محمد سلطان محمود
محمد سلطان محمود تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 أغسطس، 2022 | آخر تحديث: الثلاثاء، 23 أغسطس، 2022
عمر الشريف


كشف خبير الأثار العالمي الدكتور زاهي حواس، كواليس الأيام الأخيرة في حياة صديقه الفنان الراحل عمر الشريف.

وكتب زاهي حواس في مقاله بجريدة "المصري اليوم"، عدد من المواقف التي جمعته مع عمر الشريف منذ بداية صداقتهما وحتى وفاته وزيارته لقبره الشهر الماضي.

عمر الشريف وزاهي حواس

نرشح لك- شيرين عبد الوهاب: عايزة أكمل تعليمي

مرض عمر الشريف

تحدث "حواس" عن إصابة عمر الشريف بمرض ألزهايمر قبل عام من وفاته، حين ذهب لتلقي تكريما من أحد المهرجانات السينمائية في روسيا، وهناك اكتشفت الممثلة البريطانية جاكلين بيسيه أنه يتصرف بطريقة غير طبيعية، لتتصل بزاهي حواس وتبلغه قلقها مما يحدث له.

جاكلين بيسيه

وأكد زاهي حواس أن عمر الشريف خضع للفحص الطبي وتم تشخيصه بمرض ألزهايمر، ليعود إلى مصر ويقيم بأحد الفنادق، لكن حالته الذهنية كانت تتدهور بشكل سريع.

وحكى موقف جمعه على العشاء مع عمر الشريف، حين أخبره الأخير أنه يفتقد صديقا له لا يتذكر اسمه، لكنه يعمل في التراب والحجارة، ليجيبه حواس: "هل اسمه زاهي حواس؟"، ليجيبه "الشريف" مؤكدا أن هذا هو اسم صديقه.

عمر الشريف

حقيقة حزن عمر الشريف بعد وفاة فاتن حمامة

أوضح زاهي حواس أن كل ما تردد في وسائل الإعلام عن حزن عمر الشريف بعد وفاة فاتن حمامة غير صحيح، لأنه حين أخبره بوفاتها رد عليه قائلا: "من تكون فاتن حمامة؟"، وحين أبلغه أنها والدة طارق –ابنه- رد متسائلا: "طارق أخي؟".

وأشار إلى أن مرض عمر الشريف وتدهور حالته سبب له مشاكل مع العاملين بالفندق، لينقله ابنه طارق إلى فندق آخر.

عمر الشريف وفاتن حمامة

مكان دفن عمر الشريف

وتحدث زاهي حواس عن كواليس جنازة عمر الشريف، مؤكدا أن طارق عمر الشريف كان يرغب في إخفاء موعد الجنازة عن وسائل الإعلام، ليتجنب ما حدث من تدافع في جنازة والدته فاتن حمامة، وهو ما تسبب في سقوط النعش، وتم إبلاغ عدد محدود من الأفراد بموعد الجنازة في مسجد المشير طنطاوي.

وأوصى عمر الشريف قبل وفاته بدفنه إلى جوار حفيدته الراحلة في مدافن فهمي باشا، وهي مدافن أسرة شهيرة فهمي، الزوجة السابقة لابنه طارق.

عمر الشريف

وتطرق زاهي حواس إلى زيارته لقبر عمر الشريف لأول مرة يوم 14 يوليو الماضي، بناء على طلب من صديقه مارك مورانو القنصل الأمريكي السابق الذي أنهى خدمته في مصر.

وقال حواس إن حارس المدافن أبلغه أن الأسرة نقلت جثمان عمر الشريف وحفيدته إلى قبر أخر بسبب معاناة المدفن من المياه الجوفية، وأن مارك مورانو لاحظ عدم وجود لافتة تشير إلى قبر عمر الشريف، واتضح أنها موجودة لكن لم يتم تعليقها لنفس السبب المتعلق بالمياه الجوفية.

يذكر أن عمر الشريف توفي يوم 10 يوليو 2015 عن عمر 83 عاما، وقدم قرابة 120 عمل فني، وحصل على 3 جوائز جولدن جلوب إلى جانب ترشيحه للأوسكار مرة واحدة، وشارك في العديد من الأفلام في أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا، إلى جانب أعماله المميزة في السينما المصرية قبل إنطلاقه إلى العالمية.


اقرأ أيضا:

إسعاد يونس عن اتهامها بارتداء الباروكة: أنا حرة إن شاء الله ألبس حلة على دماغي

سيمون: فاتن حمامة كانت فخورة بتمثيلي وغنائي ومشيت على دربها

#شرطة_الموضة: جميلة البدوي بإطلالات تحمل توقيع مغربي في حفل زفافها على عبد الفتاح جريني

#شرطة_الموضة: الوردي والأبيض موضة الرجال في 2022.. 3 نجوم من أجيال مختفلة ظهروا بها


لايفوتك: محمد علاء يكشف لـ Filfan.com سر اختفائه عن «السوشيال ميديا»

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5