نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر، 2022 | آخر تحديث:
زينة

حالة من الجدل أثارها مسلسل "الليلة واللي فيها" بمجرد عرض أول حلقتين منه، بسبب جرأة الموضوع الذي يناقشة حول علاقة زوجية ومتطلبات الزوجة وما تعانيه بسبب الضغوطات والقلق.

وتقدم الفنانة زينة شخصية "رشا" الزوجة التي نراها في أول مشهد لدى الطبيب النفسي تجلس ضمن مجموعة كل واحد منهم يحكي عن مخاوفة وكيف يواجهها.

وخلال الأحداث تتعرض "رشا" أو زينة لمواقف صعبة تدفعها للقيام بتصرفات عديدة تظهر من خلالها مرضها النفسي ومعاناتها.

مظاهر المرض النفسي على "رشا" ظهرت واضحة في مشهد قامت فيه بتنظيف منزلها بطريقة مبالغة وكأن لديها هوس التنظيف، فضلا عن مشاهد أخرى تسببت في حيرة الجمهور حول شخصيتها أحيانا تكون شخصية هجومية تتشاجر مع حماتها وزوجها كرد فعل ومحاولة لإخفاء ما فعلته من خيانة زوجها، وأحيانا أخرى نراها ضعيفة وتبكي مما يدفع الجمهور للتعاطف معها.

زينة في مشهد من الليلة واللي فيها

حول شخصية "رشا" ومظاهر المرض النفسي تواصلنا مع استشاري الطب النفسي دكتور إبراهيم مجدي، الذي حدثنا عن هذه الحالة.

نرشح لك: هشام ربيع زوج بوسي ولحظات رومانسية مع زوجته الأولى في عيد ميلادها

مظاهر المرض

في البداية تحدث دكتور إبراهيم مجدي عن تناول الدراما للمرض النفسي قائلا: ليس بالضرورة أن تعكس الأعمال الدرامية حقيقة الأمراض النفسية، الأعمال الدرامية تتناول قصة بها دراما ومشاعر عن المرض النفسي التقليدي، وفي حالة "رشا" قد تكون لديها قلق زائد، والقلق من الأمراض النفسية الكبيرة، عنوان كبير وأسفله متفرع أنواع كتير.

زينة في مشهد زيارة الطبيب النفسي في مسلسل الليلة واللي فيها

وتابع: التصرفات التي قامت بها "رشا" تصرفات بها نوع من الغضب الشديد المريض في هذه الحالة يخرج ما بداخله من شحنات غضب، يتفاعل بشكل عنيف مع كل شيء حوله، قد يكون تنظيف المنزل بشكل مبالغ فيه رد فعل نتيجة لظروف محيطة تعرض لها الشخص.

تقلبات الشخصية

واحد من المشاهد التي وضعت الجمهور في حيرة تجاه شخصية "رشا" مشهد مواجهتها لحماتها وبكائها وإلقاء اللوم عليها للخروج من المأزق الذي وقعت فيه، وعن هذه الحالة قال الدكتور إبراهيم مجدي، هناك ما يسمى باضطرابات في الشخصية وهو جزء من المرض النفسي، ونضعه تحت مسمى الشخصيات الدراماتيكية وهذه الشخصيات تغري كتاب الدراما دائما.

زينة من مسلسل الليلة واللي فيها

وأكمل: هي مريضة نفسيا وشخصيتها وحياتها بها دراما لديها تأرجح في المشاعر، يمكن أن نضعها تحت عنوان "الشخصية الحدية" هي اندفاعية قد ترتكب بعد الأخطاء كرد فعل وتندم عليها بعد ذلك، مثلا فكرت أن زوجها خانها وقامت هي الأخرى بخيانته، وفي لحظات أخرى تشعر بالندم، تنفذ أفكارها العدوانية وتدافع عنها، وفي نفس الوقت أحيانا تكون في دور المظلومة وتكسب التعاطف.

العلاج الجماعي

شخصية "حاتم" التي جسدها مطرب الراب أبيوسف استفزت الجمهور بشكل كبير خاصة في مشاهد الـ Group Therapy "العلاج الجماعي" عندما يسخر من معاناة زملائه، ما زاد من غضب الجمهور من هذه الشخصية هو تصرف الطبيب المعالج له بهدوء.

توجهنا للدكتور إبراهيم مجدي بسؤال حول العلاج الجماعي ليوضح لنا ما يحدث خلاله قائلا: "العلاج الجماعي" يتكون من مرضى لديهم نفس المرض والطبيب يسيطر على الجلسة وهناك قواعد، مثلا تتكون المجموعة من أشخاص يعانون من نفس الأعراض، لا يجلس مريض لديه وسواس قهري مع مدمن.

أبيوسف في مشهد من جلسات العلاج الجماعي في مسلسل الليلة واللي فيها

وتابع: لابد أن تكون مجموعة متجانسة وهناك ترتيب حول كل شيء لا يجوز المقاطعة أو التعليق أو السخرية أو التنمر ومن يكسر هذه القواعد لا يحضر مرة أخرى، وفي بعض الأعمال يتم الاهتمام أكثر بالشكل عن المضمون.

أبيوسف في مشهد من الليلة واللي فيها

ومسلسل "الليلة واللى فيها" مكون من 6 حلقات وبطولة زينة، محمد شاهين، مطرب الراب أبى يوسف، سماح أنور، علاء مرسى، آلاء سنان، بكرى خالد، وليد حامد، شيما الشريف وعدد آخر من الفنانين الشباب، تأليف محمد رجاء، وإخراج هانى خليفة في أول تعاون يجمعه بالنجمة زينة، وتدور الأحداث في إطار من الغموض والتشويق.


اقرأ أيضا:

هاني شاكر لعمرو أديب: العدة كويسة وأقدر أغني يومين ورا بعض (فيديو)

أول مطرب يغني في حفل ستاد نهائي مونديال 2022.. عمرو دياب يغني على الأمواج البيضاء والزرقاء

شيرين عبد الوهاب تغني مع ابنتها "محصلش حاجة"- فيديو

هيفاء وهبي ترقص على أغنية "نور العين" لعمرو دياب في زفاف شقيقتها

لا يفوتك: خالد عليش لـ في الفن: أنا مقصر في حق نفسي في التمثيل .. في الشغل مع عادل إمام "كل شيء مكتوب"

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5