محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الأحد، 16 أكتوبر، 2005 | آخر تحديث: الأحد، 16 أكتوبر، 2005
المخرج سافريو كوستانزو

استبعدت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الأمريكية الفيلم الإيطالي "خاص" أو private ، الذي يتناول قصة عائلة فلسطينية محاصرة في الضفة الغربية ، من مسابقة أفضل فيلم أجنبي بدعوى أن الفيلم لم يقدم بلغة البلد الأصلية كما تنص قواعد المسابقة!

ونشر الموقع الرسمي لجريدة "كورير ديلا سيرا" corriere della sera الإيطالية بياناً لمؤسستي السينما الإيطالية anica وbees تعبران فيه عن أسفهما لعدم إمكانية عرض الفيلم في مسابقة أفضل فيلم أجنبي ، والتي كانت فرص فوز الفيلم فيها أكبر من أي مسابقة أخرى ضمن مسابقات الأوسكار المختلفة.

وقال البيان إن المؤسستين تلقتا خطاباً من اللجنة المنظمة في الثاني عشر من أكتوبر الجاري ، فحواه أن الفيلم رغم أنه من إنتاج إيطالي وكتبه مؤلف إيطالي وأخرجه مخرج إيطالي لا يمكن قبوله في مسابقة أفضل فيلم أجنبي ، وفسرت اللجنة ذلك بأن "حوار الفيلم لم يكتب كله باللغة الإيطالية فقط كما تقتضي قواعد المسابقة".

ويدور الفيلم الذي أخرجه وشارك في كتابته المخرج الإيطالي سافريو كوستانزو - 30 عاماً - حول عائلة فلسطينية محاصرة في بيتها في قطاع غزة ، ولا تستطيع الخروج ، لتدور أحداث الفيلم بين خمسة ممثلين رئيسيين ، ويدور الحوار بأربع لغات ما بين العربية والعبرية والإيطالية والإنجليزية.

وأوضح خطاب لجنة المسابقات أنه لا تزال أمام الفيلم فرصة للدخول في بقية مسابقات الأوسكار ماعدا جائزة أفضل فيلم أجنبي ، إلا أنها طالبت ترشيح أي فيلم إيطالي آخر لكي يدخل في المسابقة ، وهو الأمر الذي تقوم لجنة ترشيح الأفلام الإيطالية لللأوسكار بدراسته حالياً.

ويعد فيلم "كتيب الحب" أو handbook of love أقوى الأفلام المرشحة لأخذ مكان فيلم private ، إذ كان يليه في قائمة الأفلام الإيطالية التي رشحتها إيطاليا.