مروة لبيب
مروة لبيب تاريخ النشر: الأحد، 7 أغسطس، 2022 | آخر تحديث:
جمعية الرفق بالإنسان وSquid Game

مجموعة من الأشخاص تجمعهم حياة مزرية ورغبة في الانتحار تحت سقف واحد وتتحقق تلك الرغبة ولكن رغما عنهم"، من يسمع تلك السطور ربما يظن أنها قصة مسلسل Squid Game (لعبة الحبار) الذي حقق نجاحا كبيرا بعد عرضه مؤخرا ولكن!

هذه السطور هي جزء من قصة سهرة تلفزيونية بعنوان "جمعية الرفق بالإنسان" التي عرضت قبل سنوات من الآن وتحديدا في الثمانينيات.

تدور أحداث السهرة حول جمعية سرية بقيادة طبيب شهير تحمل اسم جمعية الرفق بالإنسان تقوم باختطاف جميع الأشخاص الذين يرغبون في الانتحار واحتجازهم في سجن تحت الأرض وتأهيلهم للقتل بالإعدام على حسب رغبتهم، ويلاحظ صحفي نشيط أخبار الاختفاء الغامض لبعض الشخصيات فيحاول كشف اللغز، ويصل به المطاف إلى السجن الذي يتم احتجاز هؤلاء الشخصيات به.

نرشح لك: قبلات وأحضان على الشاطئ … رومانسية النجوم في الإجازة الصيفية

ضمت تلك السهرة مجموعة من نجوم الكوميديا مثل أحمد راتب ومحمد رضا ونجاح الموجي إلى جانب كوثر العسال وعبد العزيز مخيون وسعد أردش وفايزة كمال وعلى الرغم من ذلك حملت السهرة طابعا سوداويا.

وبعد مرور سنوات وسنوات على عرض تلك السهرة طرحت شبكة Netflix الشهيرة مسلسل Squid Game الذي تدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص المحبطون يتم اختطافهم و سجنهم داخل مكان مجهول وتصفيتهم من خلال الاشتراك في ألعاب خطيرة.

ونلاحظ أن هناك الكثير من التشابهات بين مسلسل Netflix الشهير والسهرة التليفزيونية وتلك التشابهات نرصدها لك في التقرير التالي:

اختطاف البطل

بطل المسلسل الكوري "سيونج جي هون" الذي يعاني ظروفا سيئة يتعرض للاختطاف بواسطة سيارة سوداء ويستيقظ ليجد نفسه بداخل عنبر مليء بالأشخاص مرتديا ملابس مختلفة.

وهو ما حدث مع بطل السهرة التليفزيونية حيث نجد "عادل" صحفي ناشط يرغب في كشف حقيقة اختفاء أشخاص حاولت الانتحار ولم تظهر جثثهم إلى أن يتعرض لحادث ويستيقظ بملابس مختلفة ليجد نفسه بداخل المعسكر المشؤوم برفقة مجموعة من الأشخاص حيث إن عادل تم اختطافه بواسطة سيارة سوداء.

Squid Game

جمعية الرفق بالإنسان

ظروف الحياة المشتركة

جميع من تم احتجازهم في المسلسل الكوري يعانون من أزمات نفسية ناتجة عن ظروف مادية أو عاطفية أو عائلية لذا يسعون للاشتراك في تلك الألعاب المميتة للحصول على مبلغ مالي كبير.

وهو نفس حال المحتجزين في السهرة التلفزيونية نجدهم قد حاولوا الانتحار عدة مرات نتيجة أزمات نفسية بسبب فشل عاطفي أو مادي أو انحسار الأضواء ويعتقدون أن تلك الجمعية تساعدهم في التخلص من حياتهم لراحة أبدية.

Squid Game

جمعية الرفق بالإنسان

الملابس الموحدة

في مسلسل Squid Game نجد أن المسؤولين عن اللعبة يختارون ملابس موحدة لهم وأيضا للأشخاص المحتجزين بين الأحمر والأسود والأخضر وهي ما تميزهم عن بعضهم البعض.

نجد أيضا في السهرة التلفزيونية جميع المحتجزين يرتدون الملابس البيضاء الموحدة رجالا ونساءا بينما يرتدي المسؤولين عن الجمعية ملابس سوداء لتعبر عن أهداف الجمعية.

جمعية الرفق بالإنسان

Squid Game

العنابر

تم احتجاز أبطال اللعبة في Squid Game بداخل عنبر عملاق يضم الرجال والنساء.

كما هو الحال في السهرة التلفزيونية تم احتجاز المرضى النفسيين بداخل عنابر أيضا.

Squid Game

Squid Game

الصور

قبل انطلاق الألعاب الخطيرة في Squid Game يحرص المسؤولون عنها التقاط الصور للمشتركين في الألعاب وعرضها في شاشة عملاقة مضيئة ويختفي الضوء عن الشخص بوفاته.

وهو نفس ما حدث في السهرة حيث يتم التقاط صورا للمحتجزين قبل إعدامهم مباشرة وتعليق صورهم على حائط كبير.

جمعية الرفق بالإنسان

Squid Game

محاولات الهروب

حاول بطل مسلسل Squid Game الهروب من المعسكر بعدما اكتشف تصفية زملائه ومقتلهم فيقود مجموعة منهم ويحاولون الهرب ولكن دون جدوى.

وهو ما حدث مع بطل السهرة التلفزيونية "عادل" الذي حاول هو الآخر الهرب وأن يستنجد بمن في الخارج ولكن دون جدوى.

جمعية الرفق بالإنسان

Squid Game

اقرأ أيضا:

تبدأ من 1850 جنيها … أسعار المايوهات في العلامة التجارية التي أطلقتها سلمى أبو ضيف

تقترب من 3 ملايين.. أسعار مجوهرات ميريام فارس في حفلها بدبي

فيديو نادر ... كيف يمضي سمير غانم ودلال عبد العزيز يوم الجمعة

وفاة والد بوسي بعد صراع مع المرض

لا يفوتك: في تحليل النغمات مع عمك البات ... أغنية أصالة الجديدة "غلبان" اللي خلتها تريند على كل السوشيال ميديا

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5