مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الثلاثاء، 2 مارس، 2010 | آخر تحديث: الثلاثاء، 2 مارس، 2010
خالد الصاوي أثناء الندوة

أعلن الممثل خالد الصاوي عن تقديمه لشخصية الشاعر الكبير أحمد فؤاد نجم في فيلم سينمائي، وذلك خلال الندوة التي نظمها له معرض مكتبة الإسكندرية الدولي الثامن للكتاب بعنوان: "خالد الصاوي شاعراً".

لاقت الندوة، التي أدارها شاعر الإسكندرية أحمد فضل شبلول، حضور كثيف ومميز كان أغلبه من جيل الشباب، وقرأ الصاوي في بداية الندوة مجموعة من أبياته الشعرية، ناصحا كل فنان يريد أن يكون له وجود مسرحي أن يمر بإبداعه وفنه على مدينة الإسكندرية، حسب موقع "دار الكتب".

وتحدث خالد عن علاقته الطويلة بالشعر والأدب التي بدأت في سن مبكر ولم تنته مع بداية رحلته مع المسرح، مشيراً إلى أن لديه العديد من الكتابات المسرحية والأغاني، مشيرا أنه بعد تخرجه نشر أول ديوان له بعنوان "بعث الخيول" ولكنه لم يحقق نجاحا، وفي 1995 نشر ديوان "نبي بلا أتباع" ولم يتم تقديمه والإعلان عنه بالصورة اللازمة له أيضا، وأعيد نشره مؤخرا ولكن هذه المرة بالتعاون مع موقع دار الكتب الإلكتروني وكان النجاح حليفه، وأكد أن سبب نجاح الديوان الآن هو تعاونه مع مجموعة من الشباب الواعد.

وأضاف أنه من أسباب نجاح الديوان أيضا انتشار الإنترنت بالإضافة إلى شباب المدونات اللذين فتحوا المجال أمامه لكتابة الشعر من جديد ونشره على الإنترنت ومنه ديوان "كلام مرسل" والذي نشره على موقع الفيس بوك FaceBook.

كما أوضح الصاوي الفروق بين كتابة الشعر والمسرح بالنسبة له، مبينا أن الشعر لابد أن يكون وجداني، و هو ما يمثل الشخصية وهو صوت الشاعر، فلابد ألاّ يتأثر بالقراءات والجلسات مع الناس والمواقف المؤثرة، أما المسرح فهو التركيب الذهني.

كما أعلن أنه ضد استبدال الكلمات العربية بالإنجليزية، ولكنه ليس ضد أن يستخدم كل جيل ألفاظ جديدة في الحوار اليومي، داعيا الشباب لدراسة شخصية المسرحي المصري، بديع خيري وإبداعه وذلك لأنه استفاد منه الكثير.

أما عن الفيلم الذي سيجسد فيه شخصية الشاعر الكبير الملقب بـ"الفاجومي" سيكون من إخراج عصام الشماع.

ومن ناحية أخرى، بدأ خالد الصاوي تصوير فيلمه الجديد "عذراً.. للكبار فقط" مع الممثل الشاب عمرو سعد وزينة وإخراج محمد جمال العدل.

شاهد لقاء FilFan.com مع الفنان خالد الصاوي خلال المؤتمر الصحفي لفيلم "عذراً..للكبار فقط"