نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأحد، 28 أغسطس، 2022 | آخر تحديث:
يحيى علام مصمم ديكورات مسلسل منعطف خطر

حقق مسلسل "منعطف خطر" نجاحا وتفاعلا كبيرا، تابعه الجمهور بحماس لمعرفة من "قاتل سلمى".

وكان لديكورات المسلسل دورا كبيرا لنعيش في أجواء الغموض والإثارة، بداية من منزل "جمال" وغرفة "سلمى" ومشاهد الحفل ومديرية الأمن التي يتم التحقيقات.

وتواصل FilFan.com مع المهندس يحيى علام، المشرف العام على ديكورات مسلسل "منعطف خطر"، وحدثنا عن كواليس التحضيرات.

التحضيرات

في البداية تحدث عن كواليس التحضير للمسلسل قائلا: بدأت العمل على مسلسل "منعطف خطر" قبل فترة طويلة بجلسة عمل مع المخرج السدير مسعود واتفقنا على المشروع وعاينت أكثر من موقع لنختار منها الأماكن المناسبة لأحداث المسلسل، على سبيل المثال موقع مديرية الأمن اخترنا المتحف الزراعي للتصوير فيه، بنينا الديكورات وحرصنا على ظهور الشبابيك والأسقف ذات الشكل المميز للمتحف وحولناها لتصبح مديرية الأمن، أما موقع تصوير الحفل كان هنجر في 6 أكتوبر فكل تفاصيل مكان الحفل والمخزن الذي استأجره "كريم" كان ديكور.

ديكور منزل جمال في مسلسل منعطف خطر

نرشح لك: بعد اتهامها بالاستيلاء على ألبومه ... شيرين عبد الوهاب تقاضي حسام حبيب

وأكمل: اخترنا طابع التسعينيات في الصورة وحققنا ذلك من خلال الإكسسوارات والديكورات، ولكل شخصية خلفية، مثلا شخصية "خالد سليمان" هو شخص صاحب نفوذ وثري بالطبع هذا انعكس على منزله ومكتبه، شخصية "سلمى" غرفة نومها المختلفة عن باقي المنزل هي شخصية متمردة لذا تعتبر غرفتها ركن خاص بها ومختلف يعكس شخصيتها، و"كريم" الفتى المدلل المخزن الذي يمضي فيه وقتا طويلا يشبه شخصيته كل تفصيلة تساعد على فهم الشخصية أظهرتها.

مشاهد الأكشن

كان هناك مشاهد أكشن كثيرة تم تنفيذها منها مشهد المطاردة بين المقدم "هشام" وأحد المتهمين حدثنا عن هذا المشهد قائلا: من المهم أيضا عند بناء الديكور كيف نطوعه لتنفيذ مشاهد الأكشن، منها مثلا مشهد المطاردة كيف يتم تنفيذ الديكور حتى يظهر مشهد السقوط بشكل جيد دون أن يتأذى الممثل.

بناء الديكورات


مشاهد مسلسل "منعطف خطر" تم تصويرها في أماكن كثيرة ومختلفة، فكم استغرق من وقت بناء الديكورات وقال يحيى علام: كان لدينا جدول أبدأ العمل على الديكور ويتم تصوير المشاهد فيه، شقة "جمال" استغرق تحضيرها حوالي 10 أيام، هي شقة في مصر الجديدة وبنينا داخلها ديكورات لتظهر تفاصيل هذه العائلة وتكون طبيعية.

ديكور منزل جمال في منعطف خطر



تكلفة الديكورات


وكشف المهندس يحيى علام عن تكلفة ديكورات مسلسل "منعطف خطر" قائلا: المسلسل تكلف حوالي من 3 إلى 4 مليون جنيه بناء ديكورات واكسسوار وعماله.


راجعين يا هوى

وفي رمضان 2022 نفذ يحيى علام ديكورات مسلسل "راجعين يا هوى" والتي تحدث كثيرا عنها الجمهور سواء ديكور القصر الكبير أو حتى التصوير في أماكن أثرية، وعن هذا العمل قال: تحدثت مع المخرج محمد سلامة وفكرنا في إعادة إحياء التراث المصري نستخدم أماكن آثرية غير مستغلة نحول مكان ما آثري إلى كافية فيبدأ الجمهور يسأل أين المكان في الحقيقة هو غير موجود، هذا ما حدث في مسلسل "راجعين يا هوى" مثلا منزل أحمد بدير هو "بيت السحيمي" لا يمكن بناء مطبخ في هذا المكان، بنينا ديكور المشاهد الخارجية في بيت السحيمي وباقي الديكورات في مكان مختلف، هذا الأمر يساهم في أحياء التراث، الدراما التركية على سبيل المثال يتم تصوير المسلسلات في أماكن أثرية، تجعل المشاهد يريد السفر وزيارة هذه الأماكن، مصر بها أماكن جميلة ولكن لا يسمع عنها حتى المصريين فالدراما من أهم طرق الدعاية السياحية.

ديكور بيت السحيمي في مسلسل راجعين يا هوى



الجديد


كشف يحيى علام أنه يعمل على مسلسل جديد من حقبة زمنية قديمة قائلا: لدي مسلسل "دكة العبيد" يتم تصويره هذه الفترة، أحداثه تدور في فترة 1900، عن العبيد في أفريقيا والهند والعالم، من إنتاج mbc studios وأغلب المشاركين فيه من بلاد مختلفة.

اقرأ أيضا:

طه الدسوقي يحتفل بخطوبته - صور

#شرطة_الموضة: درة بـTop كورسيه وبنطلون واسع في أحدث ظهور لها

نفى إدمانه المخدرات واعترف بالتخبط في قراراته .. من هو جورج الراسي؟

حمادة هلال يتحدث لـ"في الفن" عن المداح 3 وعودته للسينما وتقديم السيرة الذاتية لمحمد صلاح

لا يفوتك: حمادة هلال يتحدث لـ"في الفن" عن غنوة "تكه تكه" والمداح 3 والسينما وتقديم السيرة الذاتية لمحمد صلاح

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5