نهال ناصر
نهال ناصر تاريخ النشر: الأربعاء، 6 يوليو، 2022 | آخر تحديث:
كريم عبد العزيز وأحمد عبد الحي كيرة

أعاد فيلم "كيرة والجن" فكرة تقديم أعمال تاريخية ترصد بطولات لم يكن الجمهور يعرف عنها شيء.

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب أحمد مراد بعنوان "1919" الصادرة عن دار الشروق عام 2014، ورصد فيها حكايات عن ثورة 1919.

نرشح لك: قبل "كيرة والجن" كيف تناولت الدراما قصة بطولة "دولت فهمي" التي لم يعرفها أحد

يحكي الفيلم عن قصص حقيقية لأبطال منسيون لم يتم ذكرهم كثيرا عند الحديث عن ثورة 1919، وفي السطور التالية نتعرف على الأبطال والصور الحقيقية وحكايات عنهم.

ثورة 1919

أحمد عبد الحي كيرة "بعبع الإنجليز"

يجسد الفنان كريم عبد العزيز شخصية "أحمد عبد الحي كيرة" لكن البطل الحقيقي كان يختلف في الشكل عنه كثيرا، فقد كان قمحيا وقصير القامة ذو شارب خفيف.

كان "عبد الحي كيرة" يجيد التنكر والتخفي ويتحدث أكثر من لغة، مثل دور الطالب غير المهتم بالشأن السياسي، بل الكاره لوطنه والمحب للاحتلال حتى وصل لدرجة أن مدير مدرسة الطب كان يراه ابن الإمبراطورية البريطانية، لذا فتح الباب له لدخول غرف الدروس والمعامل، ليستغل هو الموقف ويأخذ المواد الكيميائية التي يحتاجها لصناعة المتفجرات حتى يعطيها للمختصين لصناعة القنابل التي يتم استخدامها فيما بعد في قتل الجنود الإنجليز.

أحمد عبد الحي كيرة

استمر الوضع لسنوات وكان "أحمد عبد الحي كيرة" من أبطال ثورة 1919، حتى وصلنا إلى عام 1924 بعد مقتل السير لي ستاك، والقبض على قاتليه وفي التحقيقات خانهم نجيب الهلباوي، واعترف هو وشفيق منصور، بتفاصيل التنظيم وعرف الإنجليم اسم "أحمد كيرة" واكتشفوا ما فعله وخداعه لهم.

وقتها قررت قيادات الجهاز السري للثورة سفره للخارج، وزورت جواز سفر له سافر به إلى ليبيا ومنها إلى إيطاليا وفور وصوله علم أن المخابرات البريطانية تبحث عنه وأصدرت منشورا لجميع مكاتبها في العالم تقول فيه "اقبضوا عليه حيا أو ميتا، اسمه أحمد عبد الحي كيرة، كيميائي كان طالبا في مدرسة الطب، خطير في الاغتيالات السياسية".

كريم عبد العزيز في مشهد فيلم كيرة والجن

ترك "كيرة" إيطاليا هربا إلى تركيا وهناك التقى بالأديب يحيى حقي حيث كان يعمل موظفا بالقنصلية المصرية، وكتب عنه في كتابه "ناس في الظل":"بعبع الإنجليز يبحثون عنه بعد أن فتلوا له حبل المشنقة، كنت لا ألقاه إلا صدفة وألح عليه أن نأكل معا فيعتذر قائلا: قريبا إن شاء الله، وظل هذا حالي معه أربع سنوات كلما أدعوه يعتذر بأدب، وقد رأيت فيه المثل الفذ للرجل الشريد، كانت ملابسه تدل على مقاومة عنيدة للفاقة وغلبت صفرته التحتانية على لونه الأصفر، يمشي على عجل ويحذر كأنه يحاول أن يفلت من جاسوس يتبعه، ويخلو كلامه من أي عاطفة، فلا تدري ان كان متعبا ام غير متعب".

كتاب يحيى حقي ناس في الظل

عمل "كيرة" في أكثر من مهنة بحثا عن قوت يومه، وكان يتنقل من مكان إلى مكان، لا يمكث أبدا في مكان واحد حتى لا يعرف أحد مكانه، ويذكر يحيى حقي في كتابه: حاولت أن أعرف أين يسكن فلم أنجح وقيل لى إنه يسكن فى ثلاث شقق كل منها فى حى بعيد عن الآخر ولا ينام فى فراش واحد ليلتين.

كريم عبد العزيز في مشهد فيلم كيرة والجن

المخابرات البريطانية لم تكف وظلت تبحث عنه، وقتل "أحمد عبد الحي كيرة" في تركيا، وعثرت الشرطة التركية على جثته في حفرة في أحد الشوراع، لتكون نهاية فدائي مصري حارب لسنوات طويلة الاحتلال.

كريم عبد العزيز وأحمد مالك وأحمد عز من فيلم كيرة والجن

ويعتبر فيلم "كيرة والجن" من أضخم الأفلام التي تكلفت إنتاجيا في تاريخ السينما المصرية حيث تكلف نحو 104 ملايين جنيه، ومن إخراج مروان حامد، ويشارك فى بطولته إلى جانب كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبري، نخبة من أبرز نجوم التمثيل مثل سيد رجب، إياد نصار، أحمد مالك، رزان جمّال، علي قاسم، هدى المفتي، محمد عبد العظيم، عارفة عبد الرسول وتامر نبيل، بالإضافة إلى مجموعة من ضيوف الشرف.

مشهد من فيلم كيرة والجن

العمل يرصد حقبة مهمة في تاريخ مصر أثناء ثورة مارس 1919، إذ يتناول واقع المجتمع المصري في فترة الاحتلال الإنجليزي، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال والحرية.

اقرأ أيضا:

خالد صلاح يحتفل بخطوبة ابنته (صور)

هل حلقت شعرها؟ ياسمين صبري تجيب

ماجد المصري وبسمة وسينتيا خليفة ورنا رئيس .. أبطال القصة الأولى من مسلسل "حدث بالفعل"

مش عارفة تروح منه فين ... ابنة سعيد صالح تحكي عن كواليس والدها مع كريمة مختار في "العيال كبرت"

لا يفوتك: عزيز مرقة يتحدث إلى في الفن من الأردن عن جديدة وقصة غنائه في مقهى مصر الجديدة وماذا يفعل يوم الحفل

حمل آبلكيشن FilFan ... و(عيش وسط النجوم)

جوجل بلاي| https://bit.ly/36husBt

آب ستور|https://apple.co/3sZI7oJ

هواوي آب جاليري| https://bit.ly/3LRWFz5