللاتينية على الإطلاق". وبعد أن نجح في اقناعهم، أدى ريكي واحدًا من أضخم العروض الغنائية في تاريخ حفل الجرامي الذي ذكره كل من MTV وGoldDerby وRollingStone وInStyle في قوائم أفضل عروض في تاريخ حفل الجوائز.

ومن بعدها، ضمنت الأغنية نجاحها العالمي، حيث حققت مبيعات هائلة في أكثر من 60 دولة، وتم دعوة ريكي للغناء في حفل تنصيب جورج بوش عام 2001، حيث رقص المغني والرئيس الأمريكي معًا.

ريكي مارتن يرقص مع الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش

أصبحت أغنية The Cup of Life ذات مكانة أيقونية بين أغاني كأس العالم، ووصفتها مجلة THR بأنها نموذج مثالي لأغاني المونديال، ووصفت الصحافة البورتوريكية ريكي مارتن وقتها بلقب "ملك كأس العالم".

ريكي مارتن

اقرأ أيضا:

شريف حلمي يحكي عن لقائه بعادل إمام قبل يومين … جلسة في الجيم بحضور والد روبي

قبل عرض الحلقة الأخيرة ... 5 سيناريوهات لنهاية "الليلة واللي فيها"

قضية جوني ديب وأمبر هيرد تتحول إلى فيلم .. تعرف على طاقم العمل

هاني شاكر يهاجم مذيعة قناة "الشمس": تعدت حدودها

لا يفوتك: في تحليل النغمات مع عمك البات - سميرة سعيد تغير جلدها للمرة المليون .. عملت ايه في أغنية "كرباج"؟


حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5